اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / أحكام الدفن
[رجوع]

س: هل يجوز نبش القبر لدفن ميتٍ آخر فيه؟ :
ج: لا يجوز ذلك ما دامت رفات الميت موجودةً. نعم، يمكن دفن ميت فوق رصائف لحد ميت آخر دون نبش قبره.

28/03/2014

س: هل يجب تنفيذ وصية الميت بالنسبة إلى مكان الدفن؟ :
ج: نعم، لا بد من تنفيذها مع الإمكان.

28/03/2014

س: ما حكم من دُفن على غير الطريقة الإسلامية مع عدم إمكان استخراجه؟ :
ج: مع عدم إمكان استخراج الجثة والقيام بما يلزم، لا يجب على المؤمنين شيء. نعم، يمكنهم في هذه الحالة الصلاة عليه، وذلك بالوقوف على قبره متجهين إلى القبلة وإقامة صلاة الميت عليه.

28/03/2014

س: ما حكم العظام التي تكشف في المقابر الجماعية؟ :
ج: لا بدَّ من مراعاة الأحكام من الغسل والتكفين والصلاة عليهم ودفنهم.

28/03/2014

س: ما الفرق بين الدفن في النجف الأشرف والدفن في المقابر العادية؟ :
ج: لقد ورد استحباب الدفن في مقبرة وادي السلام دون غيرها من المقابر العادية.

28/03/2014

س: ما رأي سماحتكم في صبِّ الماء على القبور عند الزيارة؟ :
ج: لقد ورد استحباب صب الماء على القبر بعد الدفن ومواراة الجثة، بل في كل مرة يزار فيها الميت.

28/03/2014

س: ما حكم سكب الماء على القبور؟ وهل هناك وقت محدد لذلك؟ :
ج: ورد استحبابه عند تسوية قبر الميت أو في كل وقت، فعن الصادق (ع): «الرش بالماء على القبر حسن»، يعني في كل وقت، وعنه (ع) في رش الماء على القبر قال: «يتجافى عنه العذاب ما دام الندى في التراب»، وعن الإمام علي (ع): «إن الرش على القبور كان على عهد النبي (ص)».

28/03/2014

س: إذا كان الرسول (ص) قد نهى عن بناء القبور أو ارتفاعها، حيث قال: (خير القبور الدوارس)، فكيف نفسر أبنية قبور أئمة أهل البيت (ع)؟ :
ج: هناك فرق بين المقامات التي تشاد فيها الأضرحة ويكون القبر ضمن ذلك، وبين القبر نفسه، فلقد كانت القبور دوارس، ولكن الموجود هو بناء فوق القبور تعظيماً للأئمة (ع) من خلال المحبين لهم، ولا منافاة بين الأمرين، تماماً كما لو دفن أحدهم عزيزاً عليه في لحد خاص، وكان موافقاً تماماً لكل ما ورد عن الرسول (ص)، ثم أقام حوله بناءً كغرفة، وصار القبر ضمن الغرفة، فلا يقال عندئذٍ: إن القبر صار بناءً، والله العالم.

28/03/2014

س: اذا يستحبُّ أن يعمل عند الدفن للتخفيف عن الميت؟ :
ج: لقد ورد استحباب التصدق عنه حين الدفن، وقراءة القرآن الكريم على قبره، وأداء صلاة الوحشة ليلة نزوله في قبره، وأهم من ذلك كله، أن يُعمل لاحقاً على تنفيذ وصيته، وبخاصة ما فيها من حقوق مالية لله تعالى أو للناس، فإنها أهم سبب للتخفيف عن المتوفى، وكلَّما عجَّلنا بالتنفيذ، أسرعت إليه الرحمة الإلهية.

28/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر