اليوم: السبت3 شعبان 1438هـ الموافق: 29 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي شهر شعبان: شهر العبادة والأجواء الرّوحيَّة أشكو من زوجٍ قليل التديّن.. ماذا أفعل؟ الصين تحظّر 29 اسماً إسلاميّاً منها "محمّد" مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / أحكام الدفن
[رجوع]

س: هل يجوز نبش القبر لدفن ميتٍ آخر فيه؟ :
ج: لا يجوز ذلك ما دامت رفات الميت موجودةً. نعم، يمكن دفن ميت فوق رصائف لحد ميت آخر دون نبش قبره.

28/03/2014

س: هل يجب تنفيذ وصية الميت بالنسبة إلى مكان الدفن؟ :
ج: نعم، لا بد من تنفيذها مع الإمكان.

28/03/2014

س: ما حكم من دُفن على غير الطريقة الإسلامية مع عدم إمكان استخراجه؟ :
ج: مع عدم إمكان استخراج الجثة والقيام بما يلزم، لا يجب على المؤمنين شيء. نعم، يمكنهم في هذه الحالة الصلاة عليه، وذلك بالوقوف على قبره متجهين إلى القبلة وإقامة صلاة الميت عليه.

28/03/2014

س: ما حكم العظام التي تكشف في المقابر الجماعية؟ :
ج: لا بدَّ من مراعاة الأحكام من الغسل والتكفين والصلاة عليهم ودفنهم.

28/03/2014

س: ما الفرق بين الدفن في النجف الأشرف والدفن في المقابر العادية؟ :
ج: لقد ورد استحباب الدفن في مقبرة وادي السلام دون غيرها من المقابر العادية.

28/03/2014

س: ما رأي سماحتكم في صبِّ الماء على القبور عند الزيارة؟ :
ج: لقد ورد استحباب صب الماء على القبر بعد الدفن ومواراة الجثة، بل في كل مرة يزار فيها الميت.

28/03/2014

س: ما حكم سكب الماء على القبور؟ وهل هناك وقت محدد لذلك؟ :
ج: ورد استحبابه عند تسوية قبر الميت أو في كل وقت، فعن الصادق (ع): «الرش بالماء على القبر حسن»، يعني في كل وقت، وعنه (ع) في رش الماء على القبر قال: «يتجافى عنه العذاب ما دام الندى في التراب»، وعن الإمام علي (ع): «إن الرش على القبور كان على عهد النبي (ص)».

28/03/2014

س: إذا كان الرسول (ص) قد نهى عن بناء القبور أو ارتفاعها، حيث قال: (خير القبور الدوارس)، فكيف نفسر أبنية قبور أئمة أهل البيت (ع)؟ :
ج: هناك فرق بين المقامات التي تشاد فيها الأضرحة ويكون القبر ضمن ذلك، وبين القبر نفسه، فلقد كانت القبور دوارس، ولكن الموجود هو بناء فوق القبور تعظيماً للأئمة (ع) من خلال المحبين لهم، ولا منافاة بين الأمرين، تماماً كما لو دفن أحدهم عزيزاً عليه في لحد خاص، وكان موافقاً تماماً لكل ما ورد عن الرسول (ص)، ثم أقام حوله بناءً كغرفة، وصار القبر ضمن الغرفة، فلا يقال عندئذٍ: إن القبر صار بناءً، والله العالم.

28/03/2014

س: اذا يستحبُّ أن يعمل عند الدفن للتخفيف عن الميت؟ :
ج: لقد ورد استحباب التصدق عنه حين الدفن، وقراءة القرآن الكريم على قبره، وأداء صلاة الوحشة ليلة نزوله في قبره، وأهم من ذلك كله، أن يُعمل لاحقاً على تنفيذ وصيته، وبخاصة ما فيها من حقوق مالية لله تعالى أو للناس، فإنها أهم سبب للتخفيف عن المتوفى، وكلَّما عجَّلنا بالتنفيذ، أسرعت إليه الرحمة الإلهية.

28/03/2014

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر