اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / آداب ما بعد الدفن
[رجوع]

س: هل يجب احترام جثمان الميت؟ :
ج: نعم، يجب ذلك ويحرم هتكه، لأن حرمة الميت كحرمة الحي.

29/03/2014

س: هل يكره لبس السواد عند موت أحد الأرحام؟ :
ج: لا كراهة في ذلك، علماً أنه لم يرد فيه استحباب، وإن كان يجوز ذلك مراعاةً للتقاليد.

29/03/2014

س: هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ :
ج: يجوز لهن ذلك.

29/03/2014

س: هل تجب زيارة القبور بشكل أسبوعي لموتانا؟ :
ج: لا يجب ذلك، بل لعلَّ ذلك مستحبٌّ بعنوان زيارة القبور مطلقاً، ولا بد من أن تكون الزيارة مدعاةً للاتعاظ وتذكر الموت للاستعداد لمثل هذا اليوم الموعود.

29/03/2014

س: هل يستفيد الإنسان الميّت من الأعمال التي يهدي الأحياء ثوابَها إليه؟ :
ج: نعم، لا شك في الاستفادة من كلِّ عمل واجب يؤدَّى عنه، وكذا من كل عمل مستحب يهدى إليه، أو يستناب عنه فيه، وأعمال البر يصل ثوابها إلى الميت إذا عملت عنه بنية ذلك.

29/03/2014

س: هل يجوز طلب المغفرة والدعاء للميت غير المسلم؟ وهل ينفعه ذلك؟ :
ج: طلب الرحمة والمغفرة لا تنفع الميت إن كان مات على الشرك. نعم، قد ينفعه ذلك إذا كان يستحق ذلك في علم الله تعالى.

29/03/2014

س: هل يجوز إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، أم يكتفى بثلاثة أيام فقط؟ :
ج: الوارد في السنة الشريفة أن العزاء لثلاثة أيام لا أكثر، ولا يحرم إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، مراعاةً للعادات والتقاليد.

29/03/2014

س: هل يضر البكاء على الميت؟ :
ج: يجوز البكاء على الميت، ولكن الأفضل عدم الوصول إلى حد الإفراط فيه، وهو ما يسمى (الجزع).

29/03/2014

س: ما حكم اللطم على الميت؟ :
ج: لا يحرم ذلك إن كان لا يوجب الأذى المعتدّ به، لكنه مكروه لأنه من (الجزع) المنهي عنه.

29/03/2014

س: هل عندما نهدي ثواب القرآن إلى روح الميت، نكون بذلك قد فقدنا نصيبنا من هذا الثواب طواعيةً؟ وهل يشعر الميت فعلاً بوصول الثواب إلى روحه؟ وهل الميت ينتظر أحباءه في أوّل أيام العيد ويعرف زائره؟ :
ج: قد جاء في الأحاديث الشريفة أنه لا ينقص من ثواب المُهدي شيء، وأن الثواب يصل إلى الميت ويتقبله الله تعالى، أما أن الميت ينتظر أحباءه، فقد ورد في بعض الأحاديث، أن الميت يأنس ويسر بزائره حال موته، كما كان يسر بزيارته له حال حياته، ولكن لم يرد في الأخبار ما يفيد استحباب زيارة القبور يوم العيد بخصوصه.

29/03/2014

س: هل يصحُّ إهداء القرآن أو الفاتحة لأكثر من ميت؟ :
ج: يصحُّ ذلك، والله سبحانه يعطي لكلِّ واحدٍ منهم ثواباً كاملاً.

29/03/2014

س: ما هو أفضل شيءٍ يفرح به الميت؟ :
ج: قراءة القرآن أو الصلاة عنه وإهداؤه ثوابهما، وذلك إن لم يكن على الميت واجبات، وإلا فإن أداء بعض تلك الواجبات نيابةً عنه هو الأفضل، إن لم يكن واجباً بالوصية ونحوها.

29/03/2014

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر