اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / آداب ما بعد الدفن
[رجوع]

س: هل يجب احترام جثمان الميت؟ :
ج: نعم، يجب ذلك ويحرم هتكه، لأن حرمة الميت كحرمة الحي.

29/03/2014

س: هل يكره لبس السواد عند موت أحد الأرحام؟ :
ج: لا كراهة في ذلك، علماً أنه لم يرد فيه استحباب، وإن كان يجوز ذلك مراعاةً للتقاليد.

29/03/2014

س: هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ :
ج: يجوز لهن ذلك.

29/03/2014

س: هل تجب زيارة القبور بشكل أسبوعي لموتانا؟ :
ج: لا يجب ذلك، بل لعلَّ ذلك مستحبٌّ بعنوان زيارة القبور مطلقاً، ولا بد من أن تكون الزيارة مدعاةً للاتعاظ وتذكر الموت للاستعداد لمثل هذا اليوم الموعود.

29/03/2014

س: هل يستفيد الإنسان الميّت من الأعمال التي يهدي الأحياء ثوابَها إليه؟ :
ج: نعم، لا شك في الاستفادة من كلِّ عمل واجب يؤدَّى عنه، وكذا من كل عمل مستحب يهدى إليه، أو يستناب عنه فيه، وأعمال البر يصل ثوابها إلى الميت إذا عملت عنه بنية ذلك.

29/03/2014

س: هل يجوز طلب المغفرة والدعاء للميت غير المسلم؟ وهل ينفعه ذلك؟ :
ج: طلب الرحمة والمغفرة لا تنفع الميت إن كان مات على الشرك. نعم، قد ينفعه ذلك إذا كان يستحق ذلك في علم الله تعالى.

29/03/2014

س: هل يجوز إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، أم يكتفى بثلاثة أيام فقط؟ :
ج: الوارد في السنة الشريفة أن العزاء لثلاثة أيام لا أكثر، ولا يحرم إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، مراعاةً للعادات والتقاليد.

29/03/2014

س: هل يضر البكاء على الميت؟ :
ج: يجوز البكاء على الميت، ولكن الأفضل عدم الوصول إلى حد الإفراط فيه، وهو ما يسمى (الجزع).

29/03/2014

س: ما حكم اللطم على الميت؟ :
ج: لا يحرم ذلك إن كان لا يوجب الأذى المعتدّ به، لكنه مكروه لأنه من (الجزع) المنهي عنه.

29/03/2014

س: هل عندما نهدي ثواب القرآن إلى روح الميت، نكون بذلك قد فقدنا نصيبنا من هذا الثواب طواعيةً؟ وهل يشعر الميت فعلاً بوصول الثواب إلى روحه؟ وهل الميت ينتظر أحباءه في أوّل أيام العيد ويعرف زائره؟ :
ج: قد جاء في الأحاديث الشريفة أنه لا ينقص من ثواب المُهدي شيء، وأن الثواب يصل إلى الميت ويتقبله الله تعالى، أما أن الميت ينتظر أحباءه، فقد ورد في بعض الأحاديث، أن الميت يأنس ويسر بزائره حال موته، كما كان يسر بزيارته له حال حياته، ولكن لم يرد في الأخبار ما يفيد استحباب زيارة القبور يوم العيد بخصوصه.

29/03/2014

س: هل يصحُّ إهداء القرآن أو الفاتحة لأكثر من ميت؟ :
ج: يصحُّ ذلك، والله سبحانه يعطي لكلِّ واحدٍ منهم ثواباً كاملاً.

29/03/2014

س: ما هو أفضل شيءٍ يفرح به الميت؟ :
ج: قراءة القرآن أو الصلاة عنه وإهداؤه ثوابهما، وذلك إن لم يكن على الميت واجبات، وإلا فإن أداء بعض تلك الواجبات نيابةً عنه هو الأفضل، إن لم يكن واجباً بالوصية ونحوها.

29/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر