اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / آداب ما بعد الدفن
[رجوع]

س: هل يجب احترام جثمان الميت؟ :
ج: نعم، يجب ذلك ويحرم هتكه، لأن حرمة الميت كحرمة الحي.

29/03/2014

س: هل يكره لبس السواد عند موت أحد الأرحام؟ :
ج: لا كراهة في ذلك، علماً أنه لم يرد فيه استحباب، وإن كان يجوز ذلك مراعاةً للتقاليد.

29/03/2014

س: هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ :
ج: يجوز لهن ذلك.

29/03/2014

س: هل تجب زيارة القبور بشكل أسبوعي لموتانا؟ :
ج: لا يجب ذلك، بل لعلَّ ذلك مستحبٌّ بعنوان زيارة القبور مطلقاً، ولا بد من أن تكون الزيارة مدعاةً للاتعاظ وتذكر الموت للاستعداد لمثل هذا اليوم الموعود.

29/03/2014

س: هل يستفيد الإنسان الميّت من الأعمال التي يهدي الأحياء ثوابَها إليه؟ :
ج: نعم، لا شك في الاستفادة من كلِّ عمل واجب يؤدَّى عنه، وكذا من كل عمل مستحب يهدى إليه، أو يستناب عنه فيه، وأعمال البر يصل ثوابها إلى الميت إذا عملت عنه بنية ذلك.

29/03/2014

س: هل يجوز طلب المغفرة والدعاء للميت غير المسلم؟ وهل ينفعه ذلك؟ :
ج: طلب الرحمة والمغفرة لا تنفع الميت إن كان مات على الشرك. نعم، قد ينفعه ذلك إذا كان يستحق ذلك في علم الله تعالى.

29/03/2014

س: هل يجوز إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، أم يكتفى بثلاثة أيام فقط؟ :
ج: الوارد في السنة الشريفة أن العزاء لثلاثة أيام لا أكثر، ولا يحرم إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، مراعاةً للعادات والتقاليد.

29/03/2014

س: هل يضر البكاء على الميت؟ :
ج: يجوز البكاء على الميت، ولكن الأفضل عدم الوصول إلى حد الإفراط فيه، وهو ما يسمى (الجزع).

29/03/2014

س: ما حكم اللطم على الميت؟ :
ج: لا يحرم ذلك إن كان لا يوجب الأذى المعتدّ به، لكنه مكروه لأنه من (الجزع) المنهي عنه.

29/03/2014

س: هل عندما نهدي ثواب القرآن إلى روح الميت، نكون بذلك قد فقدنا نصيبنا من هذا الثواب طواعيةً؟ وهل يشعر الميت فعلاً بوصول الثواب إلى روحه؟ وهل الميت ينتظر أحباءه في أوّل أيام العيد ويعرف زائره؟ :
ج: قد جاء في الأحاديث الشريفة أنه لا ينقص من ثواب المُهدي شيء، وأن الثواب يصل إلى الميت ويتقبله الله تعالى، أما أن الميت ينتظر أحباءه، فقد ورد في بعض الأحاديث، أن الميت يأنس ويسر بزائره حال موته، كما كان يسر بزيارته له حال حياته، ولكن لم يرد في الأخبار ما يفيد استحباب زيارة القبور يوم العيد بخصوصه.

29/03/2014

س: هل يصحُّ إهداء القرآن أو الفاتحة لأكثر من ميت؟ :
ج: يصحُّ ذلك، والله سبحانه يعطي لكلِّ واحدٍ منهم ثواباً كاملاً.

29/03/2014

س: ما هو أفضل شيءٍ يفرح به الميت؟ :
ج: قراءة القرآن أو الصلاة عنه وإهداؤه ثوابهما، وذلك إن لم يكن على الميت واجبات، وإلا فإن أداء بعض تلك الواجبات نيابةً عنه هو الأفضل، إن لم يكن واجباً بالوصية ونحوها.

29/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر