اليوم: السبت3 شعبان 1438هـ الموافق: 29 ابريل 2017
Languages عربي
هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية هيئة إضراب الأسرى الفلسطينيين: تدهور صحة مروان البرغوثي في السجون الإسرائيلية وزارة البناء الصهيونية ستتعاقد مع 6000 عامل بناء صينيين لتغطية النقص دار الإفتاء المصرية للسلفيين: الاحتفال بالإسراء والمعراج مشروع ولا كراهة فيه ولا ابتداع مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل مفتي مصر: رسالات الأنبياء جميعهم جاءت من مشكاة واحدة لتدعو إلى توحيد الله عز وجل بابا الفاتيكان يشبه مراكز احتجاز اللاجئين بـمعسكرات الاعتقال النازية عندما أكتئب لا أصلّي شهر شعبان: شهر العبادة والأجواء الرّوحيَّة أشكو من زوجٍ قليل التديّن.. ماذا أفعل؟ الصين تحظّر 29 اسماً إسلاميّاً منها "محمّد" مشروع قانون لتجنيس مليون مواطن مسلم في إيطاليا فضل الله: سنتجاوز الظّروف الصَّعبة بوعي اللّبنانيّين وتكاتفهم تغريم عمدة مدينة فرنسيّة لاتهامه بالتّحريض على الأطفال المسلمين فضل الله: ندعو الغرب إلى إعادة النَّظر في فهمه للحجاب فضل الله: الوحدة الدَّاخليَّة هي السّلاح الأمثل لإفشال مخطَّطات العدوّ تشاد: ملتقى حول تطوير مناهج تدريس التّربية الإسلاميّة جنون الاحتلال يمنع الأسرى من الصلاة ويصادر المصاحف
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام الأموات / آداب ما بعد الدفن
[رجوع]

س: هل يجب احترام جثمان الميت؟ :
ج: نعم، يجب ذلك ويحرم هتكه، لأن حرمة الميت كحرمة الحي.

29/03/2014

س: هل يكره لبس السواد عند موت أحد الأرحام؟ :
ج: لا كراهة في ذلك، علماً أنه لم يرد فيه استحباب، وإن كان يجوز ذلك مراعاةً للتقاليد.

29/03/2014

س: هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ :
ج: يجوز لهن ذلك.

29/03/2014

س: هل تجب زيارة القبور بشكل أسبوعي لموتانا؟ :
ج: لا يجب ذلك، بل لعلَّ ذلك مستحبٌّ بعنوان زيارة القبور مطلقاً، ولا بد من أن تكون الزيارة مدعاةً للاتعاظ وتذكر الموت للاستعداد لمثل هذا اليوم الموعود.

29/03/2014

س: هل يستفيد الإنسان الميّت من الأعمال التي يهدي الأحياء ثوابَها إليه؟ :
ج: نعم، لا شك في الاستفادة من كلِّ عمل واجب يؤدَّى عنه، وكذا من كل عمل مستحب يهدى إليه، أو يستناب عنه فيه، وأعمال البر يصل ثوابها إلى الميت إذا عملت عنه بنية ذلك.

29/03/2014

س: هل يجوز طلب المغفرة والدعاء للميت غير المسلم؟ وهل ينفعه ذلك؟ :
ج: طلب الرحمة والمغفرة لا تنفع الميت إن كان مات على الشرك. نعم، قد ينفعه ذلك إذا كان يستحق ذلك في علم الله تعالى.

29/03/2014

س: هل يجوز إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، أم يكتفى بثلاثة أيام فقط؟ :
ج: الوارد في السنة الشريفة أن العزاء لثلاثة أيام لا أكثر، ولا يحرم إقامة ذكرى الأسبوع أو الأربعين، مراعاةً للعادات والتقاليد.

29/03/2014

س: هل يضر البكاء على الميت؟ :
ج: يجوز البكاء على الميت، ولكن الأفضل عدم الوصول إلى حد الإفراط فيه، وهو ما يسمى (الجزع).

29/03/2014

س: ما حكم اللطم على الميت؟ :
ج: لا يحرم ذلك إن كان لا يوجب الأذى المعتدّ به، لكنه مكروه لأنه من (الجزع) المنهي عنه.

29/03/2014

س: هل عندما نهدي ثواب القرآن إلى روح الميت، نكون بذلك قد فقدنا نصيبنا من هذا الثواب طواعيةً؟ وهل يشعر الميت فعلاً بوصول الثواب إلى روحه؟ وهل الميت ينتظر أحباءه في أوّل أيام العيد ويعرف زائره؟ :
ج: قد جاء في الأحاديث الشريفة أنه لا ينقص من ثواب المُهدي شيء، وأن الثواب يصل إلى الميت ويتقبله الله تعالى، أما أن الميت ينتظر أحباءه، فقد ورد في بعض الأحاديث، أن الميت يأنس ويسر بزائره حال موته، كما كان يسر بزيارته له حال حياته، ولكن لم يرد في الأخبار ما يفيد استحباب زيارة القبور يوم العيد بخصوصه.

29/03/2014

س: هل يصحُّ إهداء القرآن أو الفاتحة لأكثر من ميت؟ :
ج: يصحُّ ذلك، والله سبحانه يعطي لكلِّ واحدٍ منهم ثواباً كاملاً.

29/03/2014

س: ما هو أفضل شيءٍ يفرح به الميت؟ :
ج: قراءة القرآن أو الصلاة عنه وإهداؤه ثوابهما، وذلك إن لم يكن على الميت واجبات، وإلا فإن أداء بعض تلك الواجبات نيابةً عنه هو الأفضل، إن لم يكن واجباً بالوصية ونحوها.

29/03/2014

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر