اليوم: الخميس26 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 14 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
أحكام التيمم / مسائل في أحكام التيمم
[رجوع]

س: سيدة تسأل: كان زوجها عندما يسافران في الطائرة يقول لها أثناء الصلاة والوضوء يجوز الضرب على الفخذين للتيمم فكانت تفعل كما يقول وتصلي ، فهل صلاتها صحيحة أم باطلة وتوجب الإعادة ؟ :
ج: صلاتها باطلة وعليها الإعادة.

14/05/2002

س: لقد خضعت لعلمية جراحية في منطقة الرجل والورك منذ خمسة أيام ، وقد منعني الاطباء من إيصال الماء إلى هاتين المنطقتين لمدة أسابيع ، وقد استيقظت منذ ثلاثة أيام مجنباً ، وحيث اني لا استطيع الغسل ، بينما أستطيع الوضوء ، ماذا أفعل ؟ :
ج: عليك التيمم بدلا عن الغسل ثم الصلاة وتيمم الجنابة يغني عن الوضوء.

22/04/2005

س: من تكون وظيفته التيمم إما بسبب فقدان الماء أو بسبب ضيق الوقت ، فهل يجزي هذا التيمم عن الغسل أو الوضوء للأعمال اللاحقة مع سقوط العذر في الحالتين؟ :
ج: اذا سقط العذر بطل التيمم ووجب الغسل او الوضوء للاعمال اللاحقة.

01/11/2007

س: من أحدث بالحدث الأكبر وكانت وظيفته التيمم للمرض أو لفقد الماء، فلو تيمم وصلى، هل يجب عليه الغسل بعد ارتفاع المسوِّغ للتيمم؟ :
ج: يجب عليه الغسل عندئذٍ.

29/03/2014

س: هل يصحُّ الغسل أو الوضوء في حال أدَّى ذلك إلى فوات وقت الصلاة؟ :
ج: مع العلم بضيق الوقت وتعمّد ذلك يبطل العمل، وإلا فهو صحيح.

29/03/2014

س: لو كان هناك ماء يكفي للوضوء أو تطهير فراش المسجد، فأيهما يقدم؛ الوضوء، أو تطهير المسجد والتيمّم؟ :
ج: يتعين عندئذٍ تطهير المسجد والتيمّم للصلاة في فرض عدم إمكان تحصيل الماء في الوقت.

29/03/2014

س: إذا حصلت لي الجنابة وتيمَّمت بدل الغسل بسبب المرض، وبعد التيمّم اكتشفت أن هناك بعض المني على جسمي، فهل يبطل التيمُّم بذلك؟ :
ج: لا يبطل التيمم بذلك، ويجب تطهير الموضع الذي أصابه المني.

29/03/2014

س: هل يجب عليّ إعادة ما قضيته وأنا في حال التيمم؟ :
ج: تصحُّ صلاة القضاء من المتيمّم المعذور في ترك استعمال الماء لمرض، حتى في صورة ما لو كان المرض مما يُرجى زواله.

29/03/2014

س: هل يجب إعادة الأيام التي صمتها قضاءً، بعد أن تيمَّمت بسبب المرض بدلاً من الغسل؟ :
ج: يحكم بصحة الصيام ولا تجب إعادته.

29/03/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر