اليوم: الجمعة30 محرم 1439هـ الموافق: 20 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟! هل تصبح الأعياد الإسلاميَّة ضمن الإجازات في ألمانيا؟ الأسلوب الرِّساليّ للإمام زين العابدين(ع) منبر الجمعة: 23 محرم 1439هـ/ الموافق 13 تشرين الأوّل 2017م
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
البلوغ للصبي والفتاة
[رجوع]

س: هل تنبيء ممارسة الصبي للعادة السرية عن البلوغ؟ وبالتالي إذا كان شخص يمارس العادة السرية في عمر  11-12 سنة ولم يكن من المصلين هل يجب عليه القضاء؟ :
ج: مع نزول المني، فإنّ ذلك يعني بلوغ الشخص الممارس لها. فيجب عليه عندئذ الإجتناب عن القيام بها ويجب عليه قضاء ما فاته من صلاة بعد البلوغ.

20/02/2006

س: في اي سن يصير الطفل مميزاً، وهل يجب على المراة التحجب من  الطفل المميز؟ :
ج: يصير الطفل مميزا و يجب التحجب عنه عندما يفهم معاني العلاقات الجنسية، وتصبح مثار اهتمامه.

20/09/2007

س: هل سن الرشد أي البلوغ عند الذكور و الإناث يؤخد بالتقويم الهجري أم الميلادي؟ :
ج: يؤخذ بحسب التقويم الهجري.

20/09/2007

س: لي ولد بلغ الثانية عشرة من عمره و هو ما يزال طفلاً في تصرفاته و شكله. غير أني لاحظت وجود شعر تحت إبطيه و لكن لم تنبت لحيته و شاربه، فهل يعتبر ولدي بالغا" الآن أم لا ؟ :
ج: لا يصبح بالغا مكلفاً بمجرد ذلك إلا أن ينبت الشعر الخشن على عانته او يحتلم وإلا فببلوغ خمس عشرة سنة هجرية.

20/09/2007

س: بعض الأشخاص يأخذون دواءً يزيد في تنمية الشعر، فينبت لهم الشعر في منطقة العانة قبل أن يصلوا إلى سن التكليف، فهل يعتبر الشّخص بالغاً بذلك؟ :
ج: هذا العمل جائز بنفسه، ولكنه لا يكون من علامات البلوغ، ولا يصير به الصبي مكلَّفاً.

20/09/2007

س: ذمتي مشتغلة بقضاء الصوم، حيث أني لم أكن أصوم قبل الثانية عشر من عمري. فهل يجب عليّ بحسب رأيكم الأخير قضاء ما فاتني من الصلاة و الصيام قبل ذلك أم لا ؟ :
ج: لا يجب عليك القضاء ما لم تكوني قد بلغت قبل ذلك برؤية دم الحيض.

17/10/2007

س: تبلغ ابنتي العاشرة من عمرها وهي مولودة في كندا. وقد امرتها بالحجاب ولكن أصدقاءها امتنعوا عن الحديث معها بعد حجابها.الآن تأتي البيت وهي تبكي وأعتقد أن هذا الأمر يؤثر عليها نفسيأ ولا أعتقد أنّ لها قدرةالدفاع عن نفسها و عن معتقدها في هذا العمر، واعتقد أيضا أنها غير مهيئة حاليا للبس الحجاب .سؤالي هو أني سمعت بعض الأخوان يتناقلون ان الواجب هو الإلتزام بالحجاب عند الحيض ،و أنّ رأيكم الفقهي استقرّ على ذلك. فهل ما سمعناه صحيح ؟ إن كان كذلك فلربما يساعدها أكثر عندما تكبر على فهم الأمور بشكل أوضح .. :
ج: نعم هذا صحيح. ففي رأينا الفقهي، تكلف الفتاة شرعاً عند بلوغها الحيض أو ثلاث عشرة سنة هجرية من عمرها، ولا يجب عليها قبل ذلك أداء والتزام التكاليف، ولكن مقتضى الإحتياط الإستحبابي اعتبارها مكلفة من عمر التسع سنوات هجرية. ولا مانع في مثل حالتكم المذكورة من تأخير الحجاب إلى حين البلوغ.

17/10/2007

س: متى تبلغ الفتاة عند سماحتكم؟ :
ج: تبلغ عند مجيء الحيض، أو ببلوغها سن الثالثة عشرة قمرية قبل مجيئه، والأفضل لها الحرص على الإلتزام الديني منذ سن التاسعة قمرية.

17/10/2007

س: ما هي سن التكليف للصبي والبنت ومتى تجب عليهما العبادات من صلاة وصيام وغيرهما؟ :
ج: يصير الصبي مكلَّفاً حين بلوغه سن الخامسة عشرة قمرية، وهو ما يساوي بالميلادي أربع عشرة سنة وسبعة أشهر، أو بقذفه المني حال النّوم أو اليقظة، أو بنبات الشعر الخشن فوق العانة، ولو قبل سن الخامسة عشرة. أما الفتاة، فإنها تصير مكلَّفةً إذا بلغت سن الثالثة عشرة قمرية، وهو ما يساوي بالميلادي اثنتي عشرة سنة وسبعة أشهر وعشرين يوماً، أو برؤية دم الحيض قبل ذلك. والأحوط استحباباً ترتيب آثار التكليف من سن التاسعة قمرية، وبخاصة الصلاة والحجاب.

28/01/2014

س: من أيِّ عمر ينبغي لي اختيار المرجع؟ :
ج: من حين البلوغ، ويتحقق البلوغ عند الصبي: إما ببلوغه سن الخامسة عشرة قمرية، أو بخروج المني منه، أو بنبات الشّعر الخشن على العانة، قبل تلك السن. ويتحقق بلوغ الفتاة ببلوغها سن الثالثة عشرة قمرية، أو برؤية دم الحيض قبل ذلك.

28/01/2014

س: هل يصحُّ تقليد المكلف فيما لو قلد قبل البلوغ؟ :
ج: يصح منه التقليد، وتترتب عليه آثاره.

28/01/2014

س: ما هو حكم من بلغ ولم يقلِّد، وعمل على ذلك مدةً من الزمن؟ :
ج: من بلغ ولم يقلِّد، يلزمه عرض أعماله على من يجب عليه تقليده الآن، ليعرف صحتها أو فسادها، فإن كانت مطابقةً لرأي من يجب عليه تقليده، وتحقق منه قصد القربة في الأعمال العبادية، تكون أعماله صحيحةً، وإلا فلا.

28/01/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر