اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
البلوغ للصبي والفتاة
[رجوع]

س: هل تنبيء ممارسة الصبي للعادة السرية عن البلوغ؟ وبالتالي إذا كان شخص يمارس العادة السرية في عمر  11-12 سنة ولم يكن من المصلين هل يجب عليه القضاء؟ :
ج: مع نزول المني، فإنّ ذلك يعني بلوغ الشخص الممارس لها. فيجب عليه عندئذ الإجتناب عن القيام بها ويجب عليه قضاء ما فاته من صلاة بعد البلوغ.

20/02/2006

س: في اي سن يصير الطفل مميزاً، وهل يجب على المراة التحجب من  الطفل المميز؟ :
ج: يصير الطفل مميزا و يجب التحجب عنه عندما يفهم معاني العلاقات الجنسية، وتصبح مثار اهتمامه.

20/09/2007

س: هل سن الرشد أي البلوغ عند الذكور و الإناث يؤخد بالتقويم الهجري أم الميلادي؟ :
ج: يؤخذ بحسب التقويم الهجري.

20/09/2007

س: لي ولد بلغ الثانية عشرة من عمره و هو ما يزال طفلاً في تصرفاته و شكله. غير أني لاحظت وجود شعر تحت إبطيه و لكن لم تنبت لحيته و شاربه، فهل يعتبر ولدي بالغا" الآن أم لا ؟ :
ج: لا يصبح بالغا مكلفاً بمجرد ذلك إلا أن ينبت الشعر الخشن على عانته او يحتلم وإلا فببلوغ خمس عشرة سنة هجرية.

20/09/2007

س: بعض الأشخاص يأخذون دواءً يزيد في تنمية الشعر، فينبت لهم الشعر في منطقة العانة قبل أن يصلوا إلى سن التكليف، فهل يعتبر الشّخص بالغاً بذلك؟ :
ج: هذا العمل جائز بنفسه، ولكنه لا يكون من علامات البلوغ، ولا يصير به الصبي مكلَّفاً.

20/09/2007

س: ذمتي مشتغلة بقضاء الصوم، حيث أني لم أكن أصوم قبل الثانية عشر من عمري. فهل يجب عليّ بحسب رأيكم الأخير قضاء ما فاتني من الصلاة و الصيام قبل ذلك أم لا ؟ :
ج: لا يجب عليك القضاء ما لم تكوني قد بلغت قبل ذلك برؤية دم الحيض.

17/10/2007

س: تبلغ ابنتي العاشرة من عمرها وهي مولودة في كندا. وقد امرتها بالحجاب ولكن أصدقاءها امتنعوا عن الحديث معها بعد حجابها.الآن تأتي البيت وهي تبكي وأعتقد أن هذا الأمر يؤثر عليها نفسيأ ولا أعتقد أنّ لها قدرةالدفاع عن نفسها و عن معتقدها في هذا العمر، واعتقد أيضا أنها غير مهيئة حاليا للبس الحجاب .سؤالي هو أني سمعت بعض الأخوان يتناقلون ان الواجب هو الإلتزام بالحجاب عند الحيض ،و أنّ رأيكم الفقهي استقرّ على ذلك. فهل ما سمعناه صحيح ؟ إن كان كذلك فلربما يساعدها أكثر عندما تكبر على فهم الأمور بشكل أوضح .. :
ج: نعم هذا صحيح. ففي رأينا الفقهي، تكلف الفتاة شرعاً عند بلوغها الحيض أو ثلاث عشرة سنة هجرية من عمرها، ولا يجب عليها قبل ذلك أداء والتزام التكاليف، ولكن مقتضى الإحتياط الإستحبابي اعتبارها مكلفة من عمر التسع سنوات هجرية. ولا مانع في مثل حالتكم المذكورة من تأخير الحجاب إلى حين البلوغ.

17/10/2007

س: متى تبلغ الفتاة عند سماحتكم؟ :
ج: تبلغ عند مجيء الحيض، أو ببلوغها سن الثالثة عشرة قمرية قبل مجيئه، والأفضل لها الحرص على الإلتزام الديني منذ سن التاسعة قمرية.

17/10/2007

س: ما هي سن التكليف للصبي والبنت ومتى تجب عليهما العبادات من صلاة وصيام وغيرهما؟ :
ج: يصير الصبي مكلَّفاً حين بلوغه سن الخامسة عشرة قمرية، وهو ما يساوي بالميلادي أربع عشرة سنة وسبعة أشهر، أو بقذفه المني حال النّوم أو اليقظة، أو بنبات الشعر الخشن فوق العانة، ولو قبل سن الخامسة عشرة. أما الفتاة، فإنها تصير مكلَّفةً إذا بلغت سن الثالثة عشرة قمرية، وهو ما يساوي بالميلادي اثنتي عشرة سنة وسبعة أشهر وعشرين يوماً، أو برؤية دم الحيض قبل ذلك. والأحوط استحباباً ترتيب آثار التكليف من سن التاسعة قمرية، وبخاصة الصلاة والحجاب.

28/01/2014

س: من أيِّ عمر ينبغي لي اختيار المرجع؟ :
ج: من حين البلوغ، ويتحقق البلوغ عند الصبي: إما ببلوغه سن الخامسة عشرة قمرية، أو بخروج المني منه، أو بنبات الشّعر الخشن على العانة، قبل تلك السن. ويتحقق بلوغ الفتاة ببلوغها سن الثالثة عشرة قمرية، أو برؤية دم الحيض قبل ذلك.

28/01/2014

س: هل يصحُّ تقليد المكلف فيما لو قلد قبل البلوغ؟ :
ج: يصح منه التقليد، وتترتب عليه آثاره.

28/01/2014

س: ما هو حكم من بلغ ولم يقلِّد، وعمل على ذلك مدةً من الزمن؟ :
ج: من بلغ ولم يقلِّد، يلزمه عرض أعماله على من يجب عليه تقليده الآن، ليعرف صحتها أو فسادها، فإن كانت مطابقةً لرأي من يجب عليه تقليده، وتحقق منه قصد القربة في الأعمال العبادية، تكون أعماله صحيحةً، وإلا فلا.

28/01/2014

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر