اليوم: الجمعة10 صفر 1440هـ الموافق: 19 اكتوبر 2018

س: هل لعبة البته حرام وما الدليل؟

ج: إذا كان ذلك مع رهان فهو من القمار المحرم بالكتاب والسنة، وإلا فإذا كان لمجرد التسلية وبعيداً عن الرهان فلا يحرم عندئذ من ناحية المبدأ.

14/05/2002

س: تباع حاليا في الأسواق تذاكر دخول الملاعب وتتضمن جوائز أمسح وأربح وقيمة التذكرة نصف دينار (1.5 دولار) أما الجوائز فتصل إلى 20 ألف دينار 53000 دولار). ما حكم شراء أو بيع هذه التذاكر بين الأشخاص ونقاط البيع. أما بالنسبة لنقاط البيع فيوجد عمولة بيع و عمولة صرف التذاكر الرابحة. وهل يجوز بيع و شراء التذاكر في غير موسم المباريات ( توقف الموسم الرياضي). وبعض الأفراد يشترون هذه التذاكر لمجرد الربح فقط وللحصول على المبالغ الكبيرة والتي تصل إلى 20 ألف دينار(53000 دولار).

ج: يجوز شراء وبيع مثل هذه التذاكر، ولا تعتبر قماراً على رأينا ولا دليل على حرمة ذلك بالخصوص.

14/05/2002

س: ما حكم المراهنات على سباقات الخيل، والرماية، والتسابق بالطيور الجارحة؟ وهل هناك فرق بين ما إذا كان المراهن طرفاً حقيقياً في الرهان ـ كأن يكون مالكاً للحصان أو فارساً له، أو ما شابه، أولم يكن كذلك ـ كأن يكون متفرجاً فقط ؟

ج: المراهنات المذكورة غير جائزة بشكل عام، وعندئذ لا يجب الوفاء به، وأخذ المال بالقوة عندئذ من الطرف الآخر يكون أكلاً للمال بالباطل.

14/05/2002

س: ما هو حكم من كان يعمل في دائرة حكومية أجنبية مهمتها مراقبة سلامة استخدام آلات القمار كفنّي متخصص في الهندسة الالكترونية؟

ج: لا يجوز مثل هذا العمل المذكور، والله العالم.

14/05/2002

س: أخ لديه محطة لبيع الوقود وبعض المواد الغذائية في أمريكا بداخلها ماكينة لوسم بطاقات اليناصيب وهو مضطر لوضعها داخل المحطة لأن أكثر الزبائن من غير المسلمين يرتادون هذه المحطات لوسم بطاقاتهم قبل القرعة على الجائزة وأثناء الإرتياد يقومون بشراء حاجياتهم الغذائية من المحطة وإعتماد المحطة على ذلك فلو أنه أقلع عن بيع اليناصيب أو وسم البطاقات لتضرر حاله ضرراً كبيراً بحيث يضطره الأمر على المؤكد إلى إقفال المحطة وكثير من العرب المسلمين في الولايات المتحدة الأميركية لديهم نفس المشكلة أفتونا مأجورين؟

ج: لا يحرم ذلك.

29/10/2004

س: ما حكم اللعب بالشطرنج بشكل عام؟

ج: ليس محرما مع عدم لعبه على أساس الربح والخسارة بل كان مختصا بالتسلية فقط.

28/11/2004

س: لعب الورق بدون الرهان و لا القمار، بل للتسلية فقط ، هل هو حرام ؟

ج: هو حلال.

19/12/2004

س: في الحقيقة كثيرا ما تثار قضية (الشطرنج )أو ال(( البته)) بين أوساطنا كمجتمع مسلم وهي كالتالي: هل أن البته حرام فيما لو أستخدمت في غرض بعيدا عن القمار أي بغرض اللهو والتسلية ؟

ج: ليست حراما مع عدم اشتمال اللعب على الربح والخسارة بل يكون لمجرد التسلية.

30/08/2005

س: هل لعبة الشطرنج حرام فيما لو استخدمت لا بغرض القمار ... وهنا حالتان ... أ - هل تعتبر حرام فيما لو أستخدمت بغرض اللهو و التسلية ؟ ب-هل تعتبر حرام فيما لو أستخدمت بغرض (التفكير أو الرياضة الفكرية ) دون اللهو أو التسلية ؟

ج: ليست حراما في الحالتين وبالشرط المذكور آنفاً.

30/08/2005

س: هل يجوز لعب الشطرنج بدون رهن ؟

ج: نعم يجوز والأحوط استحبابا الترك.

11/10/2005

س: هل لعبة البليارد محرَّمة؟

ج: إذا لم تكن عن غلبة، بحيث يكون فيها خاسر ورابح، فهي جائزة إذا كانت اللعبة لمجرّد التسلية.

21/10/2005

س: هل يجوز سحب أوراق اليناصيب ؟

ج: يجوز ذلك.

06/11/2005

س: هل يجوز شراء ورقة اليانصيب ؟

ج: يجوز ذلك.

10/12/2005

س: ما هو حكم اللعب بادوات القمار عن طريق الحاسوب ؟

ج: لا يحرم ذلك مع عدم إشتمال اللعب على الربح والخسارة بل يكون لمجرد التسلية.

18/01/2006

س: هل الإشتراك باليانصيب الأميركي حرام. وهل هناك أي شروط يمكن أن يكون من خلالها حلال (ربما التبرع للمؤسسات الخيرية) أو دفع مبلغ معين كل شهر أو جزء من الأرباح الذي تحصل عليه المؤسسة يذهب للإحسان؟

ج: ليس ذلك حراما ويحل المال المأخوذ بسببه.

24/01/2006

س: هل يجوز لعب الشطرنج ؟

ج: يجوز ذلك للتسلية بدون أن يشتمل على الربح والخسارة، والأحوط إجتنابه على نحو الإستحباب.

19/06/2006

س: هل يجوز لعب لعبة (البلياردو) من دون قمار ؟

ج: يجوز ذلك.

05/07/2006

س: من المعروف بأن المشاركة في ما يسمى باللوتري أو اليانصيب محرمة شرعاً، إلا أني سمعت بأن ذلك لا يعني حرمة المال (أو ما قد يربح من المشاركة في مثل تلكم المسابقات)، فهل هذا صحيح؟

ج: ليس ذلك محرما والمال الناتج عن الربح حلال.

13/02/2008
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟ الإمام زين العابدين(ع): المواجهة بالدّعاء والموقف الأربعاء أوّل أيّام شهر صفر 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر