اليوم: الخميس26 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 14 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس كيف نتخلّص من ملل الدّراسة؟! مفتي موسكو يدعو إلى نقل مقرّ الأمم المتّحدة إلى القدس منبر الجمعة: 20 ربيع الأوّل 1439ه/ الموافق: 8 كانون الثّاني 2017م البيان الختامي للمؤتمر الدّولي الـ31 للوحدة الإسلاميّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الغناء والموسيقى والرقص
[رجوع]

س: هل يجوز شراء قيثارة بحيث أن يستخدمها الشخص لوحده؟ :
ج: يجوز شراؤها ما دامت قابلة للاستعمال في الموسيقى الحلال، ولكن لا يجوز له استعمالها في الألحان المحرمة

14/05/2002

س: هل السماع للموسيقى حرام؟ وهل يجوز ان نسمع للموسيقى من دون ان اطرب فيه و مع الرغم انه لا اسمع للموسيقى دائما. :
ج: إذا كانت الموسيقى مثيرة للغرائز، أو مضرّة بالجسد، فلا يجوز الاستماع إليها مطلقاً، سواء طرب المستمع إليها أو لم يطرب.

14/05/2002

س: كيف نفرّق بين الغناء المحرّم والمحلّل؟ :
ج: حين يكون مضمون الغناء من الباطل أو تكون الموسيقى مثيرة للغرائز والشهوات، أو مضرّة، فيكون الغناء حراماً، وإلا فهو جائز ومباح.

14/05/2002

س: هل يوجد إشكال شرعي في دراسة مادة الموسيقى كمادة اختيارية، علما بأننا مضطرون لدراستها لعدم توافر مواد اختيارية بديلة مناسبة لنا؟ وإذا وضعناها تحت عنوان ثانوي، كالاستفادة من دراسة المادة في تلحين اللطميات الحسينية فما هو الحكم الشرعي لها؟ :
ج: لا يحرم ذلك إذا كان الغرض منه العزف بما يجوز.

14/05/2002

س: ما حكم نغمات الهاتف النقال المأخوذة من الأغاني؟ :
ج: لا مانع من سماعها إذا لم تكن من الألحان المحرمة، وهي التي توجب الإثارة بحسب طبيعتها الموسيقية وقد تؤدي إلى الوقوع في الحرام من حيث تأثيراتها النفسية.

14/05/2002

س: ما حكم الغناء عند سماحتكم؟ وهل يجوز للنساء الغناء والاستماع للغناء؟ وما هي الحالات المسموح بها؟ وما حكم استماع الرجال لغناء النساء؟ :
ج: الغناء إذا كان مضمونه باطلاً ومصداقاً للهو الحديث وقول الزور أو كانت الموسيقى المصاحبة له مثيرة أو لهوية، فهو غناء محرم ولا يجوز الاستماع إليه، سواء للرجال أو للنساء، وسواء كان المغني رجلاً أو امرأة، نعم قد يكون الغناء من أحد الجنسين أمام الآخر أو بمسع منه يوجب بعض ألوان الإثارة المحرمة فيخرج الاستماع حينئذٍ بلحاظ ذلك.

14/05/2002

س: أخ يعمل في التجارة حيث يشتري بعض السلع كالادوات الكهربائية ، يريد ان يشتري كمية من الغيتارات (جمع غيتار) و هي آلة موسيقية تستعمل في مناسبات مختلفة. هذا الاخ يعرف ان هناك انواع عديدة من الغيتارات منها الكلاسيكي و يستعمل لعزف الموسيقى الكلاسيكية ومنها غير كلاسيكي و اسمه بالانكليزية " Acoustic Guitar" و يستعمل لعزف الموسيقى الكلاسيكية و غير الكلاسيكية. و النوع الثاني قد يستعمل في الكنائس المسيحية عند إقامة قداس أو في مناسبات أخرى و هناك الغيتارات الكهربائية والتي غالبا ما تستعمل في النوادي الليلية و اماكن الرقص والاختلاط و هي جزء من العادات الغربية. هذا الاخ يريد ان يستورد ( يشتري) الغيتارات ثم يبيعها ما عدا الغيتار الكهربائي حيث يعتقد انه يحرم التجارة به بسبب استعماله في نوادي الرقص و الفحش. ان الزبائن الذين يشترون الغيتارات ممكن ان يكونوا مسلمين او غير مسلمين مع العلم انه من المؤكد ان غالبيتهم ليسوا من المسلمين ، وعندما يشتري أي شخص غيتار سواء مسلم او غير مسلم لا نعلم وجهة استعمال هذا الغيتار. ألسؤال : هل يجوز شراء وبيع هذه الغيتارات ؟ :
ج: يجوز صنع وبيع وشراء جميع الآلات الموسيقية وليس فيها ما هو متمحض في الاستعمال المحرم، بما في ذلك ما يعزف عليه في البارات ما دام يمكن استخدامه في عزف الحان محللة لا تثير الشهوة.

28/10/2004

س: هل يجوز الاستماع الى غناء المراة مع العلم ان صوتها و كلمات الاغنية لا تثير الشهوة مطلقا ؟ :
ج: يجوز ذلك بالفرض المذكور مع كون الغناء محللاً.

08/11/2004

س: ما حكم من يسمع الاغاني وهو يعرف بأنها حرام ولا تجوز ؟ :
ج: سماع الأغاني المحرمة معصية ويأثم الإنسان بذلك.

10/11/2004

س: ما الدليل على ان الاغاني حرام ؟ :
ج: ليس كل الأغاني محرمة فالمحرم منها ما كان بحسب مضمونه باطلاً أو كان بحسب لحنه مثيرا للشهوات متناسبا مع أجواء أهل المعاصي.

10/11/2004

س: ماذا يفعل الشخص اذا كان لا يستطيع ترك الاغاني وهو معتاد عليها ، وهو يريد ذلك ولكن كلما سمع الاغاني ينجذب اليها ؟ :
ج: عليه أن يقوي إرادته من خلال تقوى الله والخوف من عقابه وأن يمارس البديل من الغناء والموسيقى المحللين.

10/11/2004

س: ما حكم التصفيق والتشجيع في ملاعب كرة القدم ، وما حكم الطبول شرعاً ؟ :
ج: لا يحرم شيء من ذلك.

28/11/2004

س: أريد منكم توضيحاً للحكم بشأن الاستماع للاغاني وذلك بصورة واضحة ، لأن هناك إختلافاً ولغطاً كبيرين عندنا . :
ج: ما نراه هو حرمة الأغاني المشتملة على المضمون والكلام الباطل اي المنافي للحق والدين والمفاهيم الصحيحة ونحو ذلك وكذا حرمة ما اشتمل على اللحن المثير للشهوات أو المتناسب مع أجواء أهل الفساد والمعاصي مما يهيء الإنسان للتأثر بها.

19/12/2004

س: هل يجوز سماع الموال العراقي ؟ :
ج: كل ما كان من مصاديق الباطل من حيث مضمونه وكان مصاحباً للموسيقى المحرمة فهو حرام ولا يجوز الاستماع اليه، ولا بأس بالاستماع الى ما عدا ذلك والتشخيص بيد المكلف.

03/01/2005

س: هل الأغاني التي تحتوي على كلام حب محرمة؟ وإن كانت كذلك فماهو نوع القصائد (كلمات الاغاني) التي تكون حلالاًً؟ :
ج: كلام الحب بحد ذاته ليس محرماًَ إلا أن يصاحبه المضمون الباطل كالتغزل المثير أو يكون الغناء باللحن المثير ايضا أو المتناسب مع أجواء أهل المعاصي والفسوق فحينئذ يكون الغناء محرماً.

09/04/2005

س: أمارس رياضة تسمى الفيتنيس، هي رياضة أمارسها لكي أحافظ على قوة و صلابة جسمي، و لكنهم في النادي يضعون موسيقى لكي ينشطوا الرياضيين أثناء تدريباتهم، و أنا أمارس الرياضة هناك ساعة واحدة كل يوم، و ليس لي علاقة بتلك الموسيقى، هل يجوز لي أن أدخل ذلك النادي لكي أمارس تلك الرياضة؟ :
ج: إذا لم تكن هذه الموسيقى مثيرة فلا بأس عندئذ.

22/04/2005

س: سماحة السيد حفظكم الله ورعاكم انني اسكن مع صديقة تعرفت عليها منذ فترة قصيره وكان سبب صداقتنا هو حبنا المشترك لآل بيت الرسول ولكوني غريبة في هذا البلد واواجه مشكلة عدم توفر المال لأستئجار بيت ، دعتني للسكن عندها وهي تصلي وتصوم ومؤمنه جدا ولكنها كبقية نساء الغرب من حيث اللبس والمكياج وسماع الاغاني والرقص ولكوني ضيفة عندها اضطر لسماع الاغاني بدل دعاء الايام صباحا بصوتكم الكريم كما تعودت سابقاًً وحرمت من سماع القرآن ايضا ولايمكني فرض شيء عليها حتى لا اكون ضيفة ثقيلة وربما يسبب لي حرج وتجزع مني ، و حاولت في البداية القول لها ان هذا حرام ، ولكن لها افكار وطريقة لعبادة الله حسب مايتلائم مع مزاجها وظروف وعادات الغرب لذا لم اكرر المحاولة بالرغم من تسبب سماع الاغاني بالصداع والضيق ، واتظاهر بالاستماع مجاملة لها لكي لاتجزع مني . مارأي سماحتكم وهل اثم لسماع ومشاهدة بعض الاشياء المحرمة بالرغم من التزامي التام بالحجاب وقراءة القرآن والادعية في غرفتي ، وتشاركني هي ايضا في بعض الاحيان الواجبات الدينية خصوصا يومي الخميس والجمعة. :
ج: ما يجب عليك هو محاولة تجنب سماع الأغاني وعدم تعمد ذلك وعدم التأثر بأجواء المعاصي الأخرى، مع محاولة هدايتها للالتزام بطاعة الله بالأسلوب الحسن وبتحيّن الظروف المناسبة.

03/05/2005

س: أنا أستمع إلى الأغاني العربية والأجنبية لأني أستمتع بالموسيقى ولا أتأثر بالكلام المصاحب له ، هل هو جائز ؟ :
ج: لا يجوز الاستماع للغناء المحرم وهو ما كان بحسب مضمونه من الباطل او كان بحسب لحنه من المثير للغرائز المتناسب مع مجالس الفسق والمعصية وإن لم يحصل التأثر بها عند شخص ما ، لأن المدار على النوع لا الشخص.

15/06/2005

س: هل يجوز سماع الأغاني الوطنية والأنسانية حتى لو كانت من أهل الفسوق؟ :
ج: يجوز سماعها ما لم تشتمل على الباطل او كانت بحسب طريقتها مثيرة للغرائز متناسبة مع مجالس الفسق والمعصية.

16/06/2005

س: هل اغاني المسلسلات والرسوم المتحركة حرام؟ :
ج: ليست حراما ما لم تشتمل على المضمون الباطل او تكن ألحانها مثيرة للغرائز متناسبة مع مجالس الفسق والمعصية.

28/07/2005

س: هل رقص المرأة لزوجها على أنغام الموسيقى والأغاني حرام ، علماً أن الزوجين لا يسمعان الأغاني... ولكن عندما ترقص الزوجة، فقط ، تضع مثل هذه الأغاني.. لاعتقادهما إنه في مثل هذه الحالة يجوز لهما ذلك ، ما رأي سماحتكم؟ :
ج: رقصها له جائز لكن وضع الموسيقى والغناء المحرمين والاستماع لهما غير جائز.

08/09/2005

س: هل سماع الاغاني حرام ، ولماذا ؟ :
ج: يحرم من الغناء ما كان بحسب مضمونه من الباطل او كان بحسب لحنه وطريقة أدائه من المثير للغرائز او المناسب مع مجالس الفسق والمعصية وإلا فلا يحرم.

08/09/2005

س: ما هو حكم الغناء في الاعراس إن كان بغرض إشاعة جو من الفرح ليس إلا ؟ :
ج: يجوز غناء النساء خاصة في الأعراس مع عدم اختلاطهن بالرجال او إطلاع الرجال عليهن وبأن لا يكون من الغناء بالكلام الباطل.

10/09/2005

س: انوي الزواج انشاء الله ووالدتي تريد ان تأتي في ليلة زواجي بمغنية شعبية ، فهل يجوز ذالك؟ :
ج: غناء النساء في الأعراس جائز بشرط عدم اختلاطهن بالرجال وعدم كونه من الكلام الباطل فلو روعي في الزفاف ذلك فلا يحرم الإتيان بالمغنية.

05/10/2005

س: ما حكم سماع الأغاني الهزلية و التي تحمل كلمات ومعاني هزلية ولا تحمل شيئاً مما يثير النفس؟ وذلك في حالة كانت مصاحبة للموسيقى وفي حالة كانت بدون موسيقى ؟ :
ج: يجوز سماعها إذا لم تكن غناءًا بالباطل (كأن تكون كلماتها تتضمن الباطل) وكانت الموسيقى المصاحبة لها غير مثيرة للغرائز.

05/10/2005

س: ما هو حكم سماع الموسيقى الكلاسيكية (الهادئة)التي يصفها الأطباء لتهدئة الأعصاب؟ :
ج: يجوز ذلك.

07/10/2005

س: ما هو المقصود من الموسيقى المطربة اللهوية؟ وما هو طريق تشخيص الموسيقى المطربة اللهوية من غيرها؟ :
ج: الموسيقى المحرمة هي الموسيقى المثيرة للغرائز والمناسبة لمجالس أهل الفسوق وتشخيصها يعود لأهل الخبرة.

25/10/2005

س: هل سماع الأغاني حرام ؟ وخصوصًا الأجنبية منها ؟ وهل العزف على الآلات الموسيقية كالجيتار لا يجوز ؟ :
ج: يحرم من الغناء ما كان من الباطل بحسب مضمونه وما كان من المثير للغرائز او المتناسب مع مجالس أهل الفسوق والمعصية بحسب ألحانه وطرق أدائه، وإلا فليس محرماً، ونفس الضابطة من حيث الالحان وطريقة الأداء بالنسبة للعزف على الآلات الموسيقية.

31/10/2005

س: ماحكم رقص الرجل أمام الرجل والمرأة أمام المرآة والرجل أمام المرآة والعكس كذالك؟ :
ج: يجوز رقص الرجل امام الرجل والمرأة أمام المرأة إذا لم يكن الرقص خليعاً، ولا يجوز للمرأة أن ترقص امام الرجل الاجنبي.

16/11/2005

س: هناك عدة رسوم لأئمة أهل البيت وبعضها ذو شعبية كبيرة جداً وخصوصاً في العراق سؤالي هو: هل هي صور حقيقة بمعنى أنها صحيحة تاريخياً وهل يجوز وضعها في بيوتنا؟ :
ج: ليست صورا واقعية لشخصيات الأئمة (ع) ويجوز وضعها في البيوت ولكن الأفضل اجتناب ذلك لأنها لا تعبر عن حقيقة الأمر.

22/11/2005

س: هل يجوز العزف على الالات الموسيقيه؟ :
ج: يجوز ذلك بالألحان المحللة التي لا تثير الغرائز ولا تتناسب مع أجواء أهل الفسوق.

26/11/2005

س: ما هو حكم رقص النساء امام النساء الاخريات؟ :
ج: يجوز ذلك ما لم يكن خلاعيا مثيراً.

10/12/2005

س: ما رأي سماحتكم في الاستماع الى الاغاني الاجنبية بغرض تعلم اللغة لا غير؟ :
ج: لا يجوز الإستماع إلى المحرم منها وإن كان بغرض تعلم اللغة والمحرم منها ما إشتمل على المضمون الباطل أو كان متناسباً مع مجالس الفسق والمعصية مثيراً للغرائز والشهوات.

12/12/2005

س: هل سماع أغاني المسلسلات حرام، في رمضان أم في الشهور الاخرى أيضاً ؟ :
ج: الغناء المحرم هو ما إشتمل على الباطل أو كان بحسب لحنه وطريقة أدائه من المثير للغرائز المتناسب مع مجالس أهل الفسوق، فما انطبق عليه ذلك كان محرماً حتى لو كان ضمن المسلسلات وفي شهر رمضان أو غيره، وما لم يكن كذلك فليس محرماً.

23/12/2005

س: ماذاتقولون في صور اهل البيت(ع)وقد اصبحت هذه الايام اشبه بظاهرة تزين بها البيوت والمنتديات ايجوز لناتعليقها في بيوتنا وهل هي حقا صورهم (ع) ؟ :
ج: لا يحرم تعليق هذه الصور رغم أنها لا تعبر عن الواقع، ونحن لا نشجع عليها لا سيما أنها لا تمثل المعنى الروحاني الذي يتميزون به.

01/02/2006

س: مند حوالي شهرين ظهر في قناة عربية احد العلماء من قم المقدسة و سئل عن جواز او عدم جواز الصور اللتي يقال انها للائمة ع و تفاجأت حين اجاب انها محرمة ، لكن علماء الدين لا يستطيعون تحريمها صراحة حتى لا يصطدموا با لتجار? فتسألت اين قول النبي ص ا ذا ظهرت البدع فليظهر العالم علمه والا فعليه لعنة الله ، افلا يليق با العلماء الامر و النهي و الوقوف امام البدع ام انهم اصبحوا يخافون من نقمة التجار عليهم? :
ج: الصور المنسوبة للنبي "ص" وللأئمة "ع" لا تمثل أشخاصهم، ولكن لا يحرم بيعها ولا إقتناءها إلا إذا كان ذلك موجباً للإساءة إليهم وهتك حرمتهم فيحرم.

20/02/2006

س: متى تكون الاغاني حلالا؟ :
ج: ليس كل غناء محرماً فما لم يكن متضمنا للباطل ولا مثيراً للغرائز مع عدم كونه متناسباً مع مجالس أهل الفسوق ليس محرماً.

02/03/2006

س: هل كل الاغاني محرمة؟ هل الاغاني التي تكون الموسيقى فيهاهادئة جدا حرام؟ :
ج: ليس كل غناء محرماً بل يحرم منه ما كان بحسب مضمونه من الباطل أو كان بحسب لحنه وطريقة أدائه من المثير للغرائز أو المتناسب مع مجالس أهل الفسوق وما لم يكن كذلك فليس محرماً.

07/03/2006

س: عندي دراجة لولدي على شكل بطة ، فهل يجوز جمعها وتفكيكها او أن هناك مشكلة؟ :
ج: يجوز ذلك ولا يعدّ من صنع تماثيل ذوات الأرواح المحرم إحتياطاً.

05/05/2006

س: ما هو حكم الاستماع لأغاني الأطفال؟ :
ج: يجوز ذلك.

23/05/2006

س: أريد أن أسأل عن الصور مثل صور الإمام علي(ع) هل هي حلال أم حرام وأريد أن أسأل عن الصور العادية التي نصوّرها نحن هل حلال أم حرام ؟ :
ج: التصوير جائز وكذا إقتناء الصور، أما صور الأئمة المتداولة عند الناس فهي ليست صوراً واقعية ولا تعبر عن حقيقة شخصيات الأئمة (ع) فالأفضل عدم إقتنائها وإن لم يكن ذلك محرماً مع عدم الهتك.

23/05/2006

س: هل يجوز شراء الأدوات الموسيقيه لاستعمالها في الأناشيد الإسلامية أو لممارسة الهواية دون أن تستخدم في الأغاني المحرمة؟ وما هي الأغاني المحرمه؟ وهل يعتبر الأغاني الوطنيه أو الموسقى العسكريه محرمة شرعا ؟ :
ج: يجوز شراءها وإستعمالها في الغناء الغير محرم، والغناء المحرم هو الذي يثير الغرائز وكان يناسب مجالس أهل الفسوق.

29/05/2006

س: هناك بعض الأغاني الوطنية البعيدة عن أجواء الطرب والمجون، فما هو حكم الاستماع إليها؟ كما إن هذه الأغاني الوطنية تكون من مغنيين ومغنيات لهم باع طويل في الغناء الطرب والمجون ؟ وهل لسماحتكم التفضل علينا بالحدود المسموحة في الاستماع للموسيقى والأناشيد، خصوصا وأن هناك أناشيد ظهرت حديثا تتبنى بعض أدوات الغناء ويكون فيها بعض الألحان الرومنسية التي تتناسب وأجواء الغناء؟ :
ج: يجوز سماعها ، الحد المسموح به من الموسيقى هو ما لم يكن بحسب لحنه وطريقة أدائه من المثير للغرائز أو المتناسب مع مجالس أهل الفسوق، والأناشيد التي تشتمل على المعاني الدينية والخلقية ونحو ذلك جائزة.

19/06/2006

س: هل يجوز الاستماع إلى الموسيقى الهادئة البعيدة عن الصخب؟ و هل لي الحق كمكلف بتشخيص الموسيقى و الأغاني إذا كانت تناسب مجالس أهل اللهو و الفسوق أم لا؟ و هل ينطبق ذلك على الأغاني التي تحوي قصائد باللغة العربية الفصحى أو اللغة الدارجة ( المحلية ) و هل لكم أن توضحوا لنا بإسهاب ماذا تعني مجالس أهل الفسوق و معنى أن لا تشمل هذه الأغاني على الباطل و لا تثير الغرائز؟ :
ج: يجوز الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، ويجوز الإستماع إلى الغناء الذي لا يناسب مجالس أهل الفسوق كالذي يكون مقرباً لإرتكاب المحرمات ومبعداً عن الخط السليم كحفلات الغناء التي تقام في أيامنا هذه ،وللمكلف تشخيص الغناء المناسب لمجالس أهل الفسوق وغيره.

04/07/2006

س: أود أن أسأل عن مسألة بخصوص الموسيقى، هل يمكن أن أعزف على آلة موسيقية أمام مجموعة من المشاهدين؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانت من الموسيقى غير المثيرة للغرائز.

10/10/2006

س: هل يجوز الاستماع لاغاني الطرب في حفلات الزواج مثل اغاني الحب وغيرها..  وهل يجوز الرقص للنساء في مثل هذه الحفلات علما بان الحفله مخصصه بالكامل للنساء فقط.. :
ج: نعم يجوز ذلك في حفل الزفاف المخصص للنساء، وكذا يجوز الرقص غير الخليع فيها.

22/10/2006

س: هل الإستماع إلى الاغاني التي يؤديها المطربون التي تخص ايام المناسبات مثل ( الاعياد و زفة العرس والاعياد الوطنية ) حرام ؟ :
ج: إذا لم تشتمل على معاني الباطل فيجوز سماعها.

28/12/2006

س: أنا شاب أستمع ألى الأغاني .. ولكنني أستمع إلى الأغاني التي تكون بطبيعتها راقية وليست هزلية .. ولا تمس بديني الأسلام .. وبعضها يكون عن الحب الراقي السامي بنوعه من غير التغزل الفاحش الذي يثيرني جنسيـاً وبعضها يكون عن حب الوطن والبر بالوالدين ، فما هو رأي الشرع بذلك ؟ :
ج: يجوز سماع ما لا يشتمل على الباطل في مضمونه ولا يثير الغرائز الجنسية في ألحانه وأدائه.

21/03/2017

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر