اليوم: الأربعاء4 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 15 اغسطس 2018

س: ما حكم من يعمل في الدوائر الحكومية أو الخاصة فيطرأ عليه أحياناً عملٌ ما فيأخذ إجازة مرضية من أحد (الأطباء)، فما حكم ما يلي: أ - نفس هذا العمل من الموظف لأنه ليس مريضاً؟ ب - إصدار مثل هذه الإجازة من الدكتور يجوز له ذلك أم لا؟ ج - وما حكم أخذ راتب ذلك اليوم إن كان العمل لا يجوز؟

ج: أ - لا يجوز ذلك لأنه كذب ومخالف للالتزام بالوظيفة. ب - لا يجوز له ذلك لأنه كذب وغش. ج - الأمر مُشكِل إذا كان عقد الوظيفة لا يجيز ذلك في مفروض السؤال..

20/08/2003

س: انا شاب اعيش في الغرب ، طلب مني صديق تسجيل سيارة باسمي كي يرتكب بها حادثاً لكي يأخذ تعويضاً ، فمارأي سماحتكم بهذا ؟

ج: لا يجوز ذلك.

02/11/2004

س: ما هو حكم (الغش) في الامتحانات أو كما يسميه البعض ( المساعدة ) بين الطلاب، حيث يقوم الطالب بأخذ الإجابة من زميله إما بموافقته أو عدم موافقته بالنظر إلى ورقته أو عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان ووضعها في جيبه، وهل يجب على المعلم منعهم من ذلك علما بأن قوانين المدرسة أو الجامعة تمنع من ارتكاب هذا العمل ؟ فالبعض لا يرى فيه أي محظور شرعي وإنما هو نوع من التعاون بين الطلاب للحصول على درجات أعلى تمكنهم من النجاح أو القبول في الجامعات أو التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة تدر عليه المال، والبعض يرى أنه عمل لا أخلاقي يسبب حالة من الهرج وعدم النظام في قاعة الامتحانات وعدم العدالة بين الطالب المجد وغير المجد، وقد تنتقل هذه الحالة إلى خارج المجتمع بأن نرى أناسا في مواقع وهو لا يمتلكون مقوماتها كأن نرى طبيباً لا يحسن الطبابة أو مهندساً لا يحسن الهندسة وهذا يؤدي إلى ضعف وتضعضع في بنية المجتمع ؟

ج: الرأي الثاني هو الصائب فالغش محرم شرعاً والغش في الامتحانات مصداق له بمختلف أشكاله، ووصول الطالب إلى مستوى أعلى وإلى النجاح في حياته يحب أن يكون من خلال تحصيله وكفاءته حتى يكون أهلاً لما يتحمله مستقبلاً من مسؤولية في المجتمع.

12/11/2004

س: ما حكم أخذ أسئلة الإمتحان التي توزع عادة من الصف الآخر و في الأغلب تكون مطابقة للإمتحان الشهري ، وتتسرب بشكل واسع على الصفوف ، ماحكم مراجعتها بعد شياعها بين الطلاب ؟

ج: لا يجوز سرقتها وتسريبها ، أما لو إطلع أحد عليها من خلال ذلك فليس عليه إثم.

28/11/2004

س: هل يجوز الغش في مؤسسة تمنع بعض النواميس الاسلامية كالحجاب ؟

ج: لا يجوز ذلك.

19/12/2004

س: تعمل أختي في احد المؤسسات ولديها تأمين صحي مجاني لها ولأبنها فقط ، وهي تعيل امي والتي تسكن معها ، ولكن امي ليس لها تأمين صحي. فهل يجوز أن تأخذ أختي أدوية مجانا لأمي بأسمها (باسم أختي) ؟

ج: لا يجوز ما يلزم منه الكذب وما يخالف قانون الوظيفة.

03/01/2005

س: هل يجوز الغش في الامتحانات ؟

ج: لا يجوز ذلك.

08/09/2005

س: شاب ، خريج جامعي، ولم يجد عمل إلى الآن ، هل يجوز له دفع رشوة مقابل الحصول على وظيفة ؟

ج: لا يجوز له دفع الرشوة مقابل الحصول على الوظيفة إذا لم يكن مؤهلاً لها من ناحية كفاءته ولكن يجوز له ذلك مع وجود الأهلية للوظيفة.

05/05/2006
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟ 28 ذو القعدة 1439هـ/ 10 آب 2018م سأحجّ هذا العام.. بماذا تنصحونني؟ الأحد أوّل أيّام شهر ذي الحجّة فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند لقراءة اجتهاديَّة جديدة تستند إلى مقاصد الإسلام الإنسانيَّة والأخلاقيَّة روسيا: تعليم القرآن في أكبر مخيّم صيفي للأطفال
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر