اليوم: الخميس4 ذي القعدة 1438هـ الموافق: 27 يوليو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: نقدر الجهود التي بذلت لإقرار السلسلة في لبنان وتبقى الخشية من فرض الضرائب على المواطنين العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: على الدولة اللبنانية التدخل لإجراء رقابة جدية على أسعار السلع التي يرفعها التجار الجشعون العلامة فضل الله: ندعو العرب والمسلمين إلى نصرة المسجد الأقصى الذي يستصرخ ضمائرهم خالد البطش يدعو الفلسطينيين لتحطيم البوابات الإلكترونية أمام المسجد الأقصى هنية: ما يجري في القدس مقدمة لزوال الاحتلال والمعركة ستحسم لصالح الشعب الفلسطيني القدس المحتلة: مرجعيات دينية ووطنية تقرر عدم دخول الأقصى عبر البوابات مفتي القدس: إسرائيل لا تملك الحق في اتخاذ أي قرار بشأن الأراضي المحتلة قوات الاحتلال تمنع الرجال دون الـ50 عاماً من دخول المدينة القديمة في القدس الأزهر يطالب بتحرك عربي إسلامي دولي لإنقاذ الأقصى من انتهاكات الاحتلال هآرتس: نتنياهو التقى سراً عبدالله بن زايد بنيويورك في أيلول العام 2012 تظاهرة مناهضة للاحتلال أمام كنيس يهودي في إسطنبول هيومن رايتس تستنكر فتوى ضد الأقليات الدينية في ليبيا مركز الزلازل الأوروبي: زلزال تركيا قد يتسبب بأمواج تسونامي مجلس الشعب السوري يعفي هدية عباس من رئاستها له صندوق النقد الدولي يوافق على قرض بقيمة 1,8 مليار يورو لليونان أدوات تشير إلى وصول البشر إلى أستراليا قبل 18 ألف سنة مما كان يعتقد استطلاع إيطالي: 9 من كل 10 أشخاص يتملكهم الرعب من الإرهاب في أوروبا دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري دراسة: تناول زيت السمك في فترة الحمل يقلل خطر إصابة الطفل بمرض السكري عندما أكتئب لا أصلّي أغار على زوجي بشكل مفرط! دعوة المسلمین إلى الیوم الوطنيّ للصّلاة في کندا تأمين تكاليف عمليّة الطّفل مهدي قشاقش ندوة "حوار الأديان" في أستراليا توجّه نداءً للتسامح الدّيني حجابي يكبّلني وهو عبء عليّ..!! "كشك الفتوى" في مترو أنفاق مصر الإثنين 24 تموز 2017 أوَّل أيّام شهر ذي القعدة الإمام الصَّادق(ع): الدَّور الرّساليّ في مواجهة الانحرافات منبر الجمعة: 27 شوّال 1438هـ/ الموافق: 21 تمّوز 2017م مجلس الإفتاء الفلسطيني: القدس والمسجد الأقصى إسلاميّا الانتماء
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / الكذب - الغش
[رجوع]

س: ما حكم من يعمل في الدوائر الحكومية أو الخاصة فيطرأ عليه أحياناً عملٌ ما فيأخذ إجازة مرضية من أحد (الأطباء)، فما حكم ما يلي: أ - نفس هذا العمل من الموظف لأنه ليس مريضاً؟ ب - إصدار مثل هذه الإجازة من الدكتور يجوز له ذلك أم لا؟ ج - وما حكم أخذ راتب ذلك اليوم إن كان العمل لا يجوز؟ :
ج: أ - لا يجوز ذلك لأنه كذب ومخالف للالتزام بالوظيفة. ب - لا يجوز له ذلك لأنه كذب وغش. ج - الأمر مُشكِل إذا كان عقد الوظيفة لا يجيز ذلك في مفروض السؤال..

20/08/2003

س: انا شاب اعيش في الغرب ، طلب مني صديق تسجيل سيارة باسمي كي يرتكب بها حادثاً لكي يأخذ تعويضاً ، فمارأي سماحتكم بهذا ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

02/11/2004

س: ما هو حكم (الغش) في الامتحانات أو كما يسميه البعض ( المساعدة ) بين الطلاب، حيث يقوم الطالب بأخذ الإجابة من زميله إما بموافقته أو عدم موافقته بالنظر إلى ورقته أو عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان ووضعها في جيبه، وهل يجب على المعلم منعهم من ذلك علما بأن قوانين المدرسة أو الجامعة تمنع من ارتكاب هذا العمل ؟ فالبعض لا يرى فيه أي محظور شرعي وإنما هو نوع من التعاون بين الطلاب للحصول على درجات أعلى تمكنهم من النجاح أو القبول في الجامعات أو التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة تدر عليه المال، والبعض يرى أنه عمل لا أخلاقي يسبب حالة من الهرج وعدم النظام في قاعة الامتحانات وعدم العدالة بين الطالب المجد وغير المجد، وقد تنتقل هذه الحالة إلى خارج المجتمع بأن نرى أناسا في مواقع وهو لا يمتلكون مقوماتها كأن نرى طبيباً لا يحسن الطبابة أو مهندساً لا يحسن الهندسة وهذا يؤدي إلى ضعف وتضعضع في بنية المجتمع ؟ :
ج: الرأي الثاني هو الصائب فالغش محرم شرعاً والغش في الامتحانات مصداق له بمختلف أشكاله، ووصول الطالب إلى مستوى أعلى وإلى النجاح في حياته يحب أن يكون من خلال تحصيله وكفاءته حتى يكون أهلاً لما يتحمله مستقبلاً من مسؤولية في المجتمع.

12/11/2004

س: ما حكم أخذ أسئلة الإمتحان التي توزع عادة من الصف الآخر و في الأغلب تكون مطابقة للإمتحان الشهري ، وتتسرب بشكل واسع على الصفوف ، ماحكم مراجعتها بعد شياعها بين الطلاب ؟ :
ج: لا يجوز سرقتها وتسريبها ، أما لو إطلع أحد عليها من خلال ذلك فليس عليه إثم.

28/11/2004

س: هل يجوز الغش في مؤسسة تمنع بعض النواميس الاسلامية كالحجاب ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

19/12/2004

س: تعمل أختي في احد المؤسسات ولديها تأمين صحي مجاني لها ولأبنها فقط ، وهي تعيل امي والتي تسكن معها ، ولكن امي ليس لها تأمين صحي. فهل يجوز أن تأخذ أختي أدوية مجانا لأمي بأسمها (باسم أختي) ؟ :
ج: لا يجوز ما يلزم منه الكذب وما يخالف قانون الوظيفة.

03/01/2005

س: هل يجوز الغش في الامتحانات ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

08/09/2005

س: شاب ، خريج جامعي، ولم يجد عمل إلى الآن ، هل يجوز له دفع رشوة مقابل الحصول على وظيفة ؟ :
ج: لا يجوز له دفع الرشوة مقابل الحصول على الوظيفة إذا لم يكن مؤهلاً لها من ناحية كفاءته ولكن يجوز له ذلك مع وجود الأهلية للوظيفة.

05/05/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر