اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / الكذب - الغش
[رجوع]

س: ما حكم من يعمل في الدوائر الحكومية أو الخاصة فيطرأ عليه أحياناً عملٌ ما فيأخذ إجازة مرضية من أحد (الأطباء)، فما حكم ما يلي: أ - نفس هذا العمل من الموظف لأنه ليس مريضاً؟ ب - إصدار مثل هذه الإجازة من الدكتور يجوز له ذلك أم لا؟ ج - وما حكم أخذ راتب ذلك اليوم إن كان العمل لا يجوز؟ :
ج: أ - لا يجوز ذلك لأنه كذب ومخالف للالتزام بالوظيفة. ب - لا يجوز له ذلك لأنه كذب وغش. ج - الأمر مُشكِل إذا كان عقد الوظيفة لا يجيز ذلك في مفروض السؤال..

20/08/2003

س: انا شاب اعيش في الغرب ، طلب مني صديق تسجيل سيارة باسمي كي يرتكب بها حادثاً لكي يأخذ تعويضاً ، فمارأي سماحتكم بهذا ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

02/11/2004

س: ما هو حكم (الغش) في الامتحانات أو كما يسميه البعض ( المساعدة ) بين الطلاب، حيث يقوم الطالب بأخذ الإجابة من زميله إما بموافقته أو عدم موافقته بالنظر إلى ورقته أو عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان ووضعها في جيبه، وهل يجب على المعلم منعهم من ذلك علما بأن قوانين المدرسة أو الجامعة تمنع من ارتكاب هذا العمل ؟ فالبعض لا يرى فيه أي محظور شرعي وإنما هو نوع من التعاون بين الطلاب للحصول على درجات أعلى تمكنهم من النجاح أو القبول في الجامعات أو التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة تدر عليه المال، والبعض يرى أنه عمل لا أخلاقي يسبب حالة من الهرج وعدم النظام في قاعة الامتحانات وعدم العدالة بين الطالب المجد وغير المجد، وقد تنتقل هذه الحالة إلى خارج المجتمع بأن نرى أناسا في مواقع وهو لا يمتلكون مقوماتها كأن نرى طبيباً لا يحسن الطبابة أو مهندساً لا يحسن الهندسة وهذا يؤدي إلى ضعف وتضعضع في بنية المجتمع ؟ :
ج: الرأي الثاني هو الصائب فالغش محرم شرعاً والغش في الامتحانات مصداق له بمختلف أشكاله، ووصول الطالب إلى مستوى أعلى وإلى النجاح في حياته يحب أن يكون من خلال تحصيله وكفاءته حتى يكون أهلاً لما يتحمله مستقبلاً من مسؤولية في المجتمع.

12/11/2004

س: ما حكم أخذ أسئلة الإمتحان التي توزع عادة من الصف الآخر و في الأغلب تكون مطابقة للإمتحان الشهري ، وتتسرب بشكل واسع على الصفوف ، ماحكم مراجعتها بعد شياعها بين الطلاب ؟ :
ج: لا يجوز سرقتها وتسريبها ، أما لو إطلع أحد عليها من خلال ذلك فليس عليه إثم.

28/11/2004

س: هل يجوز الغش في مؤسسة تمنع بعض النواميس الاسلامية كالحجاب ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

19/12/2004

س: تعمل أختي في احد المؤسسات ولديها تأمين صحي مجاني لها ولأبنها فقط ، وهي تعيل امي والتي تسكن معها ، ولكن امي ليس لها تأمين صحي. فهل يجوز أن تأخذ أختي أدوية مجانا لأمي بأسمها (باسم أختي) ؟ :
ج: لا يجوز ما يلزم منه الكذب وما يخالف قانون الوظيفة.

03/01/2005

س: هل يجوز الغش في الامتحانات ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

08/09/2005

س: شاب ، خريج جامعي، ولم يجد عمل إلى الآن ، هل يجوز له دفع رشوة مقابل الحصول على وظيفة ؟ :
ج: لا يجوز له دفع الرشوة مقابل الحصول على الوظيفة إذا لم يكن مؤهلاً لها من ناحية كفاءته ولكن يجوز له ذلك مع وجود الأهلية للوظيفة.

05/05/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر