اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / الكذب - الغش
[رجوع]

س: ما حكم من يعمل في الدوائر الحكومية أو الخاصة فيطرأ عليه أحياناً عملٌ ما فيأخذ إجازة مرضية من أحد (الأطباء)، فما حكم ما يلي: أ - نفس هذا العمل من الموظف لأنه ليس مريضاً؟ ب - إصدار مثل هذه الإجازة من الدكتور يجوز له ذلك أم لا؟ ج - وما حكم أخذ راتب ذلك اليوم إن كان العمل لا يجوز؟ :
ج: أ - لا يجوز ذلك لأنه كذب ومخالف للالتزام بالوظيفة. ب - لا يجوز له ذلك لأنه كذب وغش. ج - الأمر مُشكِل إذا كان عقد الوظيفة لا يجيز ذلك في مفروض السؤال..

20/08/2003

س: انا شاب اعيش في الغرب ، طلب مني صديق تسجيل سيارة باسمي كي يرتكب بها حادثاً لكي يأخذ تعويضاً ، فمارأي سماحتكم بهذا ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

02/11/2004

س: ما هو حكم (الغش) في الامتحانات أو كما يسميه البعض ( المساعدة ) بين الطلاب، حيث يقوم الطالب بأخذ الإجابة من زميله إما بموافقته أو عدم موافقته بالنظر إلى ورقته أو عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان ووضعها في جيبه، وهل يجب على المعلم منعهم من ذلك علما بأن قوانين المدرسة أو الجامعة تمنع من ارتكاب هذا العمل ؟ فالبعض لا يرى فيه أي محظور شرعي وإنما هو نوع من التعاون بين الطلاب للحصول على درجات أعلى تمكنهم من النجاح أو القبول في الجامعات أو التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة تدر عليه المال، والبعض يرى أنه عمل لا أخلاقي يسبب حالة من الهرج وعدم النظام في قاعة الامتحانات وعدم العدالة بين الطالب المجد وغير المجد، وقد تنتقل هذه الحالة إلى خارج المجتمع بأن نرى أناسا في مواقع وهو لا يمتلكون مقوماتها كأن نرى طبيباً لا يحسن الطبابة أو مهندساً لا يحسن الهندسة وهذا يؤدي إلى ضعف وتضعضع في بنية المجتمع ؟ :
ج: الرأي الثاني هو الصائب فالغش محرم شرعاً والغش في الامتحانات مصداق له بمختلف أشكاله، ووصول الطالب إلى مستوى أعلى وإلى النجاح في حياته يحب أن يكون من خلال تحصيله وكفاءته حتى يكون أهلاً لما يتحمله مستقبلاً من مسؤولية في المجتمع.

12/11/2004

س: ما حكم أخذ أسئلة الإمتحان التي توزع عادة من الصف الآخر و في الأغلب تكون مطابقة للإمتحان الشهري ، وتتسرب بشكل واسع على الصفوف ، ماحكم مراجعتها بعد شياعها بين الطلاب ؟ :
ج: لا يجوز سرقتها وتسريبها ، أما لو إطلع أحد عليها من خلال ذلك فليس عليه إثم.

28/11/2004

س: هل يجوز الغش في مؤسسة تمنع بعض النواميس الاسلامية كالحجاب ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

19/12/2004

س: تعمل أختي في احد المؤسسات ولديها تأمين صحي مجاني لها ولأبنها فقط ، وهي تعيل امي والتي تسكن معها ، ولكن امي ليس لها تأمين صحي. فهل يجوز أن تأخذ أختي أدوية مجانا لأمي بأسمها (باسم أختي) ؟ :
ج: لا يجوز ما يلزم منه الكذب وما يخالف قانون الوظيفة.

03/01/2005

س: هل يجوز الغش في الامتحانات ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

08/09/2005

س: شاب ، خريج جامعي، ولم يجد عمل إلى الآن ، هل يجوز له دفع رشوة مقابل الحصول على وظيفة ؟ :
ج: لا يجوز له دفع الرشوة مقابل الحصول على الوظيفة إذا لم يكن مؤهلاً لها من ناحية كفاءته ولكن يجوز له ذلك مع وجود الأهلية للوظيفة.

05/05/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر