اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
الأعمال والمكاسب والمعاملات / الكذب - الغش
[رجوع]

س: ما حكم من يعمل في الدوائر الحكومية أو الخاصة فيطرأ عليه أحياناً عملٌ ما فيأخذ إجازة مرضية من أحد (الأطباء)، فما حكم ما يلي: أ - نفس هذا العمل من الموظف لأنه ليس مريضاً؟ ب - إصدار مثل هذه الإجازة من الدكتور يجوز له ذلك أم لا؟ ج - وما حكم أخذ راتب ذلك اليوم إن كان العمل لا يجوز؟ :
ج: أ - لا يجوز ذلك لأنه كذب ومخالف للالتزام بالوظيفة. ب - لا يجوز له ذلك لأنه كذب وغش. ج - الأمر مُشكِل إذا كان عقد الوظيفة لا يجيز ذلك في مفروض السؤال..

20/08/2003

س: انا شاب اعيش في الغرب ، طلب مني صديق تسجيل سيارة باسمي كي يرتكب بها حادثاً لكي يأخذ تعويضاً ، فمارأي سماحتكم بهذا ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

02/11/2004

س: ما هو حكم (الغش) في الامتحانات أو كما يسميه البعض ( المساعدة ) بين الطلاب، حيث يقوم الطالب بأخذ الإجابة من زميله إما بموافقته أو عدم موافقته بالنظر إلى ورقته أو عن طريق كتابتها على ورقة صغيرة قبل الدخول إلى قاعة الامتحان ووضعها في جيبه، وهل يجب على المعلم منعهم من ذلك علما بأن قوانين المدرسة أو الجامعة تمنع من ارتكاب هذا العمل ؟ فالبعض لا يرى فيه أي محظور شرعي وإنما هو نوع من التعاون بين الطلاب للحصول على درجات أعلى تمكنهم من النجاح أو القبول في الجامعات أو التخرج من الجامعة والحصول على وظيفة تدر عليه المال، والبعض يرى أنه عمل لا أخلاقي يسبب حالة من الهرج وعدم النظام في قاعة الامتحانات وعدم العدالة بين الطالب المجد وغير المجد، وقد تنتقل هذه الحالة إلى خارج المجتمع بأن نرى أناسا في مواقع وهو لا يمتلكون مقوماتها كأن نرى طبيباً لا يحسن الطبابة أو مهندساً لا يحسن الهندسة وهذا يؤدي إلى ضعف وتضعضع في بنية المجتمع ؟ :
ج: الرأي الثاني هو الصائب فالغش محرم شرعاً والغش في الامتحانات مصداق له بمختلف أشكاله، ووصول الطالب إلى مستوى أعلى وإلى النجاح في حياته يحب أن يكون من خلال تحصيله وكفاءته حتى يكون أهلاً لما يتحمله مستقبلاً من مسؤولية في المجتمع.

12/11/2004

س: ما حكم أخذ أسئلة الإمتحان التي توزع عادة من الصف الآخر و في الأغلب تكون مطابقة للإمتحان الشهري ، وتتسرب بشكل واسع على الصفوف ، ماحكم مراجعتها بعد شياعها بين الطلاب ؟ :
ج: لا يجوز سرقتها وتسريبها ، أما لو إطلع أحد عليها من خلال ذلك فليس عليه إثم.

28/11/2004

س: هل يجوز الغش في مؤسسة تمنع بعض النواميس الاسلامية كالحجاب ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

19/12/2004

س: تعمل أختي في احد المؤسسات ولديها تأمين صحي مجاني لها ولأبنها فقط ، وهي تعيل امي والتي تسكن معها ، ولكن امي ليس لها تأمين صحي. فهل يجوز أن تأخذ أختي أدوية مجانا لأمي بأسمها (باسم أختي) ؟ :
ج: لا يجوز ما يلزم منه الكذب وما يخالف قانون الوظيفة.

03/01/2005

س: هل يجوز الغش في الامتحانات ؟ :
ج: لا يجوز ذلك.

08/09/2005

س: شاب ، خريج جامعي، ولم يجد عمل إلى الآن ، هل يجوز له دفع رشوة مقابل الحصول على وظيفة ؟ :
ج: لا يجوز له دفع الرشوة مقابل الحصول على الوظيفة إذا لم يكن مؤهلاً لها من ناحية كفاءته ولكن يجوز له ذلك مع وجود الأهلية للوظيفة.

05/05/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر