اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
اليمين والعهد والنذر
[رجوع]

س: أحد الأخوة من مقلدي سماحتكم.. قد نذر نذراً مستوفياً للشروط، هل يجوز إعطاء ثمن الذبيحة بدلاً منها، لأن هنالك فقراء بحاجة لهذا المبلغ..؟ :
ج: لا يجوز ذلك، لأنه لا بد من وفاء النذر بالطريقة التي جرى عليها النذر وهو الذبيحة التي يجب ذبحها وإطعامها للفقراء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

14/05/2002

س: أنا متورط بنذر نذرته على نفسي فقيل لي التخلص منه عن طريق الوالدين ولكني لا أعرف كيف الطريقة التي يفك الولدان فيها النذر؟ :
ج: يكون ذلك من خلال نهي والدك عن العمل بالنذر وعندئذ فلا يجب عليك الوفاء به.

14/05/2002

س: إذا أردت أن ألغي النذر فماذا علي أن أفعل، هل يمكن أن نلغي ذلك بنذر آخر، أم لا بد من دفع كفارة لذلك؟ :
ج: لا يمكن إلغاء النذر بعد انعقاده صحيحاً، إلا إذا نهى الأب أو الزوج عن تنفيذه قبل تحقق شرطه، لأن لهما صلاحية الإلغاء، ومع عدم ذلك فلا بد من الكفارة في حالة الحنث بالنذر.

14/05/2002

س: كيف يحل الرجل يمين ابنه ؟ :
ج: يحل الأب يمين ابنه بأن ينهاه عن اليمين فيمكن أن يقول له (أنت في حلٍّ من يمينك)

16/10/2004

س: هل هناك ترتيب فى الكفارة؟ :
ج: الكفارة لا ترتيب بين خصالها إذا كانت كفارة كبيرة؛ وأما إذا كانت لحنث اليمين وما يلحق به... فهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن عجز صام ثلاثة أيام، فإن عجز إستغفر...

02/04/2005

س: كان نذري على الشكل الآتي : اني نذرت لله على أني إذا عملت شيئ غير جيد (مثل مشاهدة افلام او صور إباحيه أو ممارسة الاسمتناء) أن أصلي ركعتي استغفار. هل نذري هذا صحيح ؟ وهل هناك إمكانية للتحلل من (إلغاء) النذر الصحيح ؟ :
ج: النذر صحيح، وينحل بنهي الوالد عنه.

03/05/2005

س: إنا عاهدت الله إن لا أعود إلى عمل ما ، ووضعت مبلغاً من المال أدفعه إذا رجعت إليه،هل إحتاج إلى دفع كفارة نقضان العهد إضافة إلى المبلغ الذي وضعته إذا نقضت العهد؟. :
ج: مع نقض العهد لا يحتاج إلا الى دفع الكفارة مع الاستغفار.

30/08/2005

س: قد  نذرت عدة نذور ونسيتها بمرور الزمن فما حكم ذلك؟وما حكم اذا ذكرت النذر بصوره تقريبيه وليس بشكله الصحيح فهل اوفيه بما اتذكره منه ام لا؟ :
ج: يجب وفاء القدر المتيقن منها اي الصورة التقريبية.

16/11/2005

س: نذرت بأن اصوم يوم  15من شهر شوال ولكن اضطررت لأن افطر قبل الظهر  لحرج لم يكن قويا. فهل يكفي ان اصوم هذا اليوم ام تجب الكفارة؟ :
ج: عليك قضاؤه ودفع كفارة مخالفة النذر مع عدم وجود العذر الكافي للإفطار.

24/01/2006

س: نذرت بدفع قيمة معينة من المال لام البنين من مهري، و قيمة معينة من المال للامام الحسين و ابو الفضل العباس. مع العلم ان هذه النذور تمت في فترات مختلفة. كما اني نذرت بدفع هذه القيمة المعينة لحسينينات معينة في بلدي. المشكلة التي انا بصددهاالان ، ان احدى الحسينينات التي نذرت لها قد تم هدمها و لم تعد موجودة. انا خائفة من عدم وفائي بالنذر حتى الان، مع العلم باني حريصة جدا على الوفاء به و لا ارغب ابدا بالتأخير، و لكن عدم وجودي في بلدي و نذري لحسينيات معينة امر سبب لي بعض الارباك ....ارجو من سماحتكم ارشادي بما يتحتم علي فعله الان . :
ج: إذا كانت الحسينيات التي نذرت لها قد إنتفى وجودها قبل وجوب الوفاء بالنذر فلا شيء عليك وإلا فعليك دفعها عمن نذرت له من الأولياء ولو لغيرالحسينيات المذكورة.

21/03/2006

س: نوبت نذرا قلبيا ولم اتلفظ بصيغة النذر ، هل يجب علي الوفاء به؟ :
ج: لا يجب الوفاء به لأنه ليس نذراً.

15/05/2006

س: أم أقسمت على أن لاتدخل منزل إبنتها إن خالفت رأيها ، والآن يوجد ظرف يجبرها على الدخول إلى منزل إبنتها ، فما هو الحكم الشرعي هل تذهب أم لا ؟ :
ج: يشترط أن يكون متعلق اليمين راجحاً شرعاً حتى يجب الوفاء به. أما هذا اليمين المتضمن قطيعة الرحم فليس راجحاً شرعاً، فيجوز لها الذهاب إلى بيت إبنتها دون إشكال.

29/05/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر