اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
اليمين والعهد والنذر
[رجوع]

س: أحد الأخوة من مقلدي سماحتكم.. قد نذر نذراً مستوفياً للشروط، هل يجوز إعطاء ثمن الذبيحة بدلاً منها، لأن هنالك فقراء بحاجة لهذا المبلغ..؟ :
ج: لا يجوز ذلك، لأنه لا بد من وفاء النذر بالطريقة التي جرى عليها النذر وهو الذبيحة التي يجب ذبحها وإطعامها للفقراء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

14/05/2002

س: أنا متورط بنذر نذرته على نفسي فقيل لي التخلص منه عن طريق الوالدين ولكني لا أعرف كيف الطريقة التي يفك الولدان فيها النذر؟ :
ج: يكون ذلك من خلال نهي والدك عن العمل بالنذر وعندئذ فلا يجب عليك الوفاء به.

14/05/2002

س: إذا أردت أن ألغي النذر فماذا علي أن أفعل، هل يمكن أن نلغي ذلك بنذر آخر، أم لا بد من دفع كفارة لذلك؟ :
ج: لا يمكن إلغاء النذر بعد انعقاده صحيحاً، إلا إذا نهى الأب أو الزوج عن تنفيذه قبل تحقق شرطه، لأن لهما صلاحية الإلغاء، ومع عدم ذلك فلا بد من الكفارة في حالة الحنث بالنذر.

14/05/2002

س: كيف يحل الرجل يمين ابنه ؟ :
ج: يحل الأب يمين ابنه بأن ينهاه عن اليمين فيمكن أن يقول له (أنت في حلٍّ من يمينك)

16/10/2004

س: هل هناك ترتيب فى الكفارة؟ :
ج: الكفارة لا ترتيب بين خصالها إذا كانت كفارة كبيرة؛ وأما إذا كانت لحنث اليمين وما يلحق به... فهي عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن عجز صام ثلاثة أيام، فإن عجز إستغفر...

02/04/2005

س: كان نذري على الشكل الآتي : اني نذرت لله على أني إذا عملت شيئ غير جيد (مثل مشاهدة افلام او صور إباحيه أو ممارسة الاسمتناء) أن أصلي ركعتي استغفار. هل نذري هذا صحيح ؟ وهل هناك إمكانية للتحلل من (إلغاء) النذر الصحيح ؟ :
ج: النذر صحيح، وينحل بنهي الوالد عنه.

03/05/2005

س: إنا عاهدت الله إن لا أعود إلى عمل ما ، ووضعت مبلغاً من المال أدفعه إذا رجعت إليه،هل إحتاج إلى دفع كفارة نقضان العهد إضافة إلى المبلغ الذي وضعته إذا نقضت العهد؟. :
ج: مع نقض العهد لا يحتاج إلا الى دفع الكفارة مع الاستغفار.

30/08/2005

س: قد  نذرت عدة نذور ونسيتها بمرور الزمن فما حكم ذلك؟وما حكم اذا ذكرت النذر بصوره تقريبيه وليس بشكله الصحيح فهل اوفيه بما اتذكره منه ام لا؟ :
ج: يجب وفاء القدر المتيقن منها اي الصورة التقريبية.

16/11/2005

س: نذرت بأن اصوم يوم  15من شهر شوال ولكن اضطررت لأن افطر قبل الظهر  لحرج لم يكن قويا. فهل يكفي ان اصوم هذا اليوم ام تجب الكفارة؟ :
ج: عليك قضاؤه ودفع كفارة مخالفة النذر مع عدم وجود العذر الكافي للإفطار.

24/01/2006

س: نذرت بدفع قيمة معينة من المال لام البنين من مهري، و قيمة معينة من المال للامام الحسين و ابو الفضل العباس. مع العلم ان هذه النذور تمت في فترات مختلفة. كما اني نذرت بدفع هذه القيمة المعينة لحسينينات معينة في بلدي. المشكلة التي انا بصددهاالان ، ان احدى الحسينينات التي نذرت لها قد تم هدمها و لم تعد موجودة. انا خائفة من عدم وفائي بالنذر حتى الان، مع العلم باني حريصة جدا على الوفاء به و لا ارغب ابدا بالتأخير، و لكن عدم وجودي في بلدي و نذري لحسينيات معينة امر سبب لي بعض الارباك ....ارجو من سماحتكم ارشادي بما يتحتم علي فعله الان . :
ج: إذا كانت الحسينيات التي نذرت لها قد إنتفى وجودها قبل وجوب الوفاء بالنذر فلا شيء عليك وإلا فعليك دفعها عمن نذرت له من الأولياء ولو لغيرالحسينيات المذكورة.

21/03/2006

س: نوبت نذرا قلبيا ولم اتلفظ بصيغة النذر ، هل يجب علي الوفاء به؟ :
ج: لا يجب الوفاء به لأنه ليس نذراً.

15/05/2006

س: أم أقسمت على أن لاتدخل منزل إبنتها إن خالفت رأيها ، والآن يوجد ظرف يجبرها على الدخول إلى منزل إبنتها ، فما هو الحكم الشرعي هل تذهب أم لا ؟ :
ج: يشترط أن يكون متعلق اليمين راجحاً شرعاً حتى يجب الوفاء به. أما هذا اليمين المتضمن قطيعة الرحم فليس راجحاً شرعاً، فيجوز لها الذهاب إلى بيت إبنتها دون إشكال.

29/05/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر