اليوم: الاثنين7 ربيع الأول 1444هـ الموافق: 3 اكتوبر 2022

س: يقول البعض أن سوء الأحوال الاقتصادية للمكلف المسلم ومحدودية الراتب تجعله يفكر في تحديد النسل خوفاً من عدم القدرة على توفير المستلزمات المالية لهذا الطفل من تدريس ورعاية وغيرها. هل يتنافى هذا القصد مع الروح الاعتقادية بتكفل الله سبحانه وتعالى برزق عباده؟

ج: ليس ذلك منافياً للروح الاعتقادية بالثقة بالله ولكنه قد يدخل في نطاق مراعاة الأسباب العادية.

14/05/2002

س: ما حكم حضور حفلة تنكرية تقام بمناسبة عيد ميلاد، مع العلم بأن الحضور سيكون من الفتيات، أي أنه لن يكون هناك اختلاط؟

ج: لا مانع من ذلك إذا لم يكن في التنكر ما يؤدي إلى نتائج سلبية كالإيذاء ونحوه، وينبغي ملاحظة الأسس التي ترتكز عليها مثل هذه التقاليد في إيجابياتها وسلبياتها في واقعنا الاجتماعي.

14/05/2002

س: إبني في مدرسة غربية وبعد اسبوع سيمشون في الشوارع ليلا حاملين فوانيس صغيرة إحياءا لذكرى قديس كان يعمل خيرا حسب روايتهم والمطلوب من جميع التلاميذ المشاركة بهذا الإحياء فهل هنالك من إشكال شرعي في مشاركته بهذا التقليد ، مع علمي بأنه سيشارك ليس بنية إحياء ذكرى هذا القديس وإنما لان هذا الشيء: أولا مطلوب من المعلمة ولأن هذا الإحتفال توزع به الحلويات للاطفال ومراسيمه تجري ليلا في شكل جميل يغري الطفل في التمتع بالأجواء أكثر من كونه إحياءا دينيا ؟.

ج: لا يحرم ذلك لكن لا بد من تنبيه الولد وإرشاده من ناحية شرعية للتمسك بمفاهيم ومناسبات الدين الإسلامي وعدم الاستغراق والتأثر في عادات غير المسلمين.

01/11/2004

س: ابنى عمره 13 سنة يصلي ولله الحمد ولكن لا يريد ان يقوم لصلاة الفجربالرغم من أني حاولت معه عدة مرات ، وكدلك نصحته عدة مرات بالصلاة في المسجد و ولكن دون جدوى . ارجو منك ان تنصحه وتنصحني كيف اتعامل مع افراد اسرتي ، مع العلم انني والحمد لله التزمت مند عدة سنوات ، وأنا حريصة علي تربية اولادي تربية اسلامية صحيحة على كتاب الله وسنته و زوجي يحافظ على صلاة الفجر والمشكلة انني اريده يجتهد اكثر كصيام التطوع والنوافل... ، فهل ادا نصحته وكان رد الفعل جدالاً اكون آثمة او مخطئة ؟

ج: بالنسبة لإبنك عليك أن تحثيه على أداء الصلاة في وقتها وفي المسجد بالأسلوب الحسن المحبب والتشجيع والترغيب ومن خلال رؤية أفراد اسرته يقومون بذلك، وبالنسبة لزوجك عليك أن لا تشقي عليه ما دام يلتزم الواجبات إلا بالأسلوب المناسب وفي الوقت المناسب حتى ينطلق بالطاعات المستحبة من تلقاء نفسه.. ولا شك بوجود الأجر الكبير لك والتقدير بحسن نيتك وجهادك في سبيل عائلتك على طريق طاعة الله وفقك الله لكل خير وجزاك أفضل الجزاء.

14/04/2005

س: هل لكم أن ترشدونا إلى كيفية معرفة المسائل المتعلقة بميزانية الأسرة وكيف يمكن ترشيدها واستغلالها على أفضل صورة؟

ج: يكون ذلك من خلال دراسة الحاجات وموازنتها مع المدخول وتفصيل الحاجات الضرورية وغير الضرورية.

14/04/2005

س: كيف يجب علي الزوجة الحرص في التعامل مع زوجها وحماتها عندما تكون حماتها تعيش معهما؟

ج: عليها ان توفق بين إستقلاليتها في بيتها ومسؤولياتها وبين مراعاة شعور حماتها وإحترامها وإظهار المودة والتقارب منها وان تدفع بالتي هي أحسن كل ما يمكن ان يحصل من مشاكل وتصادمات فتتبع أسلوب التهدئة والصبر وحسن المعاملة.

31/10/2005

س: أنا سيدة متزوجه ولي عدة أطفال، و زوجي انسان خلوق يخاف الله ، ونعيش حياه مرفهة بدون منغصات ،ولكني لا أحس بانجذاب لزوجي (حب) لعدم توافق روحينا واختلاف أفكارنا وطبائعنا بشكل كبير على الرغم من مستوانا التعليمي المتقارب وطول العشرة، حاولت لسنوات التفكير بالطلاق ولكن الأمر غير مقبول اجتماعياً نظراً لوجود الأطفال بيننا وتوفر كل أسباب الراحة . انا أعلم ان السحر حرام ،ولكن هل هناك أدعية أو أعمال لزيادة المحبة بين الزوجين ؟

ج: لك ان تدعي الله تعالى بذلك وعليك أن تقدري الجوانب الايجابية بينكما وتحافظي على عائلتك وحياتك الزوجية، ولا يجوز القيامة بالسحر بمختلف أشكاله، إن الزوجة الواعية هي التي تدرس شخصية زوجها وشخصيتها بطريقة واقعية وعليها أن تبحث في داخل مشاعرها عن الموانع التي تمنع من الانجذاب الروحي أو الجسدي من خلال عمق المسالة.

06/11/2005

س: اتكلم عن مشكله وهي عندما يعشق الرجل انسانه اخرى غير زوجته يستطيع الزواج بها لان الله قد احل له ان يتزوج اربع، ولكن ماذا عن المراءه عندما تعشق رجلا غير زوجها وباسباب اهمال الزوج مثلا فهو حرام مما لا شك فيها، فاين الحل عند وقوع مثل هذه المشكله؟

ج: الحل هو أن ترفع أمرها للقضاء الشرعي لكي تطالب زوجها بحقوقها، فإن لم يستجب لذلك حقّ لها الطلاق، ولا يجوز لها إقامة أية علاقة مع غير زوجها حال زواجها فهذا شرع الله ومن أحسن من الله حكماً لقوم يعلمون ( وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) (البقرة:230)

07/03/2006

س: ما هي النصائح والإرشادات في التعامل مع الزوجة وتربية الأولاد؟

ج: علينا أن نتعامل مع أهل بيتنا بالرأفة والرحمة قال تعالى: (وعاشروهن بالمعروف) وقال (ولا تنسوا الفضل بينكم) ويجب علينا ان نربي أولادنا تربية اسلامية صالحة، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ) (التحريم:6) .

07/04/2006

س: تتصرف الزوجة بشكل انفعالي نتيجة الغيرة بسبب زواج زوجها من اخرى او غير ذلك ، فما هو رأي الشارع المقدس جراء هذه التصرفات ؟

ج: غيرتها لا تبرر لها إساءة التصرف بل تأثم بتصرفها خلاف الحدود الشرعية.

08/11/2006
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر