اليوم: السبت7 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 25 نوفمبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل السفير البريطاني في لبنان وبحث معه آخر التطورات في لبنان والمنطقة السيد علي فضل الله: نؤيد كل سعي مخلص لاستقرار لبنان وتعزيز مناعة الوطن السيد علي فضل الله: نخشى تأثر السلم الأهلي في المرحلة القادمة من انعكاسات الصراع الإقليمي الحاد حماس: رفض أميركا تجديد ترخيص مكتب المنظمة انحياز سافر لإسرائيل الجيش الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 21 فلسطينياً في الضفة الغربية رويترز: وزير إسرائيلي يكشف عن اتصالات سرية بالسعودية فايننشال تايمز: كبار المستثمرين في العالم يوقفون استثماراتهم في السعودية إنشاء أول بلدية نسائية لخدمة المجتمع النسائي في المدينة المنورة المحكمة الاتحادية في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء إقليم كردستان محافظ كركوك: اليونيسيف ستتولى تأهيل وإعمار مشاريع في قضاء الحويجة فقدان 3000 حاوية نفايات تبرعت بها بلدية طهران لبلدية كربلاء وزير الداخلية الفرنسي: سنمنع المسلمين من الصلاة في الشوارع تكريم كلب عسكري في بريطانيا ومنحه ميدالية تقديراً لجهوده الأناضول: إلقاء القبض على رئيس برلمان إندونيسيا بتهمة فساد مجهولون يرسمون صليباً على مسجد في السويد وول ستريت جورنال: أمريكا على وشك حرب تجارية مع الصين جرائم الإنترنت تكبد دول العالم 550 مليار دولار سنوياً 14 قتيلاً و35 جريحاً بحادث سير في كولومبيا بيع أكبر ألماسة في العالم في مزاد بسعر 34 مليون دولار إندبندنت: طبيبان يحسمان وفاة رضيع بجرعة ماريجوانا بعد عامين من الجدل شركة تطور مظلة ذكية تتنبأ بحالة الطقس بريطاني يدفع 100ألف يورو ليحول وجهه إلى وجه كلب رئيس وزراء هولندا الأسبق: الكيان الصّهيوني أخطر دولة في الشّرق الأوسط حبّ الوطن من الإيمان حملة مجانيّة لمرضى الضّغط في جمعيّة التآخي للرّعاية الاجتماعية الصحية لماذا على المرأة أن تلتزم بالحجاب؟ اليونان: "أحكام الشَّريعة الإسلاميّة" في خطر بعد كل المعاصي.. كيف أنفتح على الله؟ من دروس الرَّسول(ص): ليس أحدٌ فوقَ النَّقد منبر الجمعة: 28 صفر 1439هـ/ الموافق: 17 تشرين الثّاني 2017م لقطع الطّريق على كلّ السّاعين للفتنة في الواقع الإسلاميّ الأحد القادم أوّل أيّام شهر ربيع الأوَّل 1439هـ حائرٌ بين أهلي وزوجتي!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
التشريح - زراعة وهبة الأعضاء ، الموت الرحيم
[رجوع]

س: أنا أحد طلبة الطب الذي يتطلب القيام بالتشريح بغرض التعليم، ولهذا يتم تشريح أحد الحيوانات لدراسة أعضائه الداخلية دراسة مفصلة. فما رأي سماحتكم بما ذكر وهل هذا ينافي ما نص عليه الإسلام؟ :
ج: لا يحرم ذلك. والله العالم.

14/05/2002

س: ما راي سماحة السيد في التبرع بالأعضاء بعد الموت ؟ :
ج: يجوز ذلك.

18/11/2004

س: أنا طالب جامعي في تخصص الطب البشري وبدأنا في التعامل مع مادة التشريح مما يقتضي لمس الجثث أحيانا أو العظام فهل يجب الغسل عند لمس الجثث والعظام اذا كان هناك حاجز كلمسها باستخدام القفازات الطبية، وهل يجب الغسل عند مس العظام أو الجثث مباشرة بدون رطوبة ؟ :
ج: يجب الغسل بلمس الجثث مباشرة ولو من دون وجود رطوبة مسرية، وأما لمس العظام كذلك فلا يجب الإغتسال منه وإن كان الأحوط استحباباً ذلك، أما مع وجود الحاجز كالقفازات فلا يجب الغسل.

22/04/2005

س: ما هو موقف الإسلام من القتل الرحيم هل هو حرام ولماذا؟ :
ج: لا يجوز القتل المسمى بالقتل الرحيم، لأنه قتل لنفس محترمة.

30/11/2005

س: ماذا يقول الإسلام عن هبة عضو لإنسان مريض إذا لم يكن مسلماً وبالعكس إذا كنت كمسلم أود أن أتبرع بجميع أعضائي لأغراض طبية فهل هذا مقبول من وجهة نظر إسلامية؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانت الهبة بعد الموت.

14/12/2005

س: هل يجوز الترقيع والتشريح لجثث المسلمين لغرض البحث العلمي أو لأغراض جنائية كمعرفة سبب الوفاة؟ وهل يجوز التبرع بالأعضاء في حال الحياة أو بعد الممات كأن يوصي بالتبرع بأعضائه بعد وفاته للمؤمنين أو للمسلمين؟ وهل يجوز التبرع بالأعضاء للكافر إذا كان من أهل الصلاح وما ذا إذا كان طفلا صغيرا؟ :
ج: لا يجوز ما يوجب هتك حرمة المسلم الميت، نعم إذا توقف معرفة سبب الوفاة، من أجل قضايا أهم جاز ذلك.. ولا مانع من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

23/12/2005

س: هل يجوز التبرع بالكلية؟ :
ج: يجوز تبرع الحي بإحدى كليتيه ما دام لا يتضرر بذلك، بل يجوز له بيعها وأخذ عوض مقابلها.

07/04/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر