اليوم: الخميس27 رمضان 1438هـ الموافق: 22 يونيو 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل إفطار جمعية المبرات الخيرية الذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب السيد علي فضل الله: هدف الصوم أن يشعر الإنسان بإنسانيته إزاء معاناة الناس السيد علي فضل الله: علينا أن لا نرفع الذين يتعاملون مع مستقبل الوطن بحسابات طائفية ومصالح شخصية السيد علي فضل الله: لن نستطيع أن نبني مجتمعنا إلا بالإنسانيين هيومن رايتس ووتش تناشد لبنان عدم العودة لتطبيق عقوبة الإعدام لوموند بعد جرائم السلاح المتفلت: لبنان ليس بلداً بل غابة هآرتس: السيسي التقى نتنياهو وهرتسوغ سراً في قصره في نيسان/أبريل الماضي نواب ألمان يرفضون لقاء وزير الأمن الإسرائيلي في القدس كونها محتلة المغرب ترسل طائرات محملة بمواد غذائية إلى قطر داعش يدعو أتباعه إلى شن هجمات في كل العالم خلال شهر رمضان الإمارات تطرد صومالياً من مسابقة قرآنية بحجة دعم بلاده لقطر هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي تمنع استيراد أجهزة "بي إن سبورت" وبيعها السياحة الأردنية: 2.6 مليون سائح منذ بداية العام الجاري وفاة 279 في السودان منذ أغسطس/ آب 2016 بسبب الإسهال زعيمة ميانمار: تحقيق الأمم المتحدة بشأن مسلمي الروهينغا سيؤجج التوترات العرقية صحيفة أمريكية: ترامب يمنع المخابرات السرية من الاطلاع على ما يحدث في البيت الأبيض محكمة أميركية اتهمت ترامب بالتمييز العنصري بين البشر بسبب إحدى تغريداته ارتفاع عدد البريطانيين الذين حصلوا على الجنسية الألمانية في 2016 بنما تطبع مع الصين وتقطع علاقتها بتايوان تقرير طبي: امرأة من بين 20 تصاب بعدوى زيكا في الولايات المتحدة دراسة: الجنين يبدأ تمييز الأشكال والوجه وهو في رحم أمه عندما أكتئب لا أصلّي لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع) منبر الجمعة: 21 رمضان 1438هـ/ الموافق: 16 حزيران 2017م سريلانكا تدين أعمال العنف ضد الجالية المسلمة جدول صلاة عيد الفطر في المناطق اللّبنانيّة الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
التشريح - زراعة وهبة الأعضاء ، الموت الرحيم
[رجوع]

س: أنا أحد طلبة الطب الذي يتطلب القيام بالتشريح بغرض التعليم، ولهذا يتم تشريح أحد الحيوانات لدراسة أعضائه الداخلية دراسة مفصلة. فما رأي سماحتكم بما ذكر وهل هذا ينافي ما نص عليه الإسلام؟ :
ج: لا يحرم ذلك. والله العالم.

14/05/2002

س: ما راي سماحة السيد في التبرع بالأعضاء بعد الموت ؟ :
ج: يجوز ذلك.

18/11/2004

س: أنا طالب جامعي في تخصص الطب البشري وبدأنا في التعامل مع مادة التشريح مما يقتضي لمس الجثث أحيانا أو العظام فهل يجب الغسل عند لمس الجثث والعظام اذا كان هناك حاجز كلمسها باستخدام القفازات الطبية، وهل يجب الغسل عند مس العظام أو الجثث مباشرة بدون رطوبة ؟ :
ج: يجب الغسل بلمس الجثث مباشرة ولو من دون وجود رطوبة مسرية، وأما لمس العظام كذلك فلا يجب الإغتسال منه وإن كان الأحوط استحباباً ذلك، أما مع وجود الحاجز كالقفازات فلا يجب الغسل.

22/04/2005

س: ما هو موقف الإسلام من القتل الرحيم هل هو حرام ولماذا؟ :
ج: لا يجوز القتل المسمى بالقتل الرحيم، لأنه قتل لنفس محترمة.

30/11/2005

س: ماذا يقول الإسلام عن هبة عضو لإنسان مريض إذا لم يكن مسلماً وبالعكس إذا كنت كمسلم أود أن أتبرع بجميع أعضائي لأغراض طبية فهل هذا مقبول من وجهة نظر إسلامية؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كانت الهبة بعد الموت.

14/12/2005

س: هل يجوز الترقيع والتشريح لجثث المسلمين لغرض البحث العلمي أو لأغراض جنائية كمعرفة سبب الوفاة؟ وهل يجوز التبرع بالأعضاء في حال الحياة أو بعد الممات كأن يوصي بالتبرع بأعضائه بعد وفاته للمؤمنين أو للمسلمين؟ وهل يجوز التبرع بالأعضاء للكافر إذا كان من أهل الصلاح وما ذا إذا كان طفلا صغيرا؟ :
ج: لا يجوز ما يوجب هتك حرمة المسلم الميت، نعم إذا توقف معرفة سبب الوفاة، من أجل قضايا أهم جاز ذلك.. ولا مانع من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.

23/12/2005

س: هل يجوز التبرع بالكلية؟ :
ج: يجوز تبرع الحي بإحدى كليتيه ما دام لا يتضرر بذلك، بل يجوز له بيعها وأخذ عوض مقابلها.

07/04/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر