اليوم: السبت28 ربيع الاول 1439هـ الموافق: 16 ديسمبر 2017
Languages عربي
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
العلامة السيد علي فضل الله رعى حفل افتتاح الموسم الثقافي لاتحاد مجالس أصدقاء المبرات في قرية الساحة التراثية بعنوان "حب الوطن من الإيمان" السيد علي فضل الله: حب الوطن لا يقتصر على الدفاع عنه فقط بل يتمثل باحترام قوانينه وأنظمته والمحافظة على منشآته نتنياهو: نأمل بانضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب الجهاد الإسلامي: استضافة قناة الجزيرة لإسرائيلي عار كبير وتطبيع مع الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أحد حراس المسجد الأقصى الجهاد: فلسطين بحدودها التاريخية حق لشعبنا لا يقبل الانتقاص أو التجزئة الاحتلال يحكم بالسجن 4 مؤبدات و60 عاماً على 3 أسرى هيئة الأسرى: ارتفاع عدد الحالات المرضية الصعبة داخل سجون الاحتلال ليبرمان أعلن عن منع الدبلوماسيين السويسريين دخول غزة احتفالية في الجامعة العربية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني BBC: مبارك قبل توطين فلسطينيين في مصر قبل أكثر من ثلاثة عقود مفتي مصر يطالب علماء المسلمين بإعلان فريضة الجهاد الفكري ضد الإرهابيين داعش يتبنى تفجير مبنى وزارة المالية في اليمن الصليب الأحمر يعلن شراء وقود لتوفير مياه نظيفة في اليمن مدريد تعتقل ابنة إمام مسجد بتهمة التحريض ضد المسلمين الشيعة على السوشيال ميديا. مقتل 4 مهاجرين خلال مطاردة مع الشرطة اليونانية خبير أمريكي: واشنطن في مدى صواريخ كوريا الشمالية لأول مرة دراسة: القرفة تنشط جهاز الحرق وأفضل من الدايت دراسة: السكري والبدانة وراء 800 ألف حالة سرطان في جميع أنحاء العالم السيّد جعفر فضل الله: القضيّة الفلسطينيّة تختصر تاريخنا ومستقبلنا التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية الثّلاثاء أوّل أيّام شهر ربيع الثاني 1439 مسؤوليّة الاهتمام بالشّأن العام مقتل نحو 7 آلاف روهينغي في الشّهر الأوّل لهجمات جيش ميانمار كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟! "قُمّ" تحتضن ملتقی الأدیان والحوزات فضل الله: للاستفادة من دور العشائر في إطفاء الفتنة ورفد القضايا الكبرى السيّد علي فضل الله يفتتح مسجداً في بلدة كفرملكي زراعة الرّحم أمل جادّ لنساء لا ينجبن ترتيبات نهائيّة للمؤتمر العالمي لنصرة القدس
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
منع الحمل والاجهاض
[رجوع]

س: مارأيكم بالنسبة لاستعمال الواقي الذكري شرعاً ؟ :
ج: يجوز استعماله.

17/10/2005

س: هل يجوز للمرأة السالمة الإمتناع عن الحمل مؤقتاً، وذلك باستعمال الوسائل والمواد التي تمنع من انعقاد النطفة؟ :
ج: يجوز لها ذلك.

16/11/2005

س: هل يجوز لى ربط المبايض حتى لا انجب لاننى اعانى من اكتئاب بعد الولادة يؤثر فى حياتى سلبيا بحيث لاانام ولا اكل فلا استطيع الاعتناء بنفسى فضلا عن الطفل ؟ :
ج: يجوز ذلك إذا كان ذلك من المنع المؤقت للحمل ولا يؤدي الى العقم الدائم.

16/11/2005

س: هل يجوز لي وضع لولب لتنظيم فترة الحمل وذلك لاسباب ان حملي الاول كان خطراً واني اسكن مع عائلة ثانية في مكان لا يسعنا ، حتى يتم تأخير الحمل حتى تتحسن الظروف؟ :
ج: نعم يجوز ذلك.

22/11/2005

س: هل يجوز للرجل ان يجري عملية ربط عن الأولاد مؤقتا اذا كان عنده اولاد كثر لأنه من الصعب القيام بتربيتهم ولكن قد يكون من الصعب اعادة الأنجاب بسبب عدم نجاح عملية اعادة الأنجاب في بعض الحالات ؟ :
ج: ما دام نفس الربط لا يسبب العقم الدائم فهو جائز، وحينئذ لا يضر بالجواز ما لو فشلت عملية الإعادة أحياناً، بل لا يجب على المكلف فك الربط فيما بعد.

24/01/2006

س: زوجتي حامل في الشهر السابع،في خلال هذه الفتره وبعد اجراء الفحوصات اتفق عدد من الاطباء على ان الطفل في داخله الكثير من الماء ( القلب ، الرئه ‘ البطن ....) . باختصار اتفق الاطباء على استحالة أن يعيش الطفل . بعض الاطباء قال لندع الطفل في بطن امه الى ان تزيد كميه الماء وينتقل الى رحمه الله . والبعض قال ان كان هناك خطر على الام يجب ان ننزله. النقطه التي اريدكم توضيحها لي هي : ان الام في هذه الفتره تعاني الكثير فوزنها في زياده بسبب كثره الماء الموجود داخل بطنها وبالتالي تجد صعوبه في التحرك ، وكما تعلمون لما في ذلك من اثر على الظهر والركبتين . :
ج: لا يجوز إسقاط الجنين إلاّ في حال ثبوت الخطر على الأم.

03/02/2006

س: بالنسبة لوضع مانع للحمل لزوجتي ، ما هو التكليف الشرعي لها ، حيث يوجد عدة أمكانيات منها ربط المبيض أو اللولب أو غيرها من الأمور التي قد تجعل العقم دائما للمرأه ، وهل هنالك أمور شرعيه يجب مراعاتها أم الأمر موكل لنا في أختيار المناسب ؟ :
ج: يمكنكم إختيار الطريقة التي تناسبكم لمنع الحمل شرط أن لا يؤدي ذلك إلى عقم دائم، إذ لايجوز إحداث العقم الدائم للمرأة أو الرجل.

02/03/2006

س: اذا كانت المرأه حاملا و ارادت ان تتخلص من الجنين لاسباب قاهره.قرات كثيرا انه لايحق للمرأه ان تجهض الحمل بعد ولوج الروح ، ارجو من سماحتكم ان تبينوا متى وقت ولوج الروح في الجنين اي في اي اسبوع من الحمل ؟ :
ج: الصحيح أنه لا يجوز الإجهاض حتى في مرحلة ما قبل ولوج الروح ولو في بداية الحمل مع عدم وجود العذر الشرعي، وأما ولوج الروح فقيل إنه في الشهر الرابع وقيل غير ذلك.

07/03/2006

س: ما حكم اسقاط الطفل، اذا كانت المدة من بداية الجماع الى اليوم العاشر ؟ :
ج: لا يجوز ذلك ويجب الإستغفار والتوبة ودفع الدية.

30/03/2006

س: انا امرأة حامل في الشهر الثاني ، ويسبب لي الحمل آلام شديدة في المعدة والقولون ولا استطيع أن أتناول أي شيىء من الطعام ، ومن شدة الألم يعطيني الطبيب حبوب مخدرة مؤقتة تزيل الألم ،وأوضح لي أن هذه الحبوب لها تأثير أيضاً على الجنين وعلى حالتي النفسية التي تزداد سوءاً مع مرور كل يوم ، ونصحني أكثر من طبيب أن أقوم بإسقاط الحمل في هذه الفترة كي لا تزداد معاناتي النفسية والعضوية ، علماً أنني أعاني من أمراض نفسية أخرى ، فهل يجوز لي وعلى رأي الأطباء بأن أقوم بعملية إسقاط الحمل ؟ :
ج: ما دام الحمل يسبب لك أضراراً بالغة يشق تحملها، فإنه يجوز لك إسقاط الجنين ما دام دون الأربعة أشهر، أي لم تلجه الروح بعد.

30/03/2006

س: لدي صديق مسلم ، سني المذهب، وزوجته حامل في شهرها الأول وتريد أن تجهض  ماحكم الشرع ؟ ومتى تدخل الروح في النطفة؟ :
ج: لا يجوز ذلك حتى في مرحلة ما قبل ولوج الروح والمعروف أن ولوج الروح في الشهر الرابع وقيل غير ذلك.

23/05/2006

س: أحببت أن أضع مانعاً للحمل لزوجتي ، فما هو التكليف الشرعي فيه حيث يوجد عدة أمكانيات منها ربط المبيض أو اللولب أو غيرها من الأمور التي قد تجعل العقم دائماً للمرأة؟ :
ج: لا يجوز إستعمال موانع الحمل الدائمة التي تؤدي للعقم ويجوز إستعمال الموانع المؤقتة.

07/06/2006

س: هل يجوز عمل عملية ربط لرجل المتزوج وذلك بغرض عدم إنجاب اطفال ؟ اذا كانت يعاني من ضيق و ضعف في الحالة المعيشية والإقتصادية ووجود أطفال لديه ؟ ملاحظة : يمكن ان يخضع فيما بعد لعملية فتح للأنابيب فيما بعد :
ج: المحرم هو التعقيم الدائم، وأما حيث يمكن فك الرباط وعودة القدرة على الإنجاب فلا حرمة فيه إلا أن يستلزم كشف العورة من دون ضرورة أو حرج تقتضيه، والذي يبدو من السؤال هو أن السائل ليس في وضع صحي صعب ولا هو في حالة حرج شديد.

28/11/2006

كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر