المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
إستفتاءات /
قرآنيات / احكام قراءة القرآن
[رجوع]

س: هل يجوز للمرأة قراءة القرآن وهي في حالة الحيض، وإذا كان الجواب بالنفي، فهل هذا يعني بأن لا نقرأ آية سورة حتى سورة الحمد، وأية سورة صغيرة أخرى عند النوم مثلاً أو أي ظرف آخر. :
ج: المشهور كراهة قراءة ما زاد على سبع آيات، وإن كان الأقوى خلاف ذلك على رأينا، فيجوز قراءة ما زاد على ذلك.

14/05/2002

س: هل وجد لدينا من يقول بنسخ تلاوة القرآن دون الحكم؟ :
ج: عندنا أن نسخ التلاوة دون الحكم يؤدي إلى التحريف، والقرآن مصان عن ذلك.

14/05/2002

س: اذا كنت اقرا آيات القرآن او بعض الاحاديث قراءة قلبية بصورة سريعة اشك في صحة بعض ما قرأت هل علي ان اضبطها؟ :
ج: لا يجب ذلك لكن الأفضل الإعتناء بصحة اللفظ والتفكر بالمعنى.

18/10/2004

س: هل يجب علي الرد علي قارئ القرآن عدما يخطأ ولو كان غير بالغ؟ :
ج: لا يجب الرد.

18/10/2004

س: هل يجوز لي قراءة القرآن وانا ضعيف في القراءة ، ما يعني احتمال ورود جملة من الاخطاء بدون وجود من يتابعني؟ :
ج: يجوز ذلك، لكن يستحسن الإعتناء بالتعلم الصحيح

22/10/2004

س: اقرأ القران في شهر رمضان و انا احب قراءة القرآن في المجالس ، لكن اشك في بعض الكلمات مع اني ارى أن قراءتي صحيحة ، و بعض الكلمات لا اعرف كيف اقرأها فاقوم بتهجئة الكلمة او يعلمنيها انسان اخر اذا صادف وجوده معي، ما راي سماحتكم ، هل يجب علي ترك القراءة ؟ :
ج: بل عليك متابعة القراءة مع التعلم لكي تصل الى القراءة الصحيحة.

19/12/2004

س: قال تعالى في سورة الماعون "الذين هم يراءون ويمنعون الماعون "فما الحكم التجويدي في كلمة الماعون ؟ :
ج: فيها مدّ.

08/09/2005

س: هل يجوز مع قراءة القرآن عزف الموسيقى بغير الآلات المتعارف استعمالها في مجالس اللهو واللعب؟ :
ج: يجوز ذلك وإن كنا لا نرجح هكذا قراءات.

25/10/2005

س: يقول بعض أصدقائي انه يمكن في سورة الفاتحة أن تقول ملك يوم الدين بدلاً من مالك يوم الدين فهل هذا صحيح؟ :
ج: يجوز ذلك وكلتا القراءاتين صحيحة.

02/11/2005

س: هل يجوز عدم الوقف بين آيات القرآن الكريم؟ أي بمعنى هل يجوز مواصلة القراءة بين آية و آية فصلت بينهم فاصلة مثل (1) (2) (3) , أم يجب الوقف في القراءة حتى ولو كانت الآيه قصيره لا تتعدى الكلمتين؟ :
ج: لا يجب الوقف ومراعاة أحكام التجويد ولكن يستحب ذلك لاتصاله بسلامة المعنى والجملة.

10/12/2005

س: هل تجوز قراءة القرآن بالتوجه لغير القبلة ؟ :
ج: يجوز ذلك.

22/12/2005

س: هل يجوز لي قراءة القرآن الكريم وانا مستلق على الفراش؟ :
ج: يجوز ذلك.

23/12/2005

س: هل تُشْرع قراءة البسملة مع أجزاء من سورة براءة، كما لو أراد المكلّف أن يقرأ من أواسط سورة براءة؟ :
ج: يشرع ذلك ولا مانع منه وإنما الأمر أن السورة لم تبتدىء بالبسملة على غرار باقي السور للحكمة المذكورة في التفسير..

03/11/2006

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر