اليوم: الأربعاء6 شوال 1439هـ الموافق: 20 يونيو 2018

س: هل يجوز للمرأة قراءة القرآن وهي في حالة الحيض، وإذا كان الجواب بالنفي، فهل هذا يعني بأن لا نقرأ آية سورة حتى سورة الحمد، وأية سورة صغيرة أخرى عند النوم مثلاً أو أي ظرف آخر.

ج: المشهور كراهة قراءة ما زاد على سبع آيات، وإن كان الأقوى خلاف ذلك على رأينا، فيجوز قراءة ما زاد على ذلك.

14/05/2002

س: هل وجد لدينا من يقول بنسخ تلاوة القرآن دون الحكم؟

ج: عندنا أن نسخ التلاوة دون الحكم يؤدي إلى التحريف، والقرآن مصان عن ذلك.

14/05/2002

س: اذا كنت اقرا آيات القرآن او بعض الاحاديث قراءة قلبية بصورة سريعة اشك في صحة بعض ما قرأت هل علي ان اضبطها؟

ج: لا يجب ذلك لكن الأفضل الإعتناء بصحة اللفظ والتفكر بالمعنى.

18/10/2004

س: هل يجب علي الرد علي قارئ القرآن عدما يخطأ ولو كان غير بالغ؟

ج: لا يجب الرد.

18/10/2004

س: هل يجوز لي قراءة القرآن وانا ضعيف في القراءة ، ما يعني احتمال ورود جملة من الاخطاء بدون وجود من يتابعني؟

ج: يجوز ذلك، لكن يستحسن الإعتناء بالتعلم الصحيح

22/10/2004

س: اقرأ القران في شهر رمضان و انا احب قراءة القرآن في المجالس ، لكن اشك في بعض الكلمات مع اني ارى أن قراءتي صحيحة ، و بعض الكلمات لا اعرف كيف اقرأها فاقوم بتهجئة الكلمة او يعلمنيها انسان اخر اذا صادف وجوده معي، ما راي سماحتكم ، هل يجب علي ترك القراءة ؟

ج: بل عليك متابعة القراءة مع التعلم لكي تصل الى القراءة الصحيحة.

19/12/2004

س: قال تعالى في سورة الماعون "الذين هم يراءون ويمنعون الماعون "فما الحكم التجويدي في كلمة الماعون ؟

ج: فيها مدّ.

08/09/2005

س: هل يجوز مع قراءة القرآن عزف الموسيقى بغير الآلات المتعارف استعمالها في مجالس اللهو واللعب؟

ج: يجوز ذلك وإن كنا لا نرجح هكذا قراءات.

25/10/2005

س: يقول بعض أصدقائي انه يمكن في سورة الفاتحة أن تقول ملك يوم الدين بدلاً من مالك يوم الدين فهل هذا صحيح؟

ج: يجوز ذلك وكلتا القراءاتين صحيحة.

02/11/2005

س: هل يجوز عدم الوقف بين آيات القرآن الكريم؟ أي بمعنى هل يجوز مواصلة القراءة بين آية و آية فصلت بينهم فاصلة مثل (1) (2) (3) , أم يجب الوقف في القراءة حتى ولو كانت الآيه قصيره لا تتعدى الكلمتين؟

ج: لا يجب الوقف ومراعاة أحكام التجويد ولكن يستحب ذلك لاتصاله بسلامة المعنى والجملة.

10/12/2005

س: هل تجوز قراءة القرآن بالتوجه لغير القبلة ؟

ج: يجوز ذلك.

22/12/2005

س: هل يجوز لي قراءة القرآن الكريم وانا مستلق على الفراش؟

ج: يجوز ذلك.

23/12/2005

س: هل تُشْرع قراءة البسملة مع أجزاء من سورة براءة، كما لو أراد المكلّف أن يقرأ من أواسط سورة براءة؟

ج: يشرع ذلك ولا مانع منه وإنما الأمر أن السورة لم تبتدىء بالبسملة على غرار باقي السور للحكمة المذكورة في التفسير..

03/11/2006
رجوع
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر