اليوم: السبت18 ذي الحجة 1441هـ الموافق: 8 اغسطس 2020

بيان إدانة التّفجيرين الانتحاريّيْن في موسكو

أدان سماحة العلامة المرجع، السيِّد محمّد حسين فضل الله، التّفجيرين الانتحاريّين اللّذين استهدفا محطّتي قطار الأنفاق في العاصمة الرّوسيّة موسكو، مشدّداً على إدانة الإسلام لهذا العمل الوحشيّ المرفوض بكلّ المقاييس الشّرعيّة والإنسانيّة.
وأكّد سماحته أنّ الاعتداء على المدنيّين الأبرياء مدانٌ، سواء استهدفهم في نيويورك أو في موسكو أو في أفغانستان والعراق، لأنّه عدوانٌ صارخٌ على النّفس الإنسانيّة التي حرّم الله قتلها إلا بالحقّ، بصرف النّظر عن هويّتها القوميّة أو الدينيّة أو العرقيّة.
كما أكّد سماحته حقّ الشّعوب في تقرير مصيرها، داعياً المعنيّين على المستوى الدّوليّ إلى إدانة الإرهاب الإسرائيليّ ضدّ الفلسطينيّين، مشدّداً على البحث عن مناشئ الإرهاب والعمل على معالجتها برفض الاحتلال وسياسة الهيمنة والغطرسة.
أصدر سماحته بياناً تناول فيه حادث التّفجيرين الانتحاريّين في محطّتين لقطار الأنفاق في العاصمة الروسيّة موسكو، وجاء في بيانه:

إنّ هذا العمل يمثّل القمّة في الوحشيّة والعدوان؛ لأنّه يمثل اعتداءً صارخاً على الإنسان البريء، وبالتّالي، فهو عملٌ مدانٌ بكلّ المقاييس الشّرعية والإنسانيّة.

أضاف: إنّ الاعتداء على المدنيّين الأبرياء هو اعتداءٌ وحشيّ، يدينه الإسلام، ولا تقرّه الشّرائع والقوانين، بصرف النّظر عمّن قام بهذا العمل... فالاعتداءُ على المدنيّين الأبرياء مدانٌ بكلّ المقاييس، سواء استهدف هؤلاء في نيويورك أو في موسكو أو في لندن أو في مدريد أو في الدّار البيضاء، أو في العراق وباكستان وأفغانستان... لأنّه عدوانٌ صارخٌ على النّفس الّتي حرّم الله قتلها إلا بالحقّ، بصرف النّظر عن هويّتها القوميّة أو العرقيّة أو الدّينيّة وما إلى ذلك.

وقال سماحته: إنّنا في الوقت الّذي نشدد على حرمة هذه الأعمال، وعلى رفض الإسلام لها، رفضاً قاطعاً وحاسماً، نؤكّد حقّ الشّعوب في تقرير مصيرها، وندعو كلّ المعنيّين على المستوى الدّولي، إلى العمل بما يحمي هذا الحقّ ويجذّره. ونؤكّد بشكلٍ خاصّ حقّ الشّعب الفلسطيني في تحرير أرضه وتقرير مصيره، وندعو الدّول الّتي تدّعي الحرص على احترام القوانين الدوليّة وحقوق الإنسان، إلى التّعبير عن ذلك في مواجهة الغطرسة الإسرائيليّة الصهيونيّة، وإدانة الإرهاب الإسرائيلي المتعدّد الوجوه والأشكال، الّذي يستهدف الشعب الفلسطيني في شكلٍ مباشر، كما يستهدفه في أرضه ومقدّساته.

وخلص سماحته إلى تأكيد "ضرورة" البحث جدّياً في أسباب الإرهاب ومناشئه ودوافعه، والعمل على معالجة هذه الأسباب، برفض منطق الاحتلال، والعمل على مواجهته، وقطع الطّريق على كلّ من يعمل للإساءة إلى الأبرياء تحت هذا العنوان.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رض)
 التاريخ: 14ربيع الثّاني 1431 هـ الموافق: 30/03/2010 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة في ذكرى يوم الغدير: هل نقتدي بنهجٍ عليّ (ع)؟! فضل الله: لورشة وطنيَّة تحتوي تداعيات كارثة المرفأ جمعيّة المبرّات الخيريّة: لنكن صفّاً واحداً لمعالجة تداعيات الكارثة المبرّات توزّع كسوة العيد والعيديّة على 4600 يتيم ومحتاج فضل الله ينعى آية الله محمّد باقر النّاصري النبيّ إبراهيم (ع) ينجح في الاختبار الصّعب البلد لا ينهض إلا بتكاتف أبنائه والشّراكة بينهم "الممارسة الإسلاميّة النقديّة/ محمد حسين فضل الله أنموذجاً" فضل الله: لإجراءات جذريّة تحول دون كارثة وبائيّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر