اليوم: الثلاثاء14 ذي الحجة 1441هـ الموافق: 4 اغسطس 2020

بيان بمناسبة ذكرى عاشوراء

دعا للاحتفال بالسنة الهجرية وبعاشوراء إسلاميّاً ووحدويّاً
فضل الله يحذّر من الحديث الأميركيّ عن حربٍ سنّية ـ شيعيّة ويؤكّد أنّه يمثّل رغباتٍ يُراد لها أن تتحوّل إلى مخطّطات

 

رأى العلامة المرجع، السيّد محمّد حسين فضل الله، خطورةً متصاعدةً في الحديث الأميركيّ والإسرائيليّ، وحتى العربيّ، عن سلاح المقاومة، ولكنّه اعتبر أنّ ثمة ملفّاً يفوق هذه الأحاديث خطورةً، يتمثّل في السّعي الحثيث لتحريك الفتنة المذهبيّة مجدّداً في الواقع الإسلاميّ، لتمتدّ إلى مواقع ومناطق جديدة خارج نطاق المناطق الحارّة التي تشهد عنفاً سياسيّاً وأمنيّاً.

وحذّر من الحديث الأميركيّ عن حرب سنيّة ـ شيعيّة، مؤكّداً أنّ ذلك يمثّل رغباتٍ يُراد وضع الآليّة العمليّة لها لتتحوّل إلى مخطّطات لها أتباعها ومحرّكوها. ودعا إلى الاحتفال إسلاميّاً ووحدويّاً بالسنة الهجرية الجديدة وبعاشوراء.

وجاء في بيان سماحته لمناسبة عاشوراء:
إنّنا نريد لعاشوراء أن تنفتح على التّاريخ الإسلاميّ، لتكون حركة إحيائها جزءاً من حركة إحياء النّهضة الإسلاميّة التي انطلقت من محطّة الهجرة النبويّة الشّريفة وغيرها من المحطّات، بحيث تكون هذه المحطّات والمناسبات انطلاقةً جديدةً لتركيز الإسلام وتعميق الوحدة الإسلاميّة على امتداد العالم الإسلاميّ، حتّى يحتفل المسلمون جميعاً بعاشوراء وبالهجرة النبويّة الشّريفة كمحطّتين أساسيّتين لتأصيل حركة الإسلام في الواقع، وحماية هذه الحركة على مستوى المستقبل.

إنّ علينا كمسلمين أن نتنبّه إلى ما يُحاك ضدّنا في أرضنا، وما يُحاك ضدّ الإسلام في العالم، لأنّ طغاة العالم ومستكبريه يخطّطون لمذابح كبرى تطاول المسلمين في بلادهم، لتسيل الدّماء كما سالت في عاشوراء، ولتتكرّر مأساة غزّة وغيرها من المآسي، في نطاق سعيٍ مستمرّ لحصار مواقع الممانعة والمقاومة في العالم الإسلاميّ... ولذلك، نرى الحديث الأميركيّ والإسرائيليّ، وحتى العربي ـ في بعض نماذجه ـ يتوالى عن سلاح المقاومة، وعن التّهديد الاستراتيجيّ الذي يشكّله هذا السّلاح على الكيان الصهيونيّ، من دون أن يتحدّث أحد عن المخاطر الكبرى المتمثّلة بالسّلاح النوويّ الإسرائيليّ، وبترسانات الأسلحة الأميركيّة التي تصل تباعاً إلى كيان العدو...

إنّنا، وعلى الرّغم من استشعارنا لهذه الأخطار، ولما يحيكه العدوّ ضدّ لبنان والمنطقة، نرى أنّ ثمة ملفّاً يفوق كلّ هذه الأمور، ويتمثّل في السعي الحثيث لتحريك الفتنة المذهبيّة مجدّداً في الواقع الإسلامي، والمراهنة على أن تكون شاملةً، وأن تمتدّ إلى مواقع جديدة خارج نطاق المناطق الحارّة التي تشهد عنفاً سياسياً وأمنياً.

إنّنا عندما نقرأ تصريحاً هنا أو هناك لمسؤول أميركيّ يتحدّث عن حرب سنيّة ـ شيعيّة، ويشير بالأرقام إلى البلدان الّتي يمكن أن تنطلق فيها شرارة هذه الحرب المزعومة، وإلى نقاط التوتّر المذهبيّ المفتعلة، والّتي تتغذّى من عناوين سياسيّة حرّكتها محاور دوليّة وجهات معروفة، ندرك أنّ القوم يتحدّثون عن رغباتٍ يسعون لوضع الآليّات العمليّة لها، لتتحوّل إلى مخطّطاتٍ لها أتباعها ومحرّكوها، وليتنفّس الكيان الصّهيونيّ الصّعداء على وقع هذه الفتن، وهو الّذي يتوجّس خيفةً ويتحدّث عن هواجسه وقلقه جرّاء "التّنسيق غير المسبوق" بين من يصفهم بـ"عناصر المحور الراديكاليّ"، ويعني بهم قوى المقاومة في لبنان وفلسطين ومواقع الممانعة في المنطقة.

إنّنا في الوقت الّذي نعرف أنّ الأرض لن تكون مفروشةً بالورود لمشروع الفتنة هذا، وخصوصاً أنّ الأمّة بدأت تتنبّه إلى من يحرّكونه، وتعرف أنّ العدوّ هو الّذي يختفي خلفهم، إلا أنّنا نؤكّد على القوى الحيّة في الأمّة، ضرورة العمل الجادّ، وعلى جميع المستويات، لحماية الوحدة الإسلاميّة، ومن بينها السّعي لحماية عاشوراء من كلّ خطط الجهل والغلوّ، لتكون موسماً إسلاميّاً وحدويّاً يجتمع فيه المسلمون بكافّة مذاهبهم وفئاتهم، لإعلان التمسّك بإسلامهم ووحدتهم، والتصدّي لكلّ محاولات زرع الفتنة فيما بينهم، أو تشويه صورة الدّين الحنيف الّتي تروّج لها وسائل إعلام مغرضة ومعادية، أو وسائل داخليّة متخلّفة.

مكتب سماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (رض)
التاريخ: 3 محرّم 1431 هـ الموافق: 20/12/2009 م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة "الممارسة الإسلاميّة النقديّة/ محمد حسين فضل الله أنموذجاً" فضل الله: لإجراءات جذريّة تحول دون كارثة وبائيّة توضيح لمحطّات الأيتام.. من دروس إبراهيم (ع): الثّقة بالله والتّسليم المطلق له فضل الله: سقوط البلد يعني سقوط كلّ كياناتنا الدينيّة والسياسيّة تعامل الزّهراء (ع) مع عليّ (ع) إلزاميّ أم التزامي؟! أخي يسيء التّعامل مع الجميع؟! في هذه المرحلة الصّعبة.. لنعمّق رابطة الأخوّة بيننا الأربعاء أوّل شهر ذي الحجّة 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر