اليوم: الجمعة24 ذو القعدة 1435هـ الموافق: 19 سبتمبر 2014
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: لإعلان خطة طوارئ وطنية لحل مشكلات لبنان الكبيرة السيد علي فضل الله: لا مصداقية دولية في مواجهة الإرهاب ما دام الكيان الصهيوني لا يحاسب على جرائمه موسى أبو مرزوق: لا مفر من الحرب في حال عدم رفع الحصار عن غزة تقرير صهيوني: 6 ملايين دولار يومياً حجم مكاسب داعش من نفط العراق واشنطن بوست: خلافات بين أوباما وقادة الجيش الأميركي حول سبل محاربة داعش البحرين تفرج عن الناشطة مريم الخواجة افتتاح أكبر فندق في الشرق الأوسط لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة صحيفة تركية: الأسلحة المستخدمة في ميانمار لإبادة المسلمين تركية أسقف كاثوليكي: بوكو حرام تسيطر على 25 مدينة في شمال شرقي نيجيريا البرلمان الأوروبي يدعو العالم إلى حشد جهوده لاحتواء وباء الإيبولا باعتباره يهدد السلام والأمن الدوليين خبراء يحذرون من بعوض قاتل يتوجه نحو جنوب بريطانيا باحثون بلجيكيون يتوصلون إلى طريقة لمنع نمو الخلايا السرطانية مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب روسيا تتجه نحو التَّمويل الإسلاميّ في وجه العقوبات هل يحقّ لزوجي أن يمنعني من أداء الحجّ؟ الوصيّة: مفهومها وأنواعها وسبل التّعاطي معها تقرير: انخفاض حوادث الإسلاموفوبيا ما هي حقيقة "الجفر"؟ ما هي حقيقة "الجفر"؟ تقرير: انخفاض حوادث الإسلاموفوبيا الخميس 25 أيلول/ سبتمبر أوّل أيّام شهر ذي الحجَّة للعام 1435هـ لقاء بين مفتي الدّيار المصريَّة والسيد فضل الله ممثل أميركي يقاضي غوغل بسبب فيلم براءة المسلمين
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
بطاقات
كتب متعلقة بالحج
أتحسب أنك جرمٌ صغيرٌ.. وفيك انطوى العالم الأكبر
مقابلات
أنا يا ربِّ في طريقٍ أحثُّ الخطوَ نحو العُلا وأنت العلاءُ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر