اليوم: الأربعاء16 جمادى الثاني 1435هـ الموافق: 16 ابريل 2014
Languages عربي
ملتقى الأديان والثقافات للتنمية والحوار نظم لقاءً تضامنياً مع المطرانين المخطوفين في سوريا بولس اليازجي ويوحنا إبراهيم في قرية الساحة التراثية العلامة السيد علي فضل الله في اللقاء: خطف المطرانين ليس اعتداء على طائفة لها تاريخها وجذورها فقط بل اعتداء على كل القيم الإنسانية السيد علي فضل الله: التحرك لرفع الظلامة عن المطرانين وإعادتهما إلى ساحة حركتهما وعملهما مسؤولية دينية وإنسانية تقع على عاتق الجميع حركة حماس تدعو الأمة الإسلامية إلى إشعال المنطقة غضباً انتصاراً للأقصى هيئة مقدسية: الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى تكريس للوجود اليهودي الكيان الصهيوني: الإسرائيلي الذي قتل في عملية الخليل هو مسؤول قسم التجسس في الشرطة الإسرائيلية صحيفة الغارديان: وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في تجنيد جهاديين بريطانيين للقتال في سوريا محكمة مصرية تمنع ترشح الإخوان المسلمين للرئاسة والبرلمان الحكم بالسجن 20 عاماً على بريطاني متهم باغتصاب 3 قاصرات في المغرب الإمارات: إيران شريك استراتيجي ونسعى إلى تعزيز العلاقات معها مجموع ثروات 14 مليارديراً إماراتياً 18,5 مليار دولار تركيا: نائب معارض ينتقد المؤسسة الدينية التركية لتحولها إلى أداة في يد أردوغان نيويورك تايمز: شرطة نيويورك تلغي برنامج المراقبة السرية للأحياء المسلمة منظمة إنسانية إيطالية: طفل من بين كل 4 أطفال في الاتحاد الأوروبي معرض لخطر الفقر ابتكار بخاخة أنف في اسكتلندا تقي من إنفلونزا الخنازير والطيور دراسة: التفاؤل يخفض خطر الإصابة بقصور القلب دراسة أميركية: تناول الأم مضادات الاكتئاب يرفع فرص إصابة أطفالها بالتوحد باحثون من مستشفى ماساتشوستس: مشاهدة التلفاز تسبب انخفاض المعدل الطبيعي للنوم لدى الأطفال الكلام... محاسن ومساوئ مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب الشيخ حسين علي المصطفى- القطيف حلّ وحدة للتجسّس على المسلمين في نيويورك كيف أعالج خلافاتي مع خطيبي؟ كيف أقنع خطيبي بالصَّلاة والصَّوم؟ السيّد فضل الله: للتحرّك لرفع الظّلم عن المطرانين المخطوفين وإعادتهما نفقات التسلّح مرآة للتطوّرات الاقتصاديَّة ما هو مقياس العدالة في الدّنيا؟ كيف يصبح الإيمان في حياة المجتمع سلوكاً؟ كيفية الوضوء
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر