اليوم: الجمعة3 ذو القعدة 1435هـ الموافق: 29 اغسطس 2014
Languages عربي
ملتقى الأديان والثقافات أقام ندوة بعنوان "العلاقات الإسلامية ـ المسيحية والتحديات الراهنة" في قرية الساحة التراثية العلامة السيد علي فضل الله في الندوة: التيارات الإقصائية والإلغائية تستهدف المسيحيين والمسلمين معاً السيد علي فضل الله: لتأسيس رؤية إيمانية وأخلاقية مشتركة تخرج المسلمين والمسيحيين من رواسب الماضي زعيمة حزب ميرتس: عملية الجرف الصامد قضت على ما تبقى من قوة الردع الإسرائيلية هآرتس: مشروع قانون لاعتماد اللغة العبرية لغة رسمية وحيدة في إسرائيل تقارير: إسقاط طائرة إسرائيلية من دون طيار قرب مطار بغداد بطاركة الشرق الكاثوليك: الأسرة الدولية مسؤولة عن تنامي داعش الشرطة الألمانية: الحريق الذي تعرض له مسجد قبل أسبوعين متعمد منظمة الصحة العالمية: 1552 شخصاً توفوا بإيبولا من أصل 3069 إصابة أميركية عجوز تصنع كل يوم فستاناً لأطفال أفريقيا الفقراء الدايلي ميل: البندورة ومنتجات الألبان تقلل خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 20 في المئة مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب ملتقى حوار الأديان في طهران فضل الله: التيارات الإقصائية والإلغائية تستهدف المسلمين والمسيحيين معاً توجُّه إسبانيّ إلى تدريس الإسلام في سبتة ومليلية هل يجلب المال السّعادة؟ توجُّه إسبانيّ إلى تدريس الإسلام في سبتة ومليلية هل يجلب المال السّعادة؟ الأربعاء أوّل أيّام شهر ذي القعدة للعام 1435هـ وضع تعليميّ مأزوم في الكيان الصّهيونيّ مع استمرار العدوان أريد أن أخلع الحجاب! الأربعاء أوّل أيّام شهر ذي القعدة للعام 1435هـ
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
أتحسب أنك جرمٌ صغيرٌ.. وفيك انطوى العالم الأكبر
ضمير الأمة وعنفوان الكلمة
مقابلات
مواقيت ولادة الأهلة
بطاقات
أنا يا ربِّ في طريقٍ أحثُّ الخطوَ نحو العُلا وأنت العلاءُ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر