اليوم: الخميس18 رجب 1436هـ الموافق: 7 مايو 2015
Languages عربي
حماس: لدينا 100 ألف مقاوم يحملون السلاح لتحرير فلسطين النيابة العامة الصهيونية تطلب عقوبة السجن لمدة تتراوح بين 8 أشهر و18 شهراً بحق أولمرت بعد إدانته بقضية فساد السويد اعتذرت عن وضع العلم الفلسطيني في قائمة الإرهاب الأمم المتحدة: أكثر من 5 ملايين سوداني بحاجة إلى مساعدات إنسانية فنزويلا تطرد السفير السعودي احتجاجاً على عدوان السعودية على اليمن الباحث والمفكر الدكتور كريس هيور: نبي الإسلام قدوة مثلى للبشرية جمعاء باكستان: توحيد مواقيت الصلاة والأذان في إسلام آباد توزيع 15 ألف نسخة من القرآن الكريم في 13 مدينة هولندية ترکیا تترجم نسخة من المصحف الشریف إلى اللغة الأرمینیة افتتاح المؤتمر الدولي لأسواق رأس المال الإسلامية في طهران حظر تسريحات شعر عبدة الشيطان في إيران فرنسا: تحقيق حول تصنيف الأطفال على أساس دينيّ أجواء شهر رمضان للعام 1436ه لطيفة وليست حارّة!؟ فتح القرآن لمعرفة المستقبل! فضل الله: لبنان يمرّ بأصعب المراحل وهو بحاجة إلى وحدة أبنائه نشاطات قرآنيَّة في كوريا الجنوبيّة والفليبين فضل الله: لبنان يمرّ بأصعب المراحل وهو بحاجة إلى وحدة أبنائه نشاطات قرآنيَّة في كوريا الجنوبيّة والفليبين لا المظلَّة الدَّوليَّة ولا التعهّدات الخارجيَّة تحمينا ما لم نتحاور ونتوحَّد أكبر مصحف للقرآن في مدينة مشهد لا المظلَّة الدَّوليَّة ولا التعهّدات الخارجيَّة تحمينا ما لم نتحاور ونتوحَّد أكبر مصحف للقرآن في مدينة مشهد
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر