اليوم: الاثنين30 صفر 1436هـ الموافق: 22 ديسمبر 2014
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يهدم 4 مساكن في القدس ويشن حملة اعتقالات في الخليل الاحتلال يقتحم البيرة وطولكرم والخليل وبيت لحم ويعتقل 10 فلسطينيين الاحتلال يعتقل 8 فلسطينيين من الضفة الغربية مستوطن صهيوني يدهس شابين من جنوب الضفة الغربية قوات الاحتلال تطلق النار على المزارعين جنوب قطاع غزة الاحتلال يمنع إدخال الأغطية والملابس الشتوية إلى الأسرى الفلسطينيين إحصائية فلسطينية: إسرائيل تحتجز 70 أسيراً من محرري صفقة شاليط تسيبي ليفني: القدس ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية إلى الأبد صحيفة معاريف: اعتقال 292 جندياً إسرائيلياً هاربين من الخدمة العسكرية اتهام جندي في الجيش الصهيوني بسرقة وقود بمبلغ 100 ألف دولار الحركة الإسلامية في النقب ومؤسسة الأقصى تدينان قرار الاحتلال تحويل مسجد بئر السبع إلى متحف يهودي رسم صلبان معقوفة وكتابة عبارات معادية للأجانب على واجهة مسجد قيد الإنشاء في ألمانيا الإندبندنت البريطانية: جدل في فرنسا بعد دعوة أشهر مذيعيها لترحيل المسلمين وكالة شينخوا الصينية: الصين اعتقلت 30 ألف شخص خلال شهرين بسبب القمار ومواد إباحية جامعة بنسلفانيا الأميركية: تأخير بدء الدوام ومرونة أوقات العمل يزيدان من صحة الموظفين وإنتاجيتهم علماء أميركيون: استعادة الذكريات المفقودة ممكنة في المراحل المبكرة من الإصابة بالألزهايمر دراسة حديثة: التوتر يزيد فرص الإصابة بمرض السكري في الدول النامية مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب سكّان الشّرق الأوسط الأكثر إدماناً على الإنترنت الثلاثاء أول أيام شهر ربيع الأول للعام 1436هـ علاقتي بالله تنهار.. أرجو إنقاذي منبر الجمعة: 27 صفر 1436هـ/ الموافق: 19 كانون الأوّل 2014م هولّندا: إحالة فيلدرز إلى المحاكمة في ذكرى رسول الله: أين الإسلام من حياتنا؟ في ذكرى رسول الله: أين الإسلام من حياتنا؟ هولّندا: إحالة فيلدرز إلى المحاكمة تغيير اسم "مسجد قرطبة" إلى "كاتدرائيّة قرطبة" في إسبانيا تغيير اسم "مسجد قرطبة" إلى "كاتدرائيّة قرطبة" في إسبانيا
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب حول عاشوراء
عاشوراء
كيفية تأدية العبادات
بطاقات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر