اليوم: الأحد1 صفر 1436هـ الموافق: 23 نوفمبر 2014
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في خطبة الجمعة: الذي يريد لنزيف الدم في فلسطين أن يتوقف وللسلام أن يتحقق عليه أن يعمل ليرجع الحق إلى أصحابه السيد علي فضل الله: نريد للحملة ضد الفساد في لبنان أن تتواصل ضمن خطة تعالج الأسباب لا النتائج وأن تصل إلى المؤسسات الكبيرة قائد الجيش اللبناني: مستمرون في الحرب على الإرهاب حتى اقتلاع جذوره الشاباك أحبط محاولة لاغتيال ليبرمان من قبل حماس خلال الحرب على غزة استطلاع للرأي: تنامي مشاعر معاداة اليهود في ألمانيا بسبب حرب غزة برلمان فرنسا يعتزم التصويت رمزياً على قرار الاعتراف بدولة فلسطين فاينانشيال تايمز: التوتر حول الأقصى يهدد صفقة الغاز بين إسرائيل والأردن مفتي مصر: الانتصار في حربنا الفکریة ضد التشدد هو انتصار للقیم الإنسانیة بشکل عام وتحقیق للاستقرار العالمي الإندبندنت البريطانية: أغلبية الفرنسيين المنضمين إلى تنظيم داعش من عائلات غير مسلمة إيران: ۳۰۰ شخصية مدعوة للمشاركة في مؤتمر "مخاطر التیارات التکفیریة" الدولي في قم منظمة العفو الدولية تناشد إندونيسيا إبطال قوانين ازدراء الأديان دراسة أميركية: الجري بانتظام يقي من الإصابة بالتهاب مفصل الركبة مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب النّمسا: عدد المسلمين يتضاعف العطاء "حياة" لكثيرٍ من الأشخاص حفظ الكرامة واجب دينيّ وإنسانيّ ظروف خطيبي صعبة وأهلي لا يعرفون ذلك ظروف خطيبي صعبة وأهلي لا يعرفون ذلك ملصقات للتَّعريف بالقرآن في الهند الغيرة قد تتحوَّل من نعمة إلى حالة مرضيَّة.. والعلاج وارد! الأحد أوَّل أيَّام شهر صفر للعام 1436هـ الغيرة قد تتحوَّل من نعمة إلى حالة مرضيَّة.. والعلاج وارد! الأحد أوَّل أيَّام شهر صفر للعام 1436هـ
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتب حول عاشوراء
عاشوراء
كيفية تأدية العبادات
بطاقات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر