اليوم: الثلاثاء6 ذو الحجة 1435هـ الموافق: 30 سبتمبر 2014
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله استقبل حجاجاً قادمين من بلادٍ غربية في مقر البعثة في مكة المكرمة السيد علي فضل الله: نحتاج إلى جهود مضاعفة للدفاع عن صورة الإسلام التي شوهها المتطرفون السيد علي فضل الله أبرق إلى سماحة العلامة المرجع السيد محمود الهاشمي الشهرودي معزياً بوفاة والدته مسؤول إيراني: طهران قررت تقديم منحة عسكرية للجيش اللبناني العراق وإيران تتفقان على إلغاء التأشيرة وفتح الحدود بينهما استطلاع: 80 في المئة من الفلسطينيين يؤيدون التصعيد ضد الاحتلال إذا لم يرفع الحصار عن غزة عشرات الصهاينة اقتحموا المسجد الأقصى وأدوا صلوات تلمودية داخله جمعية استيطانية تستولي على 23 شقة عربية في بلدة سلوان في القدس المحتلة السعودية تعلن وصول حوالى 1.4 مليون حاج لأداء المناسك المنظمة العالمية للهجرة: 3 آلاف مهاجر غرقوا في البحر المتوسط منذ بداية العام الجاري الصندوق العالمي للحياة البرية: عدد الأسماك والطيور والثدييات والبرمائيات والزواحف في العالم تراجع حوالى 52 في المئة دراسة أميركية: الفاصل الزمني الطويل بين ولادتين يعرض الطفل الثاني للإصابة بالتوحد علماء سويديون: الرياضة تعرقل وصول هرمونات القلق والاكتئاب إلى المخ مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب ماليزيا: مؤتمر دوليّ ثانٍ عن القرآن والسنّة النبويّة العلامة فضل الله استقبل حجّاجاً قادمين من بلدان غربيَّة في مقرّ البعثة بمكَّة طلاّب لبنان: مشروبات الطَّاقة أكثر ضرراً من الكحول والتَّبغ عبقريّ من مدينة طرابلس فضل الله غادر إلى الحجّ فضل الله غادر إلى الحجّ عبقريّ من مدينة طرابلس إيران.. ونشر الثقافة القرآنيّة إيران.. ونشر الثقافة القرآنيّة منبر الجمعة: 2 ذو الحجّة 1435هـ/ الموافق: 26 أيلول 2014م
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
بطاقات
كتب متعلقة بالحج
كيفية تأدية العبادات
ماذا بعد الإفاضة من عرفات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر