اليوم: الخميس9 ربيع الأوّل 1438هـ الموافق: 8 ديسمبر 2016
Languages عربي
جريدة الأخبار: أحد عشر طبيباً سورياً شاركوا مؤخراً في مؤتمر طبي إسرائيلي في هولندا إسرائيل تسمح بإدخال خمس آليات مصفحة للأمن الفلسطيني في الضفة الغربية الأسيران أبو فارة وشديد يدخلان في غيبوبة متقطعة ويفقدان القدرة على الرؤية والكلام التلفزيون الإسرائيلي: قيادات في الجيش تتستر على ضباط يتحرشون جنسياً بالجنود مصر: هيئة الرقابة الإدارية تعلن ضبط أكبر شبكة دولية لتجارة الأعضاء البشرية علماء البحرين: لا الأحكام الجائرة ولا أساليب الترهيب ستحبط عزيمة شعبنا داعش يفجر أضرحة ومآذن تعود إلى العصر العباسي غربي الأنبار رفسنجاني: الاتفاق النووي وثيقة دولية ولا تستطيع أمريكا نقض هذا الاتفاق من جانب واحد ميركل: النقاب غير ملائم في ألمانيا ولا ينتمي إليها الفاينانشال تايمز: ميركل تبحث حظر النقاب في محاولة لاستمالة الناخبين إطلاق قمر صناعي تركي لأغراض مدنية وعسكرية إندونيسيا: قتلى ومفقودون في زلزال عنيف ضرب جزيرة سومطرة فرنسا تتخذ إجراءات مشددة لإلزام أولياء الأمور بتطعيم أبنائهم باريس تعتمد حركة السير بالتناوب لليوم الثاني لمكافحة التلوث دراسة أمريكية: 27% من الأطباء يصفون مضادات حيوية للمرضى لا لزوم لها دراسة: النوم أقل من 5 ساعات يعرض السائقين للحوادث الدراسات الحديثة تعتبر الملح أحد المواد التي تصيب الإنسان بالسرطان لندن: مطعم صاحبه مسلم سيقدم وجبة الميلاد مجاناً للمشردين والكبار خريج يرفع دعوى على جامعة أوكسفورد بسبب فشله في الحياة العملية السَّهر إلى وقت متأخّر اتّصالات هاتفيّة آليَّة تثير مخاوف لدى المسلمين الأمريكيّين کینیا تواجه التشدّد في المدارس الإسلاميّة بنت جبيل تفتقد الحاجّة أمّ أيوب.. أمّ المقاومين وسيّدة المواقف مؤتمر "الوحدة الإسلاميّة" في غينيا كوناكري هل تتغيَّر أحكام الله وتشريعاته؟! منبر الجمعة: 3 ربيع الأوَّل 1438هـ/ الموافق: 2 كانون الأوَّل 2016م هل يجوز لي الإفتاء؟ الأربعاء 30 تشرين الثَّاني أوَّل ربيع الأوَّل ابني يسأل: ما هو الله؟ كيف نجدِّد عهدنا مع رسول الله ونكون من أصحابه؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
  • أرسل إستفتاءك
  • مناسبات
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر