اليوم: الأحد5 ربيع الثاني 1436هـ الموافق: 25 يناير 2015
Languages عربي
مستوطن صهيوني يدهس طفلاً في الخامسة من عمره في طولكرم الكنيسة الأرثوذكسية تلتزم الحياد في الانتخابات البرلمانية المصرية منظمة العفو الدولية: الشيخ علي سلمان سجين رأي ويجب الإفراج عنه فوراً ذا غارديان: بريطانيا سمحت لمخابرات القذافي بالعمل في أراضيها البنتاغون: تنظيم داعش خسر جزءاً من الأراضي التي سيطر عليها في العراق رئيس الوزراء العراقي: الغرب وإيران يساعدان بغداد ضد تنظيم داعش داعش يصلب 3 رجال في الرقة بتهمة شهادة الزور كوريا تحجب المواقع التي تجند مقاتلين لداعش على الإنترنت الأمم المتحدة: 3300 قرية دمرت بسبب القتال في السودان منذ بداية 2014 موريتانيا: مسیرات في نواكشوط تندد بالصمت العربي والإسلامي إزاء الرسوك الفرنسية المسيئة للرسول(ص) الإندبندنت: تزايد الهجمات على التلاميذ المسلمين في بريطانيا بعد حادثة شارلي إيبدو المجلس الفرنسي للدين الإسلامي: ازدياد العمليات المعادية للإسلام في فرنسا وزير داخلية بلجيكا للبرلماني الذي هاجم القرآن: أنت أهنت المجتمع البلجيكي الصين تعتزم إغلاق 300 شركة للحد من تلوث الهواء اختراع يسمح للمصابين بالشلل بتأليف الموسيقى بحركة العيون دراسة: بخار السجائر الإلكترونية يحتوي على الفورمالدهيد المسرطن مقاتلو حركة الشباب ينسحبون امام تقدم الجيش الاثيوب الأمم المتَّحدة: الأقلّية المسلمة تواجه إرهاباً في ميانمار منبر الجمعة: 3 ربيع الثّاني 1436هـ/ الموافق: 23 كانون الثَّاني 2015م نائب رئيس الحكومة النّمساويَّة: الإسلام جزء من مجتمعنا المحاكم الشّرعيّة لم تنصفني.. إلى من ألجأ؟! بدم الشّهداء نخطّ مشروع العزّة في الحياة بدم الشّهداء نخطّ مشروع العزّة في الحياة نائب رئيس الحكومة النّمساويَّة: الإسلام جزء من مجتمعنا المحاكم الشّرعيّة لم تنصفني.. إلى من ألجأ؟! تظاهرات حاشدة في القوقاز رفضاً للإساءة إلى الرّسول(ص) ارتكبت ذنباً كبيراً.. فهل من توبة؟
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كيفية تأدية العبادات
بطاقات
ولادةُ نبيّ الرّحمة: إحياءٌ لقيم العدل والحقّ والخير
في ذكرى ولادة الرسول(ص): علينا أن نحمل مسؤوليّة رسالته
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر