اليوم: الأحد28 ربيع الثاني 1437هـ الموافق: 7 فبراير 2016
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله لوكالة الأناضول: علاج الأزمات التي تعيشها الأمة الإسلامية يكون باجتماع الدول الأساسية كالسعودية وتركيا وإيران ومصر السيد علي فضل الله: ماذا يبقى للسنة والشيعة إذا ذهبت صورة الإسلام وتشوهت؟ العلامة فضل الله: المستقبل سيكون للحوار والوسطيين والمعتدلين وليس لأولئك الذين يثيرون أجواء العنف والتطرف سلطات الاحتلال الصهيوني هدمت 42 مبنى فلسطينياً في أسبوع الإندبندنت: السعودية قد تجد نفسها بمواجهة قوات إيرانية إذا ما دخلت سوريا رئيس ديوان الوقف السني في العراق: جميعنا في مركب واحد ولا بديل من دولة واحدة تقوم على أساس الوحدة والتكاتف وزير الثقافة المصري: المذهب الشيعي من المذاهب الإسلامية ويدرس في الأزهر ومنع كتبه ليس من حق أحد تويتر يجمد 125 ألف حساب على صلة بداعش الدايلي تليغراف: ألمانيا اعترفت مؤخراً بخطورة اندساس إرهابيين بين المهاجرين الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يطلق حملة تضامن وتأييد لحق الشعب الكشميري في تقرير مصيره رش الطائرات القادمة إلى بريطانيا من الدول المتضررة بفيروس زيكا بمبيدات حشرية اختراع بنكرياس صناعي لمرضى السكري ناسا: اكتشاف سلاسل من الجبال الجليدية على سطح كوكب بلوتو تبادل ثقافيّ بين الفاتيكان وإيران مؤتمر حوار الأديان بين إيران وأذربيجان هل يلغي القضاء والقدر اختيار الإنسان؟ هل يلغي القضاء والقدر اختيار الإنسان؟ مؤتمر حوار الأديان بين إيران وأذربيجان منبر الجمعة: 26 ربيع الثَّاني 1437هـ/ الموافق: 5 شباط 2015 فرنسا: سياسيّون يدعون إلى منع اللّقاء السّنويّ لاتّحاد المنظّمات الإسلاميّة المرجع فضل الله: المتحرّكون بالحقد المذهبيّ لا يملكون شرف المقاومة فرنسا: سياسيّون يدعون إلى منع اللّقاء السّنويّ لاتّحاد المنظّمات الإسلاميّة فضل الله: لتوحيد جهود دعاة الانفتاح لتعزيز الوحدة الوطنيَّة فضل الله: لتوحيد جهود دعاة الانفتاح لتعزيز الوحدة الوطنيَّة
علاقة الجنّ بالإنسان
التاريخ:
٢٧/١٢/٢٠١٢
/
14 صفر 1434هـ

الاستشارة:

ما هو رأي سماحة السيّد فضل الله في موضوع الجنّ، وخصوصاً أنّ هناك أشخاصاً يدّعون رؤيتهم، إضافةً إلى اعتقادهم أنّ الجنّ قادر على إلحاق الأذى بالآدميّين؟ وهل يوجد أحاديث للرّسول(ص) تثبت أو تنفي ذلك؟

السؤال الثاني: نسمع عمّا يسمّى "الكتيبة". نودّ أيضاً معرفة رأي سماحته فيها، ولا سيّما أنّ العديد من النّاس يؤمنون أنّ "الكتيبة" قادرة على إلحاق الأذى بالنّاس؟

والجواب:

 الجنّ من المخلوقات الّتي تشاركنا الوجود على هذه الأرض، ونشترك معهم في الدّين والتّكليف، وهم يختلفون عنّا تكوينيّاً، ولا توجد علاقة مباشرة بين عالم الإنس وعالم الجنّ، ولم تحدث علاقة مؤكّدة إلا في زمن النبيّ سليمان(ع)، حيث نصّ القرآن الكريم على استخدام سليمان للجنّ في أعماله، وأمّا ما يدعى غير ذلك من التّواصل مع الجنّ، وخصوصاً استخدامهم في أعمال نافعة أو ضارّة لها علاقة بما يعرف بـ(الكتيبة) أو السّحر الأسود، وما أشبه ذلك، فهو أوهام وأباطيل، ولا صحّة لما يقال عنها، كما أنّه ليس لهذه الأعمال تأثيرات ضارّة أو نافعة فيمن تعمل من أجله، فإنّ الإسلام دين العقل والواقعيّة، وقد أمرنا الله تعالى بدراسة الأمور الّتي حولنا والتعرّف إلى قوانينها، لأنّ الأمور لا تجري إلا بأسبابها ضمن القوانين الّتي أودعها الله تعالى فيها، فمثل المرض لا يشفى إلا بالدّواء، والغنى لا يكون إلا بالعمل، والسّعادة لا تكون إلا من خلال الحكمة في التصرّف، وهكذا...

صاحبة الاستشارة: حنان.

المجيب عن الاستشارة: الشّيخ محسن عطوي، عالم دين وباحث ومؤلّف، عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تاريخ الاستشارة : 23/12/2012.

نوع الاستشارة: دينيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب صحيح الدعوات
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر