اليوم: الاثنين20 ذي الحجة 1441هـ الموافق: 10 اغسطس 2020

فليخرج المحتل الأميركي الآن من النجف

فليخرج المحتل الأميركي الآن من النجف
فضل الله: مع حماية المرجعية وخروج الاحتلال من العراق كله

سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله علق على تطورات النجف الأخيرة بتصريح له جاء فيه:

إن ما حدث ويحدث للنجف يمثل جريمة كبرى حتى وإن تحدث البعض عن خطأ ما، كما أن ذلك يمثل خيانة، ولذلك دُنا ونُدين الحكومة العراقية الموقتة في اصل إرسالها القوات الأمريكية المحتلة إلى النجف، وخصوصاً بعد القصف المجنون الذي طاول الحجر والبشر، ولا نزال نأمل بأن تحل المسألة بطريقة سلمية تحفظ للنجف قداستها وحريتها، وتهيء الوسائل لحرية الإنسان العراقي كله من خلال زوال الاحتلال الأمريكي المغطى بما يتحدث عنه بأنه سيادة عراقية.

وأضاف: إننا إذا نرحب بزحف العراقيين إلى النجف من خلال المرجعية التي نحترمها ونقدرها، فإننا نحذر من بقاء الاحتلال الأميركي في النجف. لأنه يجب قبل كل شيء أن يخرج المحتل من النجف كمقدمة لخروجه من العراق كله، ويجب أن يكون زحف العراقيين لحماية النجف وصون القيم الإسلامية والمرجعية الإسلامية في العراق تحت هذا العنوان، أي خروج المحتل من النجف الآن قبل كل شيء، حتى تنطلق جماهير العراق المؤمنة إلى النجف وإلى الصحن الحيدري الشريف، والمرقد المقدس ووادي السلام، والنجف قد تحررت من دنس القوات الأميركية لتكون النجف لأهلها وللعالم الإسلامي كله، لأن مشكلة النجف هي مشكلة قوات الاحتلال الأميركي ونحن نرفض الاحتلال بكل أشكاله المعلنة أو المغطاة بغطاء رسمي.

ورد سماحته على وزير خارجية الحكومة العراقية الذي قال بأن مسألة النجف مسألة داخلية فقال: إننا نقول له إن النجف لا تدخل في المسألة الجغرافية لأنها للعالم الإسلامي كله، ومن حق العالم الإسلامي، كما يتدخل في القدس، وكما يتدخل لو اعتدي على مكة والمدينة، فإن من حقه أن يتدخل لحماية النجف في حرياتها ورمزياتها... إننا نقول له: افهم طبيعة الأشياء ثم تحدث بها، كن وزير خارجية يستطيع أن يفهم خلفيات الأمور ومعنى المقدس؟ إنك لا تتحدث عن الميليشيات الكردية، فلماذا تتحدث عن الميليشيات العربية الشيعية؟ وإذا كنتم ضد الميلشيات، ونحن ضد الذين ينشرون الفوضى، فلماذا لا تتحدثون عن الميليشيات الكردية؟ هل هم أبناء الست والآخرون أبناء الجارية؟ كونوا عراقيين، ولتكن الحكومة العراقية لكل العراقيين؛ هذا هو نداؤنا للجميع.

مكتب سماحة المرجع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله
بيروت:9 رجب 1425هـ الموافق 25 آب - أغسطس 2004م

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة في ذكرى يوم الغدير: هل نقتدي بنهجٍ عليّ (ع)؟! فضل الله: لورشة وطنيَّة تحتوي تداعيات كارثة المرفأ جمعيّة المبرّات الخيريّة: لنكن صفّاً واحداً لمعالجة تداعيات الكارثة المبرّات توزّع كسوة العيد والعيديّة على 4600 يتيم ومحتاج فضل الله ينعى آية الله محمّد باقر النّاصري النبيّ إبراهيم (ع) ينجح في الاختبار الصّعب البلد لا ينهض إلا بتكاتف أبنائه والشّراكة بينهم "الممارسة الإسلاميّة النقديّة/ محمد حسين فضل الله أنموذجاً" فضل الله: لإجراءات جذريّة تحول دون كارثة وبائيّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر