اليوم: الجمعة10 رمضان 1439هـ الموافق: 25 مايو 2018

تقليد الميت في أسئلة وأجوبة

نظراً إلى كثرة الأسئلة الّتي ترد إلى المكتب الشّرعي بخصوص جواز البقاء على تقليد الميت وتقليده ابتداءً، وخصوصاً تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(ره)، ارتأى المكتب الشَّرعيّ لسماحته نشر أهمّ الأسئلة والأجوبة المتعلّقة بذلك:

س1/ على ماذا يعتمد المكلَّف في البقاء على تقليد مرجعه بعد وفاته؟

ج1/ يجب الرّجوع إلى المرجع الحيّ في مسألة البقاء على تقليد الميت.

س2/ ما هو الطّريق الشّرعيّ للبقاء على تقليد الميت؟

ج2/ إمَّا أن يرجع المكلَّف إلى مرجع معيّن من الأحياء للبقاء على تقليد الميت، أو أن يعتمد على اتّفاق الرّأي الفقهي من الأحياء للبقاء على تقليده، ولو لم يرجع إلى واحدٍ منهم بعينه.

س3/ هل البقاء على تقليد الميت واجب أم جائز؟

ج3/ مع اعتقاد المكلَّف بأعلميّة الميت، فهناك من الفقهاء من يقول بوجوب البقاء عليه.

س4/ هل يجوز تقليد الميت ابتداءً؟

ج4/ تقليد الميت ابتداءً جائزٌ عند البعض من الفقهاء، فإذا رجع إليه المكلَّف، جاز له تقليد الميت ابتداءً.

س5/ هل الأعلميَّة شرط في مرجع التَّقليد؟

ج5/ الأعلميَّة شرط متنازع فيه، فلم تثبت كشرطٍ في مرجع التَّقليد عند العديد من الفقهاء.

س6/ ما هو رأي المرجع المقدَّس السيِّد فضل الله(رض) في شرط الأعلميَّة لمرجع التَّقليد؟

ج6/ سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) لم يكن يرى شرط الأعلميَّة ولا واقعيّة وجود الأعلم المطلق بين الفقهاء.

س7/ هل يجوز لمقلّدي سماحة السيّد(رض) البقاء على تقليده بعد وفاته، وكيف ذلك؟

ج7/ يجوز لمن كان يقلّد سماحة السيّد(رض) أن يبقى على تقليده بأحد طريقين:

 أ ـ إمَّا بالرجوع إلى مرجعٍ معيّن من الأحياء للأخذ بفتواه في جواز البقاء على تقليد الميت.

ب ـ أو بالاعتماد على اتّفاق الرّأي الفقهيّ من الأحياء بجواز البقاء على تقليد الميت للبقاء على تقليد سماحته(رض)، ولو من دون الرّجوع إلى مرجعٍ معيّنٍ بشخصه.

س8/ هل يجوز لمن لم يسبق له تقليد سماحة السيّد(رض) أن يقلّده بعد وفاته؟

ج8/ هناك من المراجع الأحياء ممن نثق بعلمهم، من يجيز تقليد الميت ابتداءً، منهم سماحة آية الله العظمى الشّيخ محمد إبراهيم الجنّاتي (حفظه الله)، ومن دون شرط الأعلميّة، فبالاعتماد على ذلك، يجوز تقليد سماحة المرجع السيِّد فضل الله(رض) ابتداءً لمن لم يقلِّده في حياته، ويكون ذلك مبرئاً للذّمَّة إن شاء الله تعالى.

س9/ هل يجب على مقلِّدي سماحة السيِّد(رض) البقاء على تقليده؟

ج9/ إذا اعتقد المكلَّف بأعلميَّة سماحته(رض)، فعلى رأي قسم من الفقهاء، يجب البقاء على تقليده.

س10/ ما هو حكم المستحدثات من المسائل؟

ج10/ المستحدثات من المسائل يرجع فيها إلى المرجع الحيّ.

س11/ هل لسماحة السيّد(رض) آراء في المسائل الحديثة؟

ج11/ سماحة السيّد(رض) قد شمل بآرائه الفقهيّة مختلف المسائل المطروحة حديثاً، مما قد لا يحتاج معه المكلَّف إلى الرّجوع إلى الحيّ في المدى القريب.

س12/ هل ثبوت أوائل الشّهور القمريّة من المسائل المستحدثة الّتي يجب الرّجوع فيها إلى الحيّ؟

ج12/ ثبوت أوائل الشّهور القمريَّة، كأوّل شهر رمضان وأوَّل العيد، ليس من المسائل المستحدثة بالنِّسبة إلى المبنى الفقهي في إثبات أوائل الشّهور القمريّة، بل يبقى مقلّدو سماحته(رض) على رأيه فيها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: غوى
التعليق: هل طلاء الأظافر محرم؟
وهل يجوز الإفطار اثناء الإمتحانات؟
الرد: طلاء الأظافر ليس حاجباً في الطهارة، ولكنه حرام أمام الأجنبي إذا عد بحسب العرف من الزينة. لا يجوز إلا إذا خاف المكلف الضرر على نفسه.
التاريخ: ٣/٥/٢٠١٨
الإسم: Lama
التعليق: السلام عليكم أريد أن أعرف أن اذا قد حرّم السيد محمد حسين قدس الله سره تقليد الميت كما قال لي أستاذ دين في المدرسة
الرد: لم يحرم، ولكن سماحته (رض) كان يحتاط احتياطاً وجوبياً في تقليد الميت، ولكن هذه المسألة يرجع بها بعد سماحة السيد إلى المرجع الحي فإن أجاز فيصح، ويجيز ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
التاريخ: ١١/٤/٢٠١٨
الإسم: فتاة
الموضوع: المرجع
التعليق: انا اقلد المرجع الخامنئي دام ظله هل يمكنني اني اغير لسماحة مرجع فضل الله رحمه الله ؟
الرد: يجوز العدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
التاريخ: ١٥/١١/٢٠١٧
الإسم: نور
الموضوع: تغير المرجع
التعليق: انا اقلد السيد السستاني واريد ان اقلد فضل الله كيف لي ان اقلده مااهي الاحكام في تقليده
الرد: يجوزالعدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله).
التاريخ: ٢/١٠/٢٠١٧
الإسم: marwa
الموضوع: البقاء على التقليد
التعليق: كنت اقلد السيد فضل الله رحمه الله قبل وفاته ومازلت باقية على تقليده ولكن الى من ارجع في فتوى البقاء على تقليد الميت ماهي الخيارات المتاحه عندي وأيضا في حال استجدت امور جديدة في الساحة واحتجت ان اعرف حكمها الى من ارجع ..
الرد: يجوز البقاء على تقليد سماحة السيد(رض) بعد وفاته عملا ًبرأي المرجع الحي الذي يجيز البقاء على تقليد الميت، والرأي الفقهي العام هو على ذلك، وفي المستحدثات على فرض وجودها يرجع للمرجع الحي.
التاريخ: ١٣/٧/٢٠١٧
الإسم: علي
الموضوع: تقليد الميت
التعليق: السلام عليكم انا غير مكلف وعمري اثاناعشرةسنة لكن عندما اصبح مكلف هل اصتطيع ان اقلد سماحة المرجع محمد حسين فضل الله (ض)
الرد: أجل، يمكنك ذلك، فيجوز تقليد المرجع المتوفى بالاعتماد على فتوى المرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت ابتداءً، فيمكنك تقليد سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله) والرجوع من خلال فتواه إلى تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله (رض).
التاريخ: ٧/٧/٢٠١٧
الإسم: احمد
الموضوع: تقليد ميت
التعليق: السلام عليكم اخي انا احمد سؤالي هو هل يجوز تقليد ميت من الان ولم يكن لي مرجع سابقأ ولم يسبق لي تعليمي او تخيري وهاذا بسبب جهلي في العلم ومن قرأة بعض المسائل لم يكن التوضيح مسبق للفهم وانا اقلد الان سماحه السيد محمد محمد الصادق واني فاهم واعلم الكثير عنه وبناء على طلب اهلي ان اقلده هل هاذا فعل صحيح اقلد ميت المرجع الذي يتبعونه اهلي واقربائي
الرد: يجوزالعدول للمرجع الحي الذي يجيز تقليد الميت، ويرى ذلك سماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله) فيمكن أن تقلد سماحة السيد فضل الله رض ولو لم تكن تقلده من قبل..
التاريخ: ٥/٦/٢٠١٧
الإسم: ام حسين
الموضوع: تقليد الميت ابتداءا في رسالة السيد
التعليق: في الرجوع إلى تقليد الميت ابتداءا
السيد فضل الله رحمه الله لم نره فتوة تجوز تقليد الميت ابتداءا حيث ذكر يجب الرجوع إلى عالم حيث وتقليده وبعد ذلك مقدوره العدول على تقليد الميت ارجو التوضيح وهل في رسالة السيد ما يجوز ذلك فأنا لم ارى شيء من هذا القبيل الذي يجوز تقليد الميت ابتداءا في رسالته
الرد: سماحة السيد(رض) يحتاط احتياطاً وجوبياً في ذلك، ولكن هذه المسألة يرجع فيها إلى المرجع الحي، وهناك من يرى تقليد الميت ابتداء، كسماحة المرجع الشيخ الجناتي(دام ظله)
التاريخ: ٩/٥/٢٠١٧
الإسم: نور
الموضوع: تغير المرجع
التعليق: السلام عليكم
انا فتاة عمري ٢٦ سنه واقلد السيد السستاني بناء على تقليد اهلي فقط ولم يسبق ل اهلي تعليمي ولا تخيري عن المقلد والاحكام المرجعيه ع الاطلاق
سؤالي: هل يجوز لي الان تقليد السيد محمد حسين فضل الله بعد وفاته .. لاني لم اختار مقليدي بنفسي ولجهلي ب هاذي الامور
ومع قرائتي لبعض المسائل للسيد فضل الله ارغب بتقليده
هل يجوز لي تقليده ابتداء"
وهل يجب علي قرائة الاحكام والرساله قبل تغير مقليدي السابق؟
ام يجوز لي اتباع السيد فضل الله بدون قرائة شامله لجميع الاحكام؟
الرد: يجوز تقليد سماحة المرجع السيد فضل الله(رض) بالرجوع للمرجع الحيّ الذي يجيز تقليد الميت ابتداء، كسماحة المرجع الشيخ محمد إبراهيم الحناتي(دام ظله)، وفي مورد الاحتياط الوجوبي يمكن الرجوع لمرجع آخر جامع للشروط النية: نية تقليد سماحة المرجع الجناتي فقط بالالتزام النفسي بتقليده وبعد تقليده يعمل برأيه في مسألة جواز تقليد الميت ابتداء فيرجع لسماحة المرجع فضل الله. ولا يجب قراءة شيء لكن يعتمد على الرسالة العملية لمعرفة فتاوى المرجع أو بالرجوع لمكتبه للاستفسارات عن فتاواه.
التاريخ: ٢/٥/٢٠١٧

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مع المرأة في وجه كلّ ما يسيء إلى كرامتها ودورها وحقوقها فرض ضرائب علی بیع المصاحف في أوغندا نريد حكومة تنقذ البلد من أزماته وتحميه من تطورات المنطقة الإسراف والتّبذير ظاهرة يرفضها الإسلام منبر الجمعة: 3 رمضان 1439ه/ 18 أيار 2018م جوائز وميداليّات لطلاب المبرّات في مباراة العلوم 2018 جامعة USAL كرّمت طلاباً من ثانويّات مختلفة درّبتهم على تطبيقات الهواتف الذكيّة فضل الله مستقبِلاً النائب المنتَخب مصطفى الحسيني العلّامة السيّد علي فضل الله: لدراسة التراث بعين المحقّق وبعقل بارد تركيا تقترح "الصيام الإلكتروني" مؤتمر دولي حول "دور الشيعة في تأسيس العلوم الإسلاميّة والنهوض بها"
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر