اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
السفيرة الأمميّة سيغريد كاغ تجول على مؤسّسات المبرّات
التاريخ:
٨/٢/٢٠١٧
/
11 جمادى الأولى 1438هـ
باقي الصور من هنا

زارت المنسّقة الخاصّة للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان، السيّدة سيغريد كاغ، مؤسسات جمعية المبرّات الخيرية في بيروت، بهدف التعرّف إلى خدماتها على الصّعيدين التربوي والتعليمي، ورعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصّة.

المحطة الأولى في الزيارة كانت ثانويّة الكوثر، حيث كان في استقبالها مديرة الثانويّة رنا اسماعيل، والطاقم الإداري والتعليمي، بحضور وفد من الإدارة العامّة لجمعية المبرّات.

تخلّل هذه المحطّة جولة على صفوف متعدّدة في الثانوية، وعلى غرف علاج الحسّي - حركي، وعلاج النطق، والتربية المختصّة. وبعد الاستماع إلى أنشودة ترحيبية من تلامذة الثّانوية، جالت السيدة كاغ على معرض طلابي تناول أنشطة مشتركة مع مدارس لبنانيّة، وكذلك شاهدت فيلماً وثائقياً من إعداد طلاب الثانوية حول التنشئة على الحوار وقبول التنوّع.

وقد أبدت السيّدة كاغ إعجابها بالمبرّات، قائلة: "أنا معجبة جداً بمنهجيّة ونوعيّة التعليم المتّبعة، والمستندة إلى ركيزتين أساسيّتين: الأولى هي السّعي للتميّز، وهو ما يظهر فعلياً في المراحل العمرية المبكرة، لجهة إنضاج قواعد المعارف واللغات والرياضيات، لكن بمنهجيّة حديثة جداً. ثانياً: بطبيعة الحال، هذا طابع شامل للتعليم، وهناك خلق مساحة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصّة، إضافةً الى الموهوبين"، مشيرةً إلى أنه: "في معظم دول العالم، ما زال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة يعتبر تحدّياً أو نضالاً، واستراتيجية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصّة موجودة في لبنان، ومع ذلك، المطلوب تعميمها على المدارس كافّة، والمبرّات تمثّل الدّور الرائد في هذا المجال، وأعتقد أنّه يمكن تعلم الكثير منها".

وختمت قائلة: "أعجبني كثيراً ما رأيت في الفيديو الّذي تمّ عرضه حول التعاون بين ثانوية الكوثر والمدارس الأخرى، وأعتقد أنّه يعلّمنا كيف نتعايش، وكيف نفهم الرّحمة، وكيف نعيش العطف، كما أعتقد أنّ هذه المفاهيم تدفع الطلّاب في المجتمعات والبلدان المتصارعة ليكونوا مواطنين أفضل، وعندما  يتلقّون التعليم والتثقيف، يتجنّدون ليبنوا بلداً أفضل.. ونحن جميعاً نستطيع أن نتعلّم الكثير من هذا".

واختتمت هذه المحطّة بحوار مع طلاب من الثّانوية يتعلّق بقضايا ومشكلات يعيشها لبنان والعالم العربي.

المحطّة الثانية للزيارة، كانت في مؤسّسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل، وقد استهلّت بلقاء مع مدير المؤسّسة الشيخ إسماعيل الزين، الذي عرّف بالمؤسّسة والخدمات الّتي تقدمها للطلاب، وعناوين التعاون مع الجهات الرسميّة والمحليّة والدوليّة.

 بعدها، جالت السيّدة كاغ على مرافق المؤسّسة بمدارسها الثلاث: "الرّجاء للصّمّ"، و"النور للمكفوفين"، و"البيان لاضطرابات اللّغة والتّواصل"، فضلاً عن المعهد المهني، وتوقّفت عند أحد الصفوف للتعرّف إلى الوسائل التكنولوجية - التفاعلية التي تقدَّم للطلاب. واستكملت الجولة بالتعرّف إلى غرف "التكامل الحسّي" الجديدة، والمكتبة الصوتيّة، إضافةً إلى قسم طباعة "البرايل"، فضلاً عن الاطّلاع على غرفة "Sensory Room"، ومختبر الروبوت، ومشغل الرياضيات، وقاعة "Snozlend" المخصّصة لذوي الصعوبات المفرطة.

وفي ختام جولتها على "الهادي"، دوّنت السيدة كاغ انطباعها عن الزيارة في السجلّ الذّهبي الخاص بالمؤسّسة، إذ كتبت: "إنّ هذا المركز هو فعلاً مركز للتميّز والاحترام، وتلامذتكم يستحقّون الأفضل". وقد قدّم لها مدير المؤسّسة لوحة تذكارية من رسومات الطلاب، وبورتريه شخصيّة رسمها أحد التلامذة الصمّ في المؤسّسة.

واختتمت الزيارة بغداء تكريميّ في قرية الساحة التراثية على شرف الضيفة الأمميّة والوفد المرافق لها، حيث كان في الاستقبال، مدير عام جمعيّة المبرّات الخيرية الدكتور محمد باقر فضل الله، الّذي رحَّب بالسَّفيرة كاغ، مقدِّماً لها درع المبرّات لكبار الشخصيّات الزائرة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر