المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة يُحيى يوم القدس العالمي في غزة الإندبندنت: سجن فتاة 110 أيام في إسرائيل لرفضها أداء الخدمة العسكرية وزير الأوقاف الفلسطيني: مدبرو محاولة استهداف الحرم المكي خارجون عن الإسلام غزة: سرايا القدس تعلن ضم 2000 مقاتل إلى صفوفها أسير محرر: عقاب جماعي بحق الأسرى الذين أضربوا عن الطعام في سجون الاحتلال انتحاري يفجر نفسه قرب الحرم المكي ويوقع 11 جريحاً بينهم 5 من رجال الأمن الخارجية الإيرانية تدين محاولة استهداف المسجد الحرام في مكة فايننشال تايمز: العملة القطرية تعاني بعد نشر قائمة المطالب العربية الديلي تلغراف: محكمة بلجيكية تدين 8 أميرات إماراتيات بالإتجار بالبشر مسؤولون أمريكيون: واشنطن تعتزم استبعاد العراق وميانمار من قائمة تجنيد الأطفال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية يطلق تطبيقاً على الهاتف المحمول يسمح لضحايا جرائم الكراهية ضد المسلمين بالإبلاغ عما تعرضوا له من حوادث دفن 100 شخص جراء انهيار أرضي في الصين منظمة حماية حقوق الإنسان في سويسرا: مطالب الدول المحاصرة لقطر غير قانونية علماء صينيون يطورون بندقية ليزر قادرة على إسقاط أي طائرة بدون طيار دراسة: 250 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم دراسة: النسيان يجعل الإنسان أذكى باحثون يطورون لاصقة ذكية لشحن الأجهزة من عرق الإنسان دراسة تكتشف علاقة بين الوسواس القهري والتهاب المخ عندما أكتئب لا أصلّي منبر الجمعة: 28 رمضان 1438هـ/ الموافق: 23 حزيران 2017م يوم القدس العالمي.. مسيرات في إيران والعالم لإحياء المناسبة في وداع الشَّهر الكريم رئيسة بلديّة ضاحية نويكولن تحذِّر من صيام الأطفال! لنحمل رسالة الوحدة والتَّضامن والقواسم المشتركة المبرّات مسيرة زاخرة بالعطاء وسعي دائم للتّنمية الإنسانيّة بلجيكا: للنهوض بمكانة المرأة المسلمة حملة وطنيّة قرآنيّة في مالیزیا فضل الله: ظاهرة خطيرة ناتجة من التّحريض على المسلمين ليلة القدر في مسجد الحسنين(ع)
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ولدي متشدّد دينيّاً.. ماذا أفعل؟
التاريخ:
١٥/٢/٢٠١٧
/
18 جمادى الأولى 1438هـ

استشارة..

ـ ولدي في المنزل يعاملنا بحساسيّة مفرطة، فالتزامه الديني الحادّ جعله يتحسّس من أبسط التصرّفات التي أصبحت تثير أعصابه، فيلجأ إلى الانفعاليّة، ويربط كلّ شيء بأفكار دينية متشددة، فحتى أخواته لا بدّ من ارتدائهنّ الحجاب في المنزل، وممنوع خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع، ويتشدّد في بعض التكاليف الشرعيّة، حتى في المستحبات، فكيف علينا أن نتصرف إزاء هذا الوضع؟!

وجواب..

لا مبرِّر شرعيّاً لهذا التصرّف، فلا يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب داخل المنزل ما دام مَن في المنزل من محارمها. نعم، يُفضَّل أن يكون لباسهنّ محتشماً أمام أخوتهم الذّكور.. كذلك لا مانع شرعاً من خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع مع التزامهنّ بالحجاب، فحجابهنّ لا يعني أن يبقين جليسات البيت، فإنّ من حقّ المرأة أو الفتاة أن تعمل وأن تدرس ما دامت ملتزمة.

أمَّا التشدّد في المستحبّات، فهذا أيضاً غير مبرَّر، فالإنسان مكلَّف بالواجبات، أمَّا المستحبَّات، فهو بالخيار أن يأتي بها أو لا يأتي، وتركه لها لا يحمّله أيّ إثم.

إنّ هذه الذهنيّة المتشدّدة ليست من الإسلام في شيء، فالدّين هو دين اليسر {وما جعل عليكم في الدّين من حرج} {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}.. وعليه التنبّه إلى ما هو عليه من حساسية مفرطة لا معنى لها، وتسبّب الضّرر له وللآخرين من حوله، وقد تسبّب النفور من الدّين بوجه عام.

وعلى الأهل في مثل هذه الحالة التحلّي بالصبر والحكمة في التعامل معه، وإفهامه بشتّى الطرق أنّ هذا ليس من الدّين في شيء، والاستعانة بمن هم قادرون على التّأثير فيه إيجاباً في هذا المنحى.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 15 شباط 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر