اليوم: الجمعة2 محرم 1439هـ الموافق: 22 سبتمبر 2017
Languages عربي
الاحتلال الصهيوني يحذر الإسرائيليين من السفر إلى مصر والأردن وتركيا ضابط إسرائيلي ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حراسة قوات الاحتلال قوات الاحتلال تسقط طائرة بدون طيار فوق مدينة صفد الشمالية مقتل 3 مستوطنين وإصابة آخرين بحادثة دهس شرق القدس مركز حقوقي: 1800 معتقل خلال الثلاثة شهور الماضية في الضفة المحتلة إسرائيل تدشن أول قاعدة عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة محكمة القاهرة حكمت على 43 من الإخوان المسلمين بالمؤبد بقضية مسجد الفتح وزير النفط العراقي: مستعدون للحوار مع كردستان لتسوية الملفات النفطية مجلس الشورى السعودي يصوت على الحد من استقلال هيئة الأمر بالمعروف روحاني يدعو للضغط على حكومة ميانمار لإيقاف المجازر ضد المسلمين نيويورك تايمز: صور لأقمار صناعية تظهر حرق أكثر من 200 قرية للروهينغا منظمة الهجرة: 421 ألف شخص من مسلمي الروهينغا فروا من ميانمار 4 قتلى و14 جريحاً في اعتداء في سوق بجنوب شرقي أفغانستان موسكو: تراجع عدد الجرائم الإرهابية في روسيا خلال السنوات الـ5 الأخيرة موسكو تبرم 7 عقود لبيع أكثر من 100 ألف كلاشينكوف العام الجاري العثور على حطام غواصة ألمانية من الحرب العالمية الأولى قبالة الساحل البلجيكي صحيفة: إحباط هجوم داعشي على رئيس إندونيسيا أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في تاريخ البرازيل معلم مدرسة عراقية يقص شعر الطلاب الفقراء أثناء فترة الاستراحة زيادة تناول الملح يضاعف خطر الإصابة بالسكري لاصقات طبية فريدة لإذابة الدهون انبعاثات محركات الديزل تؤدي إلى الوفاة المبكرة لأكثر من 10 آلاف شخص سنوياً دراسة: التدخين لا يدمر الصحة فقط بل يغير الحمض النووي للإنسان تقارير طبية: النوم الوفير يحد من الآثار الجانبية الضارة لأمراض الكلى عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة خطيب الأقصى يفتي بعدم جواز تطبيق المناهج الصّهيونيَّة منبر الجمعة: 24 ذو الحجَّة 1438هـ/ الموافق: 15 أيلول 2017م فضل الله: "عيشوا قلق المعرفة وقلق التطوير" ذكرى المباهلة وأسلوب الدَّعوة في الإسلام تونس تلغي الحظر على زواج التونسيّات من غير المسلمين! حليمة يعقوب أوّل امرأة مسلمة رئيسة لسنغافورة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
ولدي متشدّد دينيّاً.. ماذا أفعل؟
التاريخ:
١٥/٢/٢٠١٧
/
18 جمادى الأولى 1438هـ

استشارة..

ـ ولدي في المنزل يعاملنا بحساسيّة مفرطة، فالتزامه الديني الحادّ جعله يتحسّس من أبسط التصرّفات التي أصبحت تثير أعصابه، فيلجأ إلى الانفعاليّة، ويربط كلّ شيء بأفكار دينية متشددة، فحتى أخواته لا بدّ من ارتدائهنّ الحجاب في المنزل، وممنوع خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع، ويتشدّد في بعض التكاليف الشرعيّة، حتى في المستحبات، فكيف علينا أن نتصرف إزاء هذا الوضع؟!

وجواب..

لا مبرِّر شرعيّاً لهذا التصرّف، فلا يجب على الفتاة أن تلتزم بالحجاب داخل المنزل ما دام مَن في المنزل من محارمها. نعم، يُفضَّل أن يكون لباسهنّ محتشماً أمام أخوتهم الذّكور.. كذلك لا مانع شرعاً من خروجهنّ إلى الشّرفة أو الشّارع مع التزامهنّ بالحجاب، فحجابهنّ لا يعني أن يبقين جليسات البيت، فإنّ من حقّ المرأة أو الفتاة أن تعمل وأن تدرس ما دامت ملتزمة.

أمَّا التشدّد في المستحبّات، فهذا أيضاً غير مبرَّر، فالإنسان مكلَّف بالواجبات، أمَّا المستحبَّات، فهو بالخيار أن يأتي بها أو لا يأتي، وتركه لها لا يحمّله أيّ إثم.

إنّ هذه الذهنيّة المتشدّدة ليست من الإسلام في شيء، فالدّين هو دين اليسر {وما جعل عليكم في الدّين من حرج} {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}.. وعليه التنبّه إلى ما هو عليه من حساسية مفرطة لا معنى لها، وتسبّب الضّرر له وللآخرين من حوله، وقد تسبّب النفور من الدّين بوجه عام.

وعلى الأهل في مثل هذه الحالة التحلّي بالصبر والحكمة في التعامل معه، وإفهامه بشتّى الطرق أنّ هذا ليس من الدّين في شيء، والاستعانة بمن هم قادرون على التّأثير فيه إيجاباً في هذا المنحى.

***

نوع الاستشارة: اجتماعيّة.

تاريخها: 15 شباط 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر