اليوم: الخميس9 شعبان 1441هـ الموافق: 2 ابريل 2020

أنا ضعيف أمام شهوتي.. ماذا أفعل؟!

استشارة..

أنا شاب متديِّن، وسلوكي مع أهلي ومحيطي بغاية الأخلاق والتّقدير، ومع ذلك، أنا ضعيف جدّاً أمام شهوتي، فبين الحين والآخر، أستجيب لشهواتي، وأشعر بعدها بالذّنب وتأنيب شديد للضّمير. فبماذا تنصحونني؟!

وجواب..

إن الضعف أمام الشهوة مما قد يُبتلى به كثيرون، وليس من غنى لمواجهة ذلك، سوى تقوية الإرادة والصّبر، وعدم الانجرار وراء فورة الشّهوة. وهنا، لا بدّ من التنبُّه وذكر الله تعالى، والتفكُّر في أوامره ونواهيه، في اللّحظة التي يرى فيها المرء نفسه مقبلاً على الشّهوة بلا تدبُّر.

لذا على الشّباب الابتعاد عن أماكن الفتنة والإثارة، وعدم البقاء في الفراغ والوحدة، بل الانشغال بأمور أخرى نافعة، واستحضار ذكر الله على الدّوام عندما تفاجئهم الشّهوة، والدّعاء الدّائم إليه بالثبات على العفّة والمساعدة في طلب الحلال.

ومن الأمور التي يمكن القيام بها، مطالعة الكتب النّافعة، وممارسة الهوايات الرياضيّة، والإقبال على الصّوم المستحبّ، وعمل الخير، وعدم الإنصات لصوت الشّيطان وتسويله وتزيينه للشّهوة.

حافظ على نفسك ودينك وخُلُقِكَ، وكُن صاحب عزيمة وإرادة وتحدّ للشهوة، وستعتاد على هذه المواجهة، وستعرف من نفسك مدى الغنى والعزّة في تعفُّفك وجهادك لنفسك، وخصوصاً أنّنا في مجتمع تكثير فيه أشكال الإثارات والإغراءات الّتي لا مهرب من مواجهة تأثيراتها إلّا بالإرادة والصّبر والإيمان.

***

نوع الاستشارة: أخلاقيّة.

تاريخها: 15 آذار 2017م.

المجيب عنها: قسم الاستشارات في موقع بيّنات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر