اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

فضل الله: تخويف النّاس من بعضهم البعض البذرة الأولى لتقسيم المنطقة

وضع الحجر الأساس للمركز الإسلاميّ الثقافيّ في النّجف الأشرف

حذَّر العلامة السيّد علي فضل الله من مشروع لتقسيم المنطقة وفدرلتها، لن يُكتب له النّجاح إلّا عندما تشعر كلّ فئة في هذا الشّرق بأنَّ وجودها مهدَّد، مشدِّداً على أهمية مواجهة كلّ مشاريع التقسيم، بدءاً من العراق وسوريا، إلى المنطقة كلّها.

وضع العلامة فضل الله الحجر الأساس للمركز الإسلامي الثّقافي في النجف الأشرف، بحضور فاعليات دينية وسياسية واجتماعية وعلمية، وألقى كلمةً جاء فيها: "إنَّ هذا المشروع الَّذي نجتمع اليوم لوضع اللّبنة الأولى له في النّجف الأشرف، والذي سيؤسِّس لعمل ثقافيّ في العراق العزيز؛ عراق التنوّع الديني والثقافي والفكري، نريد له أن يكون مساحةً واسعةً تحتضن الجميع وتنفتح على الجميع، فهذا المشروع لم يكن، ولن يكون، في مواجهة أحد، بل سيكون موقعاً للتواصل والانفتاح والحوار، وسيسعى إلى تقديم إسلام الحياة المنفتح على العصر، وسنتكامل في ذلك مع كلّ العاملين في هذا الشّأن، وستنضمّ جهودنا إلى جهودهم، فنحن لا نفكّر في عصبيَّة المؤسَّسات والأعمال".

وأضاف سماحته: "لقد كان للعراق الموقع الأبرز والأعمق في وجدان سماحة السيّد المرجع فضل الله(رض)، ومن باب الوفاء له، أن ينطلق هذا المشروع، وباسمه، في المكان الذي أحبَّه؛ في النجف، وفي العراق الذي عاش فيه أهمّ مراحل حياته وبنائه الفكريّ والعمليّ الحركيّ. إننا إذ نضع الحجر الأساس له، فلأنّنا ندرك أنَّ الساحة بحاجة إلى مثل هذه المشاريع، وأملنا بكم وبكلّ الخيّرين، أن نتعاون معاً من أجل النّهوض به، سواء في بنائه، أو في النّشاط الذي سيقوم به، ككلّ مشاريع الخير والعلم الَّتي انطلقنا بها في لبنان والعراق والمواقع الأخرى، فهي منكم ولكم، ولن تكون إلا كذلك. لا نقولها مجاملةً، بل إيماناً نؤكِّده وستؤكّده الممارسة والعمل على أرض الواقع".

واعتبر أنَّ عمل البعض لا يزال سارياً لتحقيق مشروعٍ يعملون من خلاله لتقسيم المنطقة أو فدرلتها، وحتّى ينجح مشروعهم، فإنَّ السَّبيل إلى ذلك، أن يُشعروا كلّ جهة أو فئة في هذا الشّرق بأنَّ وجودها مهدَّد من قبل الآخرين، فتسعی بكلّ قوّة إلى أن يكون لها كيانها الخاصّ، مشيراً إلى أنّه يراد لهذه المنطقة التي تملك الكثير من مصادر القوة والثروات، وتمتلك تاريخاً يؤهّلها لأن تلعب دوراً أساسيّاً، أن تضعف وتترهَّل، وتتساقط ثمارها في أيدي اللاعبين الكبار السّاعين للسَّيطرة على مقدّراتها، في عمليَّةٍ لتقاسم النّفوذ والثّروات والمناطق.

وأكّد سماحته أهمية مواجهة كلّ مشاريع التّقسيم، بدءاً من العراق، وصولاً إلى سوريا والمنطقة كلّها، مشيراً إلى أنَّ ذلك لن يتحقّق في العراق إلا بوحدة العراقيّين، وشعورهم جميعاً بالمسؤوليّة الكبرى الملقاة على عاتقهم، في توحيد الصّفوف، ونبذ الفرقة، والعمل على عدم تهميش أيّ مكوّن من المكوّنات العراقيّة.

وشدَّد على رفض المنطق الإقصائيّ والإلغائيّ الَّذي يعمل لاستثناء هذا الفريق أو ذاك، مشيراً إلى أهميَّة التقارب الإسلامي الإسلامي... وأكّد أنَّ ما يحصل من تعرّض للأبرياء، سواء كانوا من المسيحيّين أو المسلمين، لا يمتّ إلى التّاريخ الإسلاميّ بصلة، ولا إلى تعاليم الإسلام وأصالة الأديان.

واعتبر سماحته أنَّ ثمّة من يعمل على تعزيز الفتنة والتقاتل والتقسيم، ليحقّق مشروعه التهويديّ، وهذا ما يعمل له الكيان الصهيونيّ، لأنَّ التقارب الإسلامي الإسلامي، والتعايش الإسلامي المسيحيّ، والوئام والسّلام بين مكوِّنات هذا الشرق، يمثّل تحدّياً حقيقيّاً للكيان القائم على إضعاف الكيانات الأخرى وتمزيقها.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر