اليوم: الأربعاء28 شعبان 1438هـ الموافق: 24 مايو 2017
Languages عربي
منظمة التعاون الإسلامي تدعو لإطلاق حملات دعم للأسرى الفلسطينيين المضربين الجيش الإسرائيلى يعتقل 7 صيادين ويصيب أحدهم بالرصاص في غزة رمضان شلح: الرئيس أبو مازن يشن حرباً اقتصادية على الشعب الفلسطيني في غزة هآرتس: المصادقة على بناء 209 وحدات استيطانية قرب القدس مسؤول في جيش الاحتلال: الهجوم الإلكتروني أخطر علينا من أي هجمات صاروخية نقابات العمال تستنكر الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة للعمال يهود فرنسا يطالبون ماكرون بسحب ترشيح ويليام تشماها للبرلمان لدعوته لمقاطعة إسرائيل دورة لتعليم اللهجة المصرية في جامعة إسرائيلية اكتشاف 28 مومياء في سراديب بوسط مصر اعتصام البحرينيين أمام منزل آية الله قاسم يتجاوز الـ 325 يوماً إدارة السجون في المغرب: 1000 شخص اعتقلوا العام 2016 بقضايا التطرف والإرهاب موقع لونوفل أوردر مونديال الفرنسي: كنيسة الشيطان الأولى في العالم تفتح أبوابها قريباً في فرنسا مجلس العلاقات الإسلامیة ـ الأمریکیة يصدر بیاناً حذر فیه من هجمات ربما تتعرض لها المساجد خلال شهر رمضان القادم الأمم المتحدة: مقتل 30 مدنياً في هجمات استهدفت المسلمين في أفريقيا الوسطى 9 اتفاقيات بقيمة 7.22 مليار دولار بين ماليزيا والصين مايكروسوفت: الهجوم الإلكتروني جرس إنذار للحكومات شركة تويوتا تستعد لتمويل مشروع صناعة سيارة طائرة دراسة طبية: حليب الأم يقتل الخلايا السرطانية عندما أكتئب لا أصلّي غابرييل يشدّد على دور الأديان في إرساء السّلام الأمم المتحدة: ميانمار تفشل في وقف العنف الدّيني ضدّ المسلمين النّمسا تحظّر ارتداء النقاب في الأماكن العامّة وتوزيع المصاحف تحذير إلهيّ من التلهّي بالتَّكاثر منبر الجمعة: 23 شعبان 1438هـ/ الموافق: 19 أيّار 2017م كنيسة للشّيطان في فرنسا تثير جدلاً في الأوساط الدينيّة لدي انطباعات سيّئة.. ماذا أفعل؟ تزاید لافت لعدد المسلمین في ولایة "تیلانغانا" الهندیّة ارتفاع عدد السيّاح المسلمين في اليابان إعلاميّون وتربويّون وطلّاب في ندوة المبرّات لتطوير الحصانة الذاتيّة على السّوشيال ميديا
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
السّبت 27 أيّار أوّل أيّام شهر رمضان المبارك
التاريخ:
١٥/٥/٢٠١٧
/
19 شعبان 1438هـ

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) بياناً حدّد فيه بداية شهر رمضان المبارك للعام 1438هـ. وهذا نصّ البيان:

"يولد الهلال الجديد لشهر رمضان (الاقتران المركزيّ)، يوم الخميس في الخامس والعشرين من شهر أيّار 2017 م، في الساعة 19:44 مساءً بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 22:44 ليلاً بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت. وفي مساء هذا اليوم (مساء الخميس)، لا يمكن رؤية الهلال، لا بالعين المجرّدة، ولا بالعين المسلَّحة في أيِّ منطقة من مناطق العالم، ولذلك يعتبر يوم الجمعة هو المتمِّم للثّلاثين من شهر شعبان، وبالتّالي، يكون يوم السّبت السابع والعشرين من شهر أيّار، هو أوّل أيام شهر رمضان في القسمين الشرقي والغربي للكرة الأرضيّة.

وفي ليلة السّبت (الجمعة مساءً)، تكون الرّؤية بالعين المجرَّدة ممكنة وبسهولة في أمريكا الشمالية والجنوبية وأغلب مناطق أفريقيا، كما هو الملاحظ في الصّورة رقم 2([1]). كما ومن الممكن رؤيته بالعين المجرّدة، بشرط صفاء الجوّ، في بعض مناطقنا العربية والإسلامية، وبالعين المسلَّحة في بعضها الآخر، كما هو الملاحظ أيضاً في الصّورة رقم 2.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر خيرٍ وبركة ورحمة، وأن يوفّقنا جميعاً للصيام ولسائر الأعمال، وأن يجعله شهر خيرٍ على الأمّة الإسلاميّة وعزّة، ويختمه بالقبول والمغفرة والبركة".

[1]    •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللّون الأزرق.

     •رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللّون الزّهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجرَّدة في حالة صفاء الغلاف الجوي التامّ والرّصد من قبل راصد متمرس.

     •رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرَّدة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

     •رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجرَّدة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملوَّنة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشّمس، ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشّمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

 الصورة رقم (1)

 الصورة رقم (2)


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر