اليوم: الأربعاء15 ذي الحجة 1441هـ الموافق: 5 اغسطس 2020

الأحد 25 حزيران 2017 أوّل أيّام شهر شوّال

أصدر المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، بياناً حدَّد فيه بداية شهر شوّال للعام 1438هـ. وقد جاء في البيان:

"يولد الهلال الجديد لشهر شوّال (الاقتران المركزي) يوم السّبت في الرابع والعشرين من شهر حزيران 2017 م، في السّاعة 02:31 فجراً بحسب التّوقيت العالمي، أي في الساعة 05:31 صباحاً بحسب التوقيت المحلّي لمدينة بيروت. وفي مساء يوم السّبت (ليلة الأحد)، يمكن رؤية الهلال على النّحو التالي:

1 - يرى بالعين المجرّدة وبسهولة في السّاحل الشمالي الغربي لأميركا الجنوبيّة.

2 - إمكانية الرؤية بالعين المجرّدة، وفي ظروف مناخية مثالية، في أغلب مناطق أميركا الجنوبية وبعض مناطق أميركا الشمالية.

3 - يرى بالعين المسلَّحة في أغلب مناطق أفريقيا. راجع الصورة رقم 1([1]).

وهذا يعني أنّ نهار الأحد 25/حزيران/2017 م، هو أوّل أيام عيد الفطر السعيد. أعاده الله على الأمّة الإسلاميّة باليمن والخير والبركة، وذلك في القسمين الشرقي والغربي من الكرة الأرضيّة، طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، باعتبار كفاية الرؤية ولو بالعين المسلَّحة في أيّ منطقة من مناطق العالم مع الاشتراك معها بجزء من اللّيل.

اللّهمّ بارك للمسلمين في يوم عيدهم، وتقبّل منّا بأحسن القبول، وردّ عنّا كيد الأعداء، ووحّد كلمتنا على الحقّ، وأنلنا رضاك والجنّة، يا أرحم الرّاحمين".


[1] •رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللّون الأحمر، بسبب غروب القمر قبل غروب الشّمس، أو/ وبسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشّمس.

•رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

•رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجرّدة في حال صفاء الغلاف الجوي التام والرّصد من قبل راصد متمرّس.

•رؤية الهلال ممكنة بالعين المجرّدة من المناطق الواقعة في اللّون الأخضر.

•رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجرّدة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملوّنة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشّمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشّمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/ أو بسبب قربه من الأفق.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة جمعيّة المبرّات الخيريّة: لنكن صفّاً واحداً لمعالجة تداعيات الكارثة المبرّات توزّع كسوة العيد والعيديّة على 4600 يتيم ومحتاج فضل الله ينعى آية الله محمّد باقر النّاصري النبيّ إبراهيم (ع) ينجح في الاختبار الصّعب البلد لا ينهض إلا بتكاتف أبنائه والشّراكة بينهم "الممارسة الإسلاميّة النقديّة/ محمد حسين فضل الله أنموذجاً" فضل الله: لإجراءات جذريّة تحول دون كارثة وبائيّة توضيح لمحطّات الأيتام.. من دروس إبراهيم (ع): الثّقة بالله والتّسليم المطلق له
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر