اليوم: الثلاثاء6 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 23 يناير 2018

إطلاق وثيقة "معاً من أجل الإنسان" في نقابة الصحافة

أطلقت يوم أمس الخميس، برعاية رئيس مجلس الوزراء اللّبناني سعد الحريري، ممثّلاً بالنائب عمار حوري، في نقابة الصّحافة في بيروت، وثيقة "معاً من أجل الإنسان"، في مؤتمر صحافي عقدته "مؤسسة قرطبة دو جنيف" مع الجمعيات التي انضوت تحت اسم "ملتقى الجمعيات الإنسانية".

والجمعيات اللبنانية المنضوية تحت عنوان "ملتقى الجمعيات الإنسانية"، المتنوّعة الأنشطة، وعددها ستّ، هي: "المجمع الثقافي الجعفري للبحوث والدّراسات وتعارف الأديان" (الشيخ محمد حسين الحاج)، جمعيّة "سوا للتنمية" (نوال مدللي)، "ائتلاف الجمعيات الخيرية في لبنان" (جمال محيو)، "مؤسّسة السيد فضل الله للخدمات الاجتماعيّة" (إبراهيم حميد)، "جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية" (نعمان خضر)، و"اتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية" (جيهان القيسي).

الحركة

بدايةً، النشيد الوطني، فكلمة ترحيب لممثّل نقيب الصحافة عوني الكعكي، الدكتور فؤاد الحركة، الذي أثنى على "أهمية هذا الملتقى في لبنان"، وقال: "إنّ احترام الإنسان هو المعيار الحقيقي لتقدّم المجتمعات والأمم، فإذا أردنا أن نقوّم مستوى دولة ما، فلنستطلع مدى احترامها لمعتقدات الآخرين ولحرية العبادة فيها...".

بوتلر

وبعد كلمة تعريف للصّحافي قاسم قصير، ألقى كلمة الافتتاح، القائم بالأعمال السويسري، فيليب بوتلر، الذي قال: "يشرّفني أن أكون شاهداً على توقيع مذكّرة تفاهم اليوم مع ملتقى الجمعيّات الإنسانيّة... وقد قرّرت هذه المنظّمات أن تتّحد، ليس فقط من أجل تقديم المساعدة إلى المحتاجين فحسب، بل أيضاً استخدام معارفهم ومواردهم وشبكاتهم، لتعزيز التفاهم والحوار الثقافي العابر لمختلف انتماءاتهم المذهبيّة...".

دافيسون

والقى أليستير دافيسون كلمة مؤسّسة "قرطبة دو جنيف"، حيث قال: "إن هذه الفاعليّة الّتي هي تتويج لمرحلة أولى من الحوار الجاد واللقاءات المثمرة بين ستّ منظمات خيرية، بدأت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من السنة الماضية، وأفضت إلى رؤية مشتركة وأهداف محددة للملتقى، وأكدت عزم المنظمات المشاركة على البحث معاً عن سبل تعزيز التقارب والتعاون".

الحاجّ

وألقى الشيخ الحاج كلمة قال فيها: "... هذا العمل جعلنا نتّحد لخدمة الإنسان في ظلّ ظروف اجتماعية واقتصادية وفكرية قاسية، فكان هذا الملتقى للوقوف أمام هذه التحدّيات، بعيداً من المذهبية والطائفية والاختلافات والخلافات الفكرية والثقافية...".

كلمة مؤسّسة فضل الله

وألقى المستشار السياسي والإعلامي للسيد علي فضل الله، هاني عبد الله، كلمة "مؤسّسة السيّد فضل الله للخدمات الاجتماعيّة"، فقال: "أن نلتقي على الخير وخدمة الإنسان، أن نخرج من ذواتنا المذهبية والطائفية والسياسية، أن تجمعنا المحبة مجسّدة بهذا التقارب الإنساني الحضاري، أن يفتح لنا العمل الإنساني مسارات أرحب نحو الآخر... للاحتفال عملياً بتكريم الإنسان، كل الإنسان. قال الله تعالى: {ولقد كرَّمنا بني آدم}، أن نسمو في حوارنا العمليّ، فلا نتقارب بالكلمات ونتباعد بالمواقف، أن يكون الحوار حياتنا في الانفتاح على بعضنا البعض، أن نتحاور بالعطاء، فلا نترافق من بعيد، وأن نترافق بالوفاء لنعيش معنى العيد. فهذا كلّه، أيها الأحبّة، هو الإسلام، وتلك هي المسيحية.

يقول المرجع الراحل العلامة السيّد محمد حسين فضل الله: جاء الدين لخدمة الإنسان ولم يأت الإنسان لخدمة الدين، وذلك هو الهدف الأسمى".

وأضاف: "أن نرتقي بالإنسان، أن يتخفّف إنساننا من كلّ أحمال الحروب والضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية الهائلة الّتي انهالت وتنهال عليه، وخصوصاً في هذه المنطقة التي تحمل كلّ عناوين السماء، وتتقاتل مكوّناتها على كلّ ما في الأرض.

أيها الأحبة، إنها فرصة طيّبة أن نلتقي على أسمى المبادئ وأرقى العناوين، ولكن المسألة كلها تبقى شعراً وأدباً وحلماً وهواءً، إن لم تتحول إلى مشروع إنساني عملي يسري في خلايانا الفكرية، وفي ذهنياتنا الثقافية، وفي سلوكياتنا السياسية، وفي أدبياتنا الروحية والدينية، وخصوصاً في هذا اللبنان، الذي نتطلع إليه بشغف، ليسمو بنا ونسمو به رسالة محبّة، وأنشوده خير ونهج انفتاح، وسط كلّ هذا الركام من الأحقاد الذي كان يخنق الرّوح في هذا الشّرق الذي أريد له أن يكون روح البشريّة، وأن تفوح منه عطر المحبّة والخير في أرجاء المعمورة كلها".

كلمة ائتلاف الجمعيات الخيرية

وتلاه الشّيخ خضر بكلمة "ائتلاف الجمعيات الخيرية"، جاء فيها: "إنّ الانقسام القائم في لبنان، ينبغي أن يقف عند ألم الفقير وحاجة الضّعيف، لأنّ لبنان هو رسالة وليس حجراً ووطناً، ولذلك، فهو يحرص على المحبة والتسامح والتعاون لما فيه خير الإنسان الذي كرّمه الله، بغضّ النّظر عن لونه وعرقه".  

محيو

وألقى محيو كلمة جاء فيها: "نتشرف في جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلاميّة، أن نكون شركاء فاعلين ومؤسّسين في ملتقى الجمعيات الإنسانية... لنكون معاً من أجل الإنسان"....

وفي الختام، وقّع ممثّلو الجمعيّات الستّ الوثيقة، في حضور حشد سياسيّ وإعلاميّ وأهلي، ثم أقيم حفل كوكتيل...

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: لن نبني وطناً إذا فكرت كل طائفة لحسابها الخاص الجزائر: الأذان باللّغة العربيّة فقط.. واهتمام بالأمازيغيّة ابنتي تختلط بالشّباب! ملتقى لرجال الدّین المسلمین في بريطانيا بلدية فرنسيّة تعترف بدولة فلسطين رسميّاً منبر الجمعة: 2 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 19 كانون الثّاني 2018م سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر