اليوم: الثلاثاء6 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 23 يناير 2018

فضل الله: ندعو إلى موقف إسلاميّ داعم لمسلمي بورما

موسم الحجّ هذا العام على واقع العرب والمسلمين

فضل الله: ندعو إلى موقف إسلاميّ داعم لمسلمي بورما

أمل العلامة السيّد علي فضل الله، أن تنعكس الأجواء الإيجابيّة التي رافقت موسم الحجّ لهذا العام، على المستوى العربي والإسلامي العام، متمنّياً أن يكون الاهتمام الذي حظي به الحجيج، سواء لجهة التّنظيم، أو ترتيب كلّ ما من شأنه أن يخفِّف عنهم، مدخلاً لفضاءات جديدة في العلاقات الإسلاميّة والعربيَّة.

وخلال جولته على حملات الحجيج، وبينها حملات لبنانيَّة وحملة الصَّادق الإماراتيَّة، تمنّى أن يعمل الجميع على أن يكون لموسم الحجّ أثرٌ إيجابيٌّ في الواقع العربي والإسلامي، بدلاً من أن يتأثّر سلباً بالأحداث والأوضاع الصَّعبة والمعقَّدة التي يعيشها المسلمون والعرب في بلادهم.

وأشار سماحته في المحاضرة التي ألقاها في مقرّ حملة الصادق الإماراتية في مكّة المكرمة، إلى أهمية أن نحصل على نتائج الحجّ الروحيّة والعمليّة، ومن بينها، تعزيز روح الأخوَّة بين المسلمين، بعيداً من الاعتبارات المذهبية أو المناطقية والجغرافية وغيرها.

وتساءل إذا ما كنّا نقوم بمسؤولياتنا في حياطة الإسلام والدّفاع عنه والتصدّي لمحاولات تشويهه، وعن مدى انفتاحنا على إخواننا الّذين قد نختلف معهم في المذهب، ولكنّنا نتّفق معهم على الهمّ الإسلاميّ العام، وعلى كلّ ما يتّصل بقضايا المسلمين في العالم.

وتوقّف عند ما يحدث من تهجير وقتل للمسلمين في بورما، مشيراً إلى أنَّ الاضطهاد والظّلم الذي لحق ويلحق بهم، ما كان ليحصل لو أنَّ الواقع الإسلاميّ مختلف، ولو أنَّ المسلمين كانوا وحدة وصفّاً مرصوصاً وبنياناً متماسكاً وجسداً واحداً، إذا أصيب منه عضو تداعت له سائر الأعضاء، كما كانت وصيّة رسول الله(ص). ووجَّه الانتقاد إلى المنظَّمات الدوليّة الإنسانيّة التي لا تفعل شيئاً سوى تسجيل الأرقام حول الانتهاكات التي تحصل للمسلمين في بورما.

وأمل سماحته أن يُضيف الحجّ شيئاً جديداً إلى مسيرتنا في الاهتمام بأوضاع المسلمين والمستضعفين في العالم، وأن يكون مساحة رحبة لكي نجلس مع بعضنا البعض، ونتدارس قصايانا كمسلمين، مشيراً إلى أنَّ الظّروف، إن لم تسمح بذلك على الصّعيد العام، فمن غير المقبول ألّا نقوم بذلك في مجتمعاتنا وبلداننا، لنكون مع قضايانا على مستوى المبادرات المنطلقة من هذا البلد أو ذاك، إن لم نستطع أن ننطلق بمشروع إسلاميّ واحد من خلال الحج.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: لن نبني وطناً إذا فكرت كل طائفة لحسابها الخاص الجزائر: الأذان باللّغة العربيّة فقط.. واهتمام بالأمازيغيّة ابنتي تختلط بالشّباب! ملتقى لرجال الدّین المسلمین في بريطانيا بلدية فرنسيّة تعترف بدولة فلسطين رسميّاً منبر الجمعة: 2 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 19 كانون الثّاني 2018م سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر