اليوم: الاثنين5 محرم 1439هـ الموافق: 25 سبتمبر 2017
Languages عربي
وفاة محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق للإخوان غزة: الجهاد الإسلامي وحماس ينعيان عاكف ويشيدان بدوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية رفع الأعلام الإسرائيلية خلال تجمع ضخم لأكراد العراق في أربيل العفو الدولية: قنابل أمريكية تستهدف مدنيين في اليمن الحوثيون ينشرون شريط فيديو لجنديين سعوديين وقعا في الأسر رئيس الصليب الأحمر: الكوليرا تهدد حياة أكثر من نصف مليون شخص في اليمن إيقاف الداعية السعودي سعد الحجري بعد وصفه المرأة بأنها بربع عقل العبادي يؤكد موقف العراق الثابت من رفض استفتاء إقليم كردستان لعدم دستوريته تركيا: استفتاء كردستان العراق غير قانوني ومرفوض ويعد خطأ جسيماً الجزائر تدرج الصيرفة الإسلامية في 6 بنوك حكومية بحلول العام المقبل إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة لصاروخ خرمشهر الديلي تلغراف: ميركل تتجه إلى فوز كبير في الإنتخابات الألمانية بسبب اللاجئين الشرطة الكولومبية تصادر 7 أطنان كوكايين من مزرعة موز البرازيل: ارتفاع حالات الانتحار و9500 حريق في شهر واحد أستاذ أعصاب: 700 مليون شخص يصابون بنوبات صرع و9 آلاف حالة جديدة كل يوم دراسة: الإفراط في تناول المكسرات والخضروات يعزز التهاب أغشية القلب دراسة: التعرض لأشعة إكس في الصغر يزيد خطورة الإصابة بالسرطان في الكبر المبرّات تطلق دورة المربّي خضر دبّوس للرّعاية الفضلى الحسين(ع) ثار من أجل تطبيق الإسلام منبر الجمعة: 2 محرّم 1439هـ/ الموافق: 22 أيلول 2017م نريد عاشوراء فرصةً للوحدة بين المسلمين الهجرة النَّبويَّة في معانيها ودلالاتها البرلمان الهولّندي يفتتح جلساته بتلاوة آيات من القرآن الكريم عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا هل كربلاء أفضل من الكعبة المشرَّفة؟! قناة الإيمان الفضائيَّة تفوز في مهرجان الغدير الدَّوليّ فضل الله: نطمح لوطن الكفاءة والقيم مؤسسّسات المرجع فضل الله تقيم مجالس عزاء حسينيّة
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
دراسة للأمم المتحدة: الحرمان والتّهميش أسباب تطرّف الشّباب في أفريقيا
التاريخ:
١٢/٩/٢٠١٧
/
21 ذو الحجّة 1438هـ

جاء في دراسة حديثة صدرت عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ، أنّ الحرمان والتهميش وسوء الحكم، هي الأسباب الرئيسة التي تدفع بالشّباب الأفارقة لولوج دروب التطرّف والعنف والتمرّد.

الدراسة المكوَّنة من 128 صفحة، وهي الأولى من نوعها، تقوم على لقاءات مع 495 متطوّعاً مجنّداً في منظّمات متطرّفة، مثل الشّباب وبوكو حرام.

وقد وجدت الدّراسة أنّ نقطة التحوّل في حياة الشّباب الذي يتجه إلى التطرّف العنيف، غالباً ما تكون عنف الدولة أو إساءة بسبب استغلال السلطة.

وتلقي الدّراسة الضّوء على ما إذا كان الدّين يقوم بدور في خلق الدّافع للتطرّف. وعلى عكس ما يتردَّد، فقد أفادت البيانات أنّ المنضمّين إلى الجماعات المتطرّفة، غالباً ما يكون لديهم مستوى تعليميّ دينيّ أو رسميّ ضعيف، كما يكونون أقلّ فهماً لمعاني النصوص الدينيّة.

وعلى الرّغم من أنّ نصف المشاركين في الدّراسة قالوا إنّ الدّين هو سبب انضمامهم إلى الجماعات المتطرّفة، فإنّ 57 في المئة منهم أقرّوا بأنّ لديهم فهماً قليلاً أو منعدماً للنصوص الدينية، أو أنهم لا يقرأون تلك النصوص على الإطلاق.

وتفيد الدّراسة بأنّ فهم المرء لدينه، يمكن أن يعزّز صموده أمام محاولات جذبه للتطرّف. ومن بين المشاركين، وجدت الدراسة أن تلقّي 6 سنوات من التعليم الديني، يمكن أن يقلل احتمالات الانضمام إلى جماعة متطرّفة بنسبة 32 في المئة.

وقد حذَّر عبد الله مار ضياء، مدير مكتب الأمم المتّحدة الإنمائي في أفريقيا، من زيادة مخاطر تعرّض أفريقيا للتطرّف العنيف.

وأضاف أنّ المناطق الحدودية والنّائية الواقعة على الأطراف، تبقى معزولةً لا يتوفّر فيها ما يلزم من الخدمات، فيما يعيش أكثر من نصف عدد السكّان تحت خطِّ الفقر. وشدَّد على الحاجة العاجلة للتركيز على التّنمية، بما في ذلك توفير الخدمات، وتعزيز المؤسّسات، وخلق فرص التمكين الاقتصادي، من أجل التصدّي للتحدّيات الأمنيّة.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر