اليوم: الثلاثاء6 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 23 يناير 2018

دراسة للأمم المتحدة: الحرمان والتّهميش أسباب تطرّف الشّباب في أفريقيا

جاء في دراسة حديثة صدرت عن برنامج الأمم المتّحدة الإنمائيّ، أنّ الحرمان والتهميش وسوء الحكم، هي الأسباب الرئيسة التي تدفع بالشّباب الأفارقة لولوج دروب التطرّف والعنف والتمرّد.

الدراسة المكوَّنة من 128 صفحة، وهي الأولى من نوعها، تقوم على لقاءات مع 495 متطوّعاً مجنّداً في منظّمات متطرّفة، مثل الشّباب وبوكو حرام.

وقد وجدت الدّراسة أنّ نقطة التحوّل في حياة الشّباب الذي يتجه إلى التطرّف العنيف، غالباً ما تكون عنف الدولة أو إساءة بسبب استغلال السلطة.

وتلقي الدّراسة الضّوء على ما إذا كان الدّين يقوم بدور في خلق الدّافع للتطرّف. وعلى عكس ما يتردَّد، فقد أفادت البيانات أنّ المنضمّين إلى الجماعات المتطرّفة، غالباً ما يكون لديهم مستوى تعليميّ دينيّ أو رسميّ ضعيف، كما يكونون أقلّ فهماً لمعاني النصوص الدينيّة.

وعلى الرّغم من أنّ نصف المشاركين في الدّراسة قالوا إنّ الدّين هو سبب انضمامهم إلى الجماعات المتطرّفة، فإنّ 57 في المئة منهم أقرّوا بأنّ لديهم فهماً قليلاً أو منعدماً للنصوص الدينية، أو أنهم لا يقرأون تلك النصوص على الإطلاق.

وتفيد الدّراسة بأنّ فهم المرء لدينه، يمكن أن يعزّز صموده أمام محاولات جذبه للتطرّف. ومن بين المشاركين، وجدت الدراسة أن تلقّي 6 سنوات من التعليم الديني، يمكن أن يقلل احتمالات الانضمام إلى جماعة متطرّفة بنسبة 32 في المئة.

وقد حذَّر عبد الله مار ضياء، مدير مكتب الأمم المتّحدة الإنمائي في أفريقيا، من زيادة مخاطر تعرّض أفريقيا للتطرّف العنيف.

وأضاف أنّ المناطق الحدودية والنّائية الواقعة على الأطراف، تبقى معزولةً لا يتوفّر فيها ما يلزم من الخدمات، فيما يعيش أكثر من نصف عدد السكّان تحت خطِّ الفقر. وشدَّد على الحاجة العاجلة للتركيز على التّنمية، بما في ذلك توفير الخدمات، وتعزيز المؤسّسات، وخلق فرص التمكين الاقتصادي، من أجل التصدّي للتحدّيات الأمنيّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: لن نبني وطناً إذا فكرت كل طائفة لحسابها الخاص الجزائر: الأذان باللّغة العربيّة فقط.. واهتمام بالأمازيغيّة ابنتي تختلط بالشّباب! ملتقى لرجال الدّین المسلمین في بريطانيا بلدية فرنسيّة تعترف بدولة فلسطين رسميّاً منبر الجمعة: 2 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 19 كانون الثّاني 2018م سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر