اليوم: السبت1 صفر 1439هـ الموافق: 21 اكتوبر 2017
Languages عربي
العلامة السيد علي فضل الله في محاضرة عاشورائية في صور: نريد لعاشوراء أن تتحرك في خط القيم الرسالية السيد علي فضل الله: نرفض كل الممارسات التي تسيء إلى صورة الحسين(ع) وصورة الدين السيد علي فضل الله: ننبه من مخاطر أي نزعة انفصالية لأنها تفتح الباب واسعاً أمام تفتيت المنطقة مفتي الجمهورية اللبنانية: لا نريد تشريعات غربية لا تتوافق مع ديننا ومجتمعاتنا الإسلامية إعلام العدو: مقتل 3 إسرائيليين في هجوم نفذه فلسطيني شمال غرب القدس المحتلة نتنياهو أمر بهدم منزل منفذ عملية القدس التي أسفرت عن مقتل 3 إسرائيليين حماس: العملية في القدس هي تأكيد من الشباب أنه سيواصل القتال حتى الحرية أسير فلسطيني مريض يهدد بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على الإهمال الطبي الأمم المتحدة: إسرائيل تبني المستوطنات بوتيرة مرتفعة صحيفة إسرائيلية: عزمي بشارة يتقاضى أجراً شهرياً من إسرائيل رغم تواجده في الدوحة حيدر العبادي: الدستور والمحكمة الاتحادية هما الحكم مع أربيل حول الاستفتاء الرياض تعتقل الداعية محمد المنجد مسلمو ألمانيا يدقون ناقوس الخطر بعد إنجازات البديل في الانتخابات طعن طبيب مسلم أثناء توجهه إلى مسجد في بريطانيا احتراق مسجد وسط السويد والمؤشرات تدل على أن الحريق مفتعل مجلس أوروبا يندد بالعنف تجاه المهاجرين في اليونان أستاذ علم الأحياء الدقيقة البيئية في جامعة أريزونا تشارلز جيربا: 90 في المائة من معظم أكواب الشاي والقهوة في مكاتب العمل تحمل جراثيم خطيرة اكتشاف الخلايا العصبية المرتبطة بشكل مباشر بآلية الشعور بالعطش جريمة تدنيس قبور المسلمین في مدينة لوزان وعد الله بالنَّصر محفوف بالمكاره والصَّبر لم أعد أتحمّل ضغوط الحياة.. ماذا أفعل؟ إجبار الوفد الصّهيوني على الانسحاب من اجتماعات الاتّحاد البرلماني الدّولي ملتقی "المراسلین الدّینیّین" في إندونیسیا زوجي يقيم علاقات كثيرة.. كيف أتصرَّف معه؟ لتنشئة جيل مثقَّف واعٍ يهتمّ بقيم الحقّ والمشاركة وتقبّل الآخر الاتحاد البرلماني الدّولي يدين الانتهاكات بحقّ مسلمي ميانمار أغنية برازيليّة تستفزّ المسلمين السَّبت القادم أوَّل أيَّام شهر صفر 1439هـ بيئتي تكفِّر الشّيعة.. ماذا أعمل؟!
  • مواقيت الصلاة
  • مواقيت الأهلّة
  • إتجاه القبلة
عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا
التاريخ:
٢٠/٩/٢٠١٧
/
29 ذو الحجّة 1438هـ

شتائم على قارعة الطّريق، وإهانات على شبكات التّواصل الاجتماعي، وقد يصل الأمر أحيانا إلى الاعتداء البدنيّ، إذ يتعرّض المسلمون بشكل متزايد وشبه يوميّ في سويسرا للعداء بسبب دينهم، حتى إنّ بعض أشكال العداء للإسلام (إسلاموفوبيا) صارت تحظى بنوع من المقبوليّة لدى كثيرين.

مع ذلك، توضح دراسة نشرتها مؤسّسة بيرتلسمان الألمانيّة في أغسطس/آب 2017 حول المسلمين في أوروبا، أن معاناة هؤلاء من التّمييز في المعاملة في سويسرا، أقلّ من النمسا وبريطانيا وفرنسا. ولذلك، في حين صرّح 28% من النمساويّين المشاركين في الاستطلاع أنهم لا يريدون جيراناً مسلمين، لم تتجاوز هذه النسبة لدى السويسريّين 17%. إلا أنَّ المراقبين وأبناء الجالية المسلمة يعبّرون عن سخطهم من ازدياد العداء العامّ لهم في سويسرا، ويدعون إلى وضع حدّ لذلك.

الجدير ذكره، أنّ المسلمين دخلوا إلى جبال الألب السويسريّة في بداية القرن العاشر للميلاد، لكن تمَّ صدّهم بسرعة، واختفت العقيدة الإسلامية من المنطقة حوالى العام 975م.

منذ نهاية الخمسينات، هاجر العديد من المسلمين من تركيا ويوغسلافيا سابقاً إلى سويسرا. وفي وقت لاحق، جاء المهاجرون من شمال أفريقيا، وآسيا ومنطقة الخليج للالتحاق بهم.

ووصلت الموجة الثّانية للهجرة من دول البلقان خلال التّسعينات، هرباً من الحروب في المنطقة. وحاليّاً، فإنّ عدد السكّان المسلمين في سويسرا (450000 نسمة)، أكبر بكثير من عدد السكّان اليهود (18000 نسمة). ومعظم اليهود يولدون بجنسيّة سويسريّة، في حين أنّ العديد من المسلمين هم من الأجانب أو مزدوجي الجنسيّة. وإذا كانت المجموعات اليهوديّة تحظى باعتراف رسميّ في أغلب الكانتونات في سويسرا، فإن المجموعات الإسلامية إمّا تقدّمت بالفعل بطلبات لهذا الغرض، ولازالت تنتظر قرار السلطات، أو هي بصدد الاستعداد لفعل ذلك.


تعليقات القرّاء
التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
كتاب معلم الشيعة الشيخ المفيد"
مسؤوليّتنا في غياب المهديّ والتّعاطي مع الزّمن
الدّين عقيدة وشريعة وأخلاق
زيارة عاشوراء في الميزان

تواصل معنا

يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر