اليوم: السبت8 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 24 فبراير 2018

عداء متصاعد ضدّ مسلمي سويسرا

شتائم على قارعة الطّريق، وإهانات على شبكات التّواصل الاجتماعي، وقد يصل الأمر أحيانا إلى الاعتداء البدنيّ، إذ يتعرّض المسلمون بشكل متزايد وشبه يوميّ في سويسرا للعداء بسبب دينهم، حتى إنّ بعض أشكال العداء للإسلام (إسلاموفوبيا) صارت تحظى بنوع من المقبوليّة لدى كثيرين.

مع ذلك، توضح دراسة نشرتها مؤسّسة بيرتلسمان الألمانيّة في أغسطس/آب 2017 حول المسلمين في أوروبا، أن معاناة هؤلاء من التّمييز في المعاملة في سويسرا، أقلّ من النمسا وبريطانيا وفرنسا. ولذلك، في حين صرّح 28% من النمساويّين المشاركين في الاستطلاع أنهم لا يريدون جيراناً مسلمين، لم تتجاوز هذه النسبة لدى السويسريّين 17%. إلا أنَّ المراقبين وأبناء الجالية المسلمة يعبّرون عن سخطهم من ازدياد العداء العامّ لهم في سويسرا، ويدعون إلى وضع حدّ لذلك.

الجدير ذكره، أنّ المسلمين دخلوا إلى جبال الألب السويسريّة في بداية القرن العاشر للميلاد، لكن تمَّ صدّهم بسرعة، واختفت العقيدة الإسلامية من المنطقة حوالى العام 975م.

منذ نهاية الخمسينات، هاجر العديد من المسلمين من تركيا ويوغسلافيا سابقاً إلى سويسرا. وفي وقت لاحق، جاء المهاجرون من شمال أفريقيا، وآسيا ومنطقة الخليج للالتحاق بهم.

ووصلت الموجة الثّانية للهجرة من دول البلقان خلال التّسعينات، هرباً من الحروب في المنطقة. وحاليّاً، فإنّ عدد السكّان المسلمين في سويسرا (450000 نسمة)، أكبر بكثير من عدد السكّان اليهود (18000 نسمة). ومعظم اليهود يولدون بجنسيّة سويسريّة، في حين أنّ العديد من المسلمين هم من الأجانب أو مزدوجي الجنسيّة. وإذا كانت المجموعات اليهوديّة تحظى باعتراف رسميّ في أغلب الكانتونات في سويسرا، فإن المجموعات الإسلامية إمّا تقدّمت بالفعل بطلبات لهذا الغرض، ولازالت تنتظر قرار السلطات، أو هي بصدد الاستعداد لفعل ذلك.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن متى تكون النّصيحة؟ الفكر العاملي أحيا الذّكرى الـ39 لانتصار الثّورة الإسلاميّة في إيران مجتمع المؤمنين مجتمع المحبّة والتّواصل هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر