اليوم: السبت8 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 24 فبراير 2018

مسلمو فرنسا غاضبون من قانون الإرهاب الجديد

بعد إقرار البرلمان الفرنسي مؤخَّراً مشروع قانون لمكافحة الإرهاب، من شأنه أن يعزِّز صلاحيّات الشّرطة في مجال المراقبة، قالت جماعات حقوقيّة إنّه سينتهك الحريات المدنيّة، كما طالته انتقادات تقول إنّه ربما يكرّس التّمييز ضدّ المسلمين، أكبر أقلّية في البلاد، إذ سيكون للداخليّة سلطة أكبر في إغلاق دور العبادة، إذا ما اعتقدت أجهزة المخابرات أنَّ الزّعماء الدينيّين يحرّضون على العنف في فرنسا أو خارجها، أو يبرّرون أعمال الإرهاب.

كما دعا خبراء من المفوَّضية العليا لحقوق الإنسان باريس في بيانٍ، إلى ضرورة الامتثال للالتزامات الدّوليّة في مجال حقوق الإنسان، وقالوا إنَّ "مسلمي فرنسا بشكل خاصّ يمكن أن يتمّ استهدافهم بشكل غير متناسب مع أطياف المجتمع الأخرى، بموجب صلاحيات مكافحة الإرهاب".

وأوضح الخبراء أنَّ مشروع القانون الفرنسي قد يديم إجراءات الطّوارئ التي تمّ تطبيقها في 2015، ومن ثم إعلان حالة طوارئ دائمة، وأعربوا عن قلقهم حيال بعض بنود مشروع القانون.

وزير الداخليّة الفرنسي جيرارد كولومب، غرّد على تويتر: إنّ القانون سيجلب "أدوات أفضل" لتحسين "حماية الفرنسيين" من تهديد مستمرّ، وفي مواجهة كلّ هذه الانتقادات الصّادرة عن المدافعين عن حقوق الإنسان، وعد الرّئيس إيمانويل ماكرون بأن يتم تقييم القانون مرّة أخرى العام 2020، مع إمكانية إزالة بعض التّدابير وإضافة تدابير جديدة.

ووفقاً لجمعيّة مكافحة الفوبيا في فرنسا، وهي منظَّمة حقوقيّة تكافح التّمييز، فإنَّ الأحكام والقوانين السّابقة المشابهة أثّرت فعليّاً في المجتمع الإسلامي. فمنذ فرض حالة الطوارئ في تشرين الثّاني/ نوفمبر 2015، أجرت السّلطات أكثر من 4000 عمليّة تفتيش دون مبرّر للمنازل الفرنسيّة، ووضعت أكثر من 700 شخص قيد الإقامة الجبريّة. وتظهر بيانات الجمعيّة أنّ حوالى 100 ممن وضعوا تحت الإقامة الجبريّة هم من المسلمين.

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، يقول بعض الخبراء القانونيّين إنّ الرئيس ماكرون يستعيد فصلاً مظلماً من الماضي الاستعماريّ الفرنسيّ. إذ قال باتريك ويل، وهو باحث دستوري ومؤرّخ: "هذه المّة الأولى التي يتمّ فيها إقرار نصوص تستهدف الأقليّات الفرنسيّة منذ سنّ الرّئيس الرّاحل شارل ديغول القانون الفرنسي".

أمَّا الخبير في التّاريخ الاستعمار الفرنسي للجزائر، بنيامين ستورا، فقال: "ظهرت مثل هذه الأحكام خلال الحرب الجزائريّة أواخر خمسينيات وستينيات القرن الماضي، وكانت لها تداعيات حادّة وخطيرة على الجزائريّين". واختتم ستورا بالقول: "الفرنسيّون اليوم؟ إنهم لا يعرفون هذا التّاريخ"، مشيراً إلى أنَّ العديد من الإرهابيّين المتورّطين في الهجمات الأخيرة ينتمون إلى أسر جزائريّة وصلت إلى فرنسا نتيجةً لإنهاء الاستعمار.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن متى تكون النّصيحة؟ الفكر العاملي أحيا الذّكرى الـ39 لانتصار الثّورة الإسلاميّة في إيران مجتمع المؤمنين مجتمع المحبّة والتّواصل هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر