اليوم: السبت8 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 24 فبراير 2018

بولنديّون يتظاهرون: الإسلام تهديدٌ لنا

في خطوة رأى فيها الكثيرون أنها تحمل أجندة معادية للإسلام، خرج الآلاف من البولنديّين الكاثوليك للصّلاة على طول الحدود، طلباً لحماية ربّانية من كلّ تهديد، بحسب تعبيرهم.

وقد شكَّل آلاف الكاثوليك سلاسل بشريّة، مرتّلين صلاة المسبحة، داعين الله "تخليص بولّندا والعالم".

وكانت مؤسّسة مسيحية تدعى "ديوس سولو باستا" قد دعت إلى الصلاة، وشارك فيها نحو 22 أبرشيّة متواجدة على الحدود.

وإذا كانت الأسقفية قد أكّدت أنَّ صلاة المسبحة على الحدود، لا تعدو أن تكون مبادرة دينيّة صرْفة، فإنَّ الأوساط الكاثوليكية القومية والعديد من المشاركين، يرون أنَّ هذه الصّلاة سلاح روحانيّ بوجه ما يسمّونه أسلمة بولندا وأوروبّا.

فالمنظمون قد ربطوا الحدث بذكرى معركة بحريّة هزمت فيها القوات المسيحيّة الجيش العثماني أثناء القرن السّادس عشر.

كما أراد القائمون على المبادرة أن يكون هناك عدة محطّات للصّلاة على مسافة أكثر من 3500 كيلومتر على الحدود مع ألمانيا وجمهورية التّشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا وبحر البلطيق.

كما احتشد المصلّون في نحو 200 كنيسة لحضور مؤتمر صحفي للمنظّمين للتظاهرة قبل التوجّه إلى الحدود لترتيل الصّلاة، كما شاركت في الحدث كنائس صغيرة بعدّة مطارات دوليّة وحتى في الخارج، وصولاً إلى بلد مثل نيوزيلاندا.

وأثناء قدّاس بثّته على الهواء مباشرة إذاعة كاثوليكية كبرى هي راديو ماريا، قال رئيس أساقفة كراكوف، ماريك جدراسوفسكي، إنّه "يصلّي من أجل الأمم الأوروبيّة الأخرى، حتى تدرك أنه ينبغي العودة إلى جذورها المسيحيّة".

ولتنظيم هذه التّظاهرة في مثل هذا اليوم مغزى خاصّ، فهو يصادف ما يسمّى عيد مسبحة العذراء مريم، وهو احتفال بذكرى انتصار المسيحيّة على العثمانيين في معركة "ليبانت" البحرية العام 1571. وهو الانتصار الّذي اعتُقد آنذاك أنّه تمّ بفضل ترتيل صلاة المسبحة التي "خلّصت أوروبا من الأسلمة"، بحسب المنظّمين الحاليّين للتظاهرة.

ويرى الكثير من البولنديّين، أنَّ الإسلام هو تهديد لبلادهم، فيما رفضت بولّندا بزعامة الحكومة المحافظة استقبال اللاجئين على أراضيها، انطلاقاً من هذا التوجّس تجاه المسلمين، غير آبهةٍ بتحذيرات الاتحاد الأوروبي الّتي هي عضو فيه.

هذه المشاعر تنامت مع كلّ حادثة أمنيّة متنقّلة في أوروبّا، وعادةً ما تجري مضايقات للمسلمين بعدها على مستوى المواقف والسلوكيّات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن متى تكون النّصيحة؟ الفكر العاملي أحيا الذّكرى الـ39 لانتصار الثّورة الإسلاميّة في إيران مجتمع المؤمنين مجتمع المحبّة والتّواصل هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر