اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

أشعر بعدم الرّغبة في الصّلاة!

استشارة..

أنا شابٌّ مكلَّف منذ فترة، وعلى الرّغم من أنّني أعرف أنَّ الصّلاة واجبة عليّ، إلّا أنّني لا أشعر بالرّغبة في أن أصلّي، وأشغل نفسي بأيِّ شيء في أوقاتها، وهو ما يسبّب لي إحساساً كبيراً بالذّنب، إلّا أنّي لا أدري ما السّبيل للخروج من هذه الحالة.

فهل من سبيلٍ يساعدني على تقوية إيماني والخروج ممّا أعيشه تجاه الصّلاة؟!

وجواب..

المؤمن بالله يعيش فعلاً الصّراع الدائم بين النفس الأمّارة بالسوء، وإرادته وعزيمته الصّلبة في جعل هذه النفس تنفتح على إرادة الله في الاستقامة، والارتداع عن المحارم والآثام، والحفاظ على إقامة الصّلاة وعمل الخيرات. فلا بدّ لك من المواظبة على الصّلاة، وعدم الانقطاع عنها تحت أيّ ظرف من الظروف، فالصّلاة عمود الدين وأساسه المتين، فالذي يتخلى عمَّا هو أساس وعماد لدينه، سوف يتخلى عن غير ذلك، ولو بالتّدريج، وسوف يكون مصيره الخسران المبين.

كما عليك بمواجهة الشيطان ومحاربته في نفسك، وعدم السّماح له بالتغلّب عليك، وهذا ما عبّر عنه الرّسول الأ كرم(ص) بالجهاد الأكبر، لأنَّ جهاد النفس يتطلّب إرادة قويّة وصلبة، ولا سيّما أمام سلطة المادّيات والمغريات. من هنا، عليك التخلّص من كلّ ما يحجبك عن الصّلاة، والتحلّي بالنّشاط والحيويّة، وعدم التّثاقل منها، بل التفكّر والتدبّر بكلّ ما يقوّي إيمانك، والإقبال عليها بهمّة واخلاص، وسترى ما ستتركه من أثر طيّب ونافع على إيمانك وحياتك.

وهنا، لا بدّ للإنسان من أن يتوجه إلى الله تعالى، والإلحاح عليه من أجل توفيقه لذلك، ولا سيّما الأدعية المأثورة عن الأئمّة. وقد ورد: "إنّ الله يحبّ الشابّ التائب"، وقال تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى}[طه: 82].

***

مرسل الاستشارة: .......

نوع الاستشارة: دينيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)/ من كتاب "المسائل الفقهيّة"/ المعاملات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر