اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

الهند: السِّجن عقابٌ لممارسي الطّلاق البائن الفوري

يواجه الأزواج الذين يحاولون استخدام ما يسمّى حقّ "الطلاق الفوري"، عقوبة السجن لمدّة ثلاث سنوات في الهند، وذلك وفقاً لمسودة مشروع قرار تشريعيّ جديد.

و"الطلاق البائن" يمكِّن بعض المسلمين من طلاق الزّوجة في دقائق، بمجرّد لفظ "الطلاق" ثلاث مرات.

وتتنوّع الوسائل الّتي يستخدمها الرّجال لطلاق زوجاتهم ثلاثاً، إمَّا من خلال رسالة، أو عبر الهاتف، كما انتشرت في الآونة الأخيرة وسائل جديدة لإبلاغ الطّلاق، من خلال رسالة نصيّة، أو عبر خدمة سكايب أو واتساب.

وقد أعلنت المحكمة العليا الهنديّة عدم دستورية "الطلاق الفوري" في أغسطس/ آب الماضي، بيد أنّ مسؤولين في الهند يقولون إنّ الممارسة مازالت مستمرّة، على الرّغم من صدور قرار المحكمة.

وينصّ القانون المقترح الجديد أيضاً على تغريم الرّجال ماليّاً، وتقديم الدّعم للنّساء المتأثّرات بالطّلاق.

وقد أرسل مشروع قانون حماية الحقوق المتعلّقة بالزّواج للمرأة المسلمة، إلى إدارات الأقاليم للتّشاور.

وقالت وكالة الأنباء الهندية الرسميّة، إنّ هذا القرار سيحظر صراحة "الطلاق الفوري البائن"، وفقاً لحكم المحكمة العليا، كما سيحدّد الإجراءات القانونية للنفقة وترتيبات الحضانة.

ونقلت الوكالة عن مسؤول رفيع المستوى قوله إنّ هذه الإجراءات اتُّخذت "لضمان حصول الزوجة على الحماية القانونيّة، في حال طلب منها الزّوج مغادرة منزل الزوجيّة".

وبموجب مسودة مشروع القانون الجديد، لن يكون للرّجل المشتبه في ممارسته للطّلاق الفوريّ الحقّ في الخروج من السّجن لقاء كفالة ماليّة.

كما يهدف هذا القانون إلى حظر هذه الممارسة بشكل كامل، وبكافّة أشكالها، بما في ذلك كتابيّاً أو عن طريق رسالة نصيّة. وذكرت وسائل إعلام هنديّة، أنّه من المقرَّر النظر في مشروع القرار خلال الجلسات البرلمانية الشتوية التي تبدأ في منتصف ديسمبر/ كانون الأوّل الجاري.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر