اليوم: الاثنين7 شعبان 1439هـ الموافق: 23 ابريل 2018

فضل الله: استقواء الطوائف بالمحاور الخارجيَّة أضعف لبنان

استقبل وفداً من منتدى التّنمية والثّقافة والحوار

فضل الله: استقواء الطوائف بالمحاور الخارجيَّة أضعف لبنان

أكَّد العلامة السيد علي فضل الله، أنَّ باستطاعة لبنان تقديم أنموذج في قدرة الأديان على التعايش، محذِّراً من استغلال الدين للأهداف والمصالح الذاتيّة، داعياً إلى اعتماد مبدأ المواطنة بعيداً من استقواء الطوائف بهذا المحور أو ذاك.

كلام سماحته جاء خلال استقباله وفدًا من "منتدى التنمية والثقافة والحوار"، برئاسة القسيس رياض جرجور، يرافقه ممثلون عن مجلس كنائس الدّنمارك.

في البداية، رحَّب سماحته بالوفد، وتحدّث عن زيارته للدّنمارك، واللقاءات الحوارية الإيجابية التي عقدها مع القيادات الدينية فيها، مؤكِّداً أنَّ المرحلة تحتاج إلى حضور الدّين في مضمونه الروحي والإنساني وبعده الأخلاقيّ، لكي يحلّ الكثير من المشاكل التي تعانيها البشريّة، وفي مقدَّمها الإرهاب والكراهية والقتل والعنف الَّذي ينتشر في أكثر مناطق العالم.

وأكَّد أنَّ المشكلة تكمن في كيفيّة تقديم صورة الدّين إلى هذه الأجيال، بعيداً من الصورة السلبية التي انطبعت بفعل بعض الممارسات الخاطئة التي يحاول أصحابها أن يلبسوها لباس الدّين، وذلك من خلال تقديمه أجوبة واضحة للأسئلة المعاصرة.

وأشار سماحته إلى ضرورة تعزيز القيم الأخلاقيّة والإنسانيّة وتثبيتها في دائرة الحياة، وهو ما لا يتمّ بجهد فرديّ، بل بتضافر الجهود وتلاقيها من أجل خدمة الإنسان، فجوهر الأديان جميعاً واحد، وهي جاءت من أجل رفع مستوى الإنسان وإخراجه مما يعانيه من مآسٍ ومتاعب.

وحذّر من الَّذين يستغلّون الدّين من أجل مصالحهم ومكتسباتهم، من خلال اللعب على الوتر الطائفيّ والدينيّ والمذهبيّ في تحريك سلاح الغرائز لدى أتباع هذه الأديان، من أجل تحقيق أهدافهم الخاصّة، لافتاً إلى أنَّ أكثر الصّراعات التي تحصل في المنطقة، تنطلق من طموحات وأطماع ذاتية وسياسية واقتصادية تتصل بنفوذ هذه الدولة أو تلك، إضافةً إلى السيطرة على النفط والغاز، ولكنّها تغلَّف بغلاف ديني من أجل إشعال الحروب والفتن هنا وهناك.

وأكَّد سماحته ضرورة تثبيت الأرض الرّخوة، وإزالة كلّ الالتباسات التي تواجه الدين، حتى نمنع كلّ العابثين والمصطادين في الماء العكر من استخدام هذا السّلاح لتشويه صورة الأديان، وفي مقدّمها الدين الإسلامي، داعياً إلى التواصل بين مختلف الأديان، لأنّه يزيل الكثير من الهواجس، ويساعد على فهمنا الصّحيح لبعضنا البعض، ويعيد تصويب الكثير من الأمور.

وتطرَّق إلى الوضع في لبنان، فأشار إلى أنّ استقواء الطوائف بهذا المحور أو ذاك، يجعل البلد يعيش حال اللاستقرار، آملاً أن يقتنع الجميع بأنَّ خيار المواطنة هو الحلّ الذي يعطي الحقوق لكلِّ الطوائف والمذاهب، معتبراً أنَّ باستطاعة لبنان أن يقدّم أنموذجاً في قدرة الأديان على التّعايش والتّلاقي فيما بينها. 

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها أهلٌ يفتِّشون أدراج أولادهم وخزائنهم؟! الثّلاثاء أوَّل أيّام شهر شعبان 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر