اليوم: الاثنين5 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 22 يناير 2018

كيف أقنع صديقتي الملحدة بوجود الله؟!

استشارة..

لديَّ صديقة ملحدة لا تؤمن بوجود الله، سألتني عن دليلي على وجود الله، وقالت لي لكلّ شيء بدايه، فما هي بداية الله؟ ومن ماذا خلق الله؟ إذا خلق من نور، فمن خلق هذا النّور؟ فكيف أردّ على هذه الأسئله؟

وجواب..

نردّ عليها بأنّه كيف يمكن للإنسان أن يشكّ بوجود الله، وهو يرى نفسه في وجوده وخلقته، ويرى الكون من حوله بما فيه من إبداع ونظام، إنَّ هذا كاف لكي تذعن بوجود الخالق القادر الحكيم. واسأليها: هل يمكن أن تصدِّق بوجود أيّ آلة في يدها متقنة الصّنع، كالهاتف والحاسوب وغير ذلك، من دون أن يكون هناك من صنعها ورتّبها ووضع كلّ شيء في موضعه وفق حسابات دقيقة وعمل مدروس؟ فكيف يمكن أن تصدِّق  إذا ما رجعت إلى عقلها السّليم، بوجود كون ومخلوقات بكلِّ هذا الإتقان والصّنع العظيم الّذي يبهر العقول ويحيّر الألباب، من دون خالقٍ حيٍّ قادر حكيم؟!

كما أنَّ فطرة الإنسان في نزعة وجوده ترشده إلى وجود القوّة العليا التي نشأ منها، وهذا يبرز في محطات البلاء والوشك على الهلاك، بتعلّق الإنسان في نفسه بما ينجيه ويلجأ إليه، كما نشهد ذلك في الطفل المولود عندما يركن إلى صدر والدته وغذائها بنزعة فطرته.

وهذا الخالق لا يصحّ السؤال أنّه من أوجده، لأنَّ الإيمان بالخالق معناه الإيمان بالوجود الأوّل الّذي ليس من سنخ الممكنات التي سبقها العدم، بل هو وجود واجب أزليّ أبديّ، تامّ كامل مطلق، لا نستطيع إدراك كنهه، لكن أدركنا صفات الخالق ودليل الإيمان به. وقد عرفنا ربّنا بأسمائه الحُسنى وصفاته العليا، وجاءتنا رسله وأنبياؤه لتهدينا ـــ بعد فطرتنا وعقلنا ـــ إليه، وتربطنا في حياتنا بالمصير الذي خلقنا له، فكان هذا هو هداه لنا.

ونحن نرحّب بأيّ سؤال مستجدّ من قبلك، أو حتى من قبلها، لمتابعة الحوار حول هذا الموضوع الذي ربما لا يكفيه ردّ على سؤال، والله الهادي إلى سواء السّبيل.

***

مرسل الاستشارة: .........

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: سماحة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله(رض)/ من كتاب النّدوة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن بلدية فرنسيّة تعترف بدولة فلسطين رسميّاً منبر الجمعة: 2 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 19 كانون الثّاني 2018م سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439 حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الزّواج المؤقَّت.. هل يفهمه النَّاس؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر