اليوم: الثلاثاء6 جمادى الأولى 1439هـ الموافق: 23 يناير 2018

التّراث الإسلاميّ في مكتبة فرنسية

تعدّ المکتبة الوطنیّة الفرنسیّة في باریس من أعرق المؤسَّسات العلمیّة في العالم التي تحتفظ بمخزون کبیر من الآثار الفنیة والعلمیة الإسلامیّة.>

وفي فرنسا مکتبات عامّة وخاصّة کثیرة، ولکن المکتبة الوطنیة التی تقع في العاصمة باریس، هي الأهمّ والأکبر والأعرق علی مستوی فرنسا.

وتضمّ المکتبة کتباً ومخطوطات قدیمة کثیرة، أهمها وأبرزها المخطوطات الإسلامیّة، وکتب منطقة الشّرق الأوسط الدّینیّة، وتضم مکتبة باریس 96 ألف مخطوطة رقميّة فی مخزونها.

وتحتفظ المکتبة الفرنسیة بـ 12 ألف مخطوطة عربیّة، تضمّ المصاحف وکتب اللّغة والأدب العربي والحدیث، کما تضمّ ألفين و500 مخطوطة فارسیّة، وکلّها في متناول ید الباحثین والأکادیمیّین.

ومن الکتب الأخرى الّتي تحتفظ بها المکتبة،  کتاب "روضة الشّهداء"، الذي یعود بکتابته إلی العام 908 هجري، وهو الکتاب الذی یروي واقعة کربلاء، وأجزاء منه تروي قصصاً عن الأنبیاء.

وتحتوی المکتبة أیضاً علی کتابي "شرف النبي(ص)"، و"صفات النبيّ(ص)"، وهما کتابان یتطرّقان إلی سیرة نبيّ الإسلام(ص) وحیاته الفردیّة.

من بين المخطوطات النفيسة في المكتبة، مخطوطة "معراج نامه"، ومخطوطة "الأورغانون"، وثلاث مخطوطات من مقامات الحريري، أشهرها من نسخ يحيى بن محمود الواسطي، وفرغ من نسخها سنة ٦٣٤ هـ.

يؤمّ المكتبة الوطنيّة جمهور متنوّع من الباحثين والطلبة وغيرهم، في حين يدخل آخرون مختلف مواقعها على الإنترنت، حيث تجاوز عدد زوار المكتبة في العامين 2008 و2009 المليون و300 ألف زائر سنويّاً جمهور المكتبة بالاضافة 23 ألف زائر يوميّاً لمواقعها على الإنترنت.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ملتقى لرجال الدّین المسلمین في بريطانيا بلدية فرنسيّة تعترف بدولة فلسطين رسميّاً منبر الجمعة: 2 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 19 كانون الثّاني 2018م سهر المرأة لوقت متأخّر المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء ثانويّة الرَّحمة تدشِّن مجسَّم "أنا أحبُّ محمّدًا" المشاكل بين الزَّوجين: آليَّة الإصلاح والحلّ مجلس الإفتاء يدعو إلى تعلّم أساسيّات الإسلام فضل الله في احتفالٍ تأبينيٍّ في كفرملكي حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟! الخميس أوَّل أيّام شهر جمادى الأولى 1439
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر