اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

حكومة الائتلاف النمساويّة: هل أعلنت الحرب على المسلمين؟!

أثار خطاب الحكومة الائتلافية في النّمسا قلق بعض المسلمين النمساويّين الذين يخشون السياسة التي ستعتمدها الحكومة مستقبلاً، فقد ذكر الإسلام 21 مرة في البرنامج الحكومي الجديد "معاً من أجل النمسا"، الذي دعا إليه التحالف النمساوي.

وعلى الرّغم من ارتفاع عدد الهجمات اليمينيّة في السنوات الأخيرة في النمسا، لم يتطرّق البرنامج الحكومي الجديد الذي نشرت وثيقته في أواخر ديسمبر/ كانون الأول، من قبل المستشار المنتخب سيباستيان كورتس عن حزب الشعب يمين الوسط، وحزب الحرية اليميني المتطرّف، للنّشاط اليميني أو الفاشية.

ووفقاً لما ذكرته دائرة الاستخبارات المحلية في النّمسا، فقد وجهت السلطات اتهامات إلى نحو 1960 شخصاً تتعلق بنشاط يميني في العام 2015، في الوقت الّذي سجل فيه العام 2014 حوالى 1200 قضية.

وقال البروفيسور فريد حافظ، العضو في مبادرة "جسر" التي دعت إليها جامعة جورجتاون في تصريحات صحفيّة، إنّ تركيز الحكومة على الإسلام في برنامجها، لم يسبق له مثيل "في تاريخ جمهوريّة النمسا الثانية".

وأضاف حافظ: "في حدّ ذاته، إنّه شيء جديد، مشيراً في الوقت ذاته: "أعتقد أنّ ما سنراه في السّنوات الخمس المقبلة، أشياء لم نرها من قبل في النّمسا".

العديد من النمساويّين عبّروا عن قلقهم من الحديث عن "الإسلام السياسي" الّذي أصبح يردَّد كثيراً، بالرغم من عدم تحديد محتواه بوضوح، وفي الواقع، برنامج الحكومة هذا يستهدف المسلمين النّمساويّين العاديّين.

فقد فتحت عنوان "مكافحة الإسلام السياسي"، حيث  دعت الحكومة الائتلافية إلى "مراقبة أوثق" للمدارس التمهيدية الإسلامية والمدارس الإسلامية الخاصّة، ودعت كذلك لإغلاقها "في حالة مخالفتها للمتطلبات القانونية."

ومن بين أحد أهم أهداف هذا البرنامج الحكومي النمساويّ، منع "النفوذ الأجنبي، ولا سيما في مجال التعليم"، وتنفيذ "حظر على التمويل الخارجي". ومع ذلك، فإنّ الحظر لا ينطبق إلّا على المسلمين، لأن البرنامج لم يتطرق لأيّ مجتمع ديني آخر.

وفي هذا الصّدد، قال كورتس إنه "عندما تم وضع "الإسلام السياسي" في دائرة النقاش، لم يتمّ فهم المحتوى وكيفية التعامل معه، وهذا هو بالضّبط الخطر، وربما هذا هو خوفي الأكبر، لأن أي معارضة سياسية ومنظمات غير حكومية، قد تكون مستهدفة في المستقبل عن طريق ما يسمّى بالإسلام السياسي.

كما دعت الوثيقة إلى ترجمة ألمانية مصرَّح بها للقرآن الكريم لاستخدامها، وأن يمتنع المسلمون عن قراءة مقاطع معيّنة من القرآن الكريم.

وقال حافظ إنّ حزب الحرية الذي يتزعمه كورتس غيّر من نظرته إلى المسلمين، ولم يعد يعتبرهم كشركاء في المجتمع النمساوي، بل تهديداً.

من جهته، أشار إبراهيم أولجون، إلى أن "الإسلام دين ينشر السلام، ولا يشكّل خطراً على أيّ دولة أو مجتمع، لسوء الحظّ، عندما ننظر إلى برنامج الحكومة، يتمّ وضع الإسلام في تلك الزّاوية".

الإساءة اللفظية والجسدية للمسلمين في النمسا ارتفعت، وفقاً لمنظمة دوكوستيل، وهي منظّمة توثق حالات الإسلاموفوبيا والعنصرية المعادية للمسلمين بين العامين 2015 و2016.

وتطرق البرنامج الحكومي إلى حماية الأقليات الدينية، ولكن فقط فيما يتعلق بمكافحة "اضطهاد الأقليات الدينية، ولا سيما الأقليات المسيحية"، التي ينبغي حمايتها من "الأيديولوجيات الدينية المتطرفة" مثل "الإسلام السياسي". وفي الوقت نفسه، تخشى النساء المسلمات النمساويات المتعلمات من فرض حظر على الحجاب بعد التصريحات الأخيرة لوزير التعليم النمساوي الجديد هاينز فسمان، الّذي قال: "لا يجب على المعلّمين ارتداء الحجاب".

وتعتبر النمسا الدّولة الوحيدة في أوروبا الغربية التي تسيرها حكومة يمينيّة متطرّفة منذ فوز كورز في الانتخابات الوطنية النمساوية في أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، والذي لاقى فوزه ترحيباً من اليمين الأوروبي المتطرّف في حينه.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر