اليوم: الأحد10 شوال 1439هـ الموافق: 24 يونيو 2018

المبرّات تختتم في الهرمل مشروع تعزيز قدرات النّساء

نظّمت مبرّة الإمام زين العابدين التابعة لجمعية المبرّات الخيرية في الهرمل، حفل اختتام مشروع "تعزيز القدرات على الصّحّة الإنجابية والحدّ من العنف القائم على النوع الاجتماعي"، الذي تمّ بين جمعية المبرّات الخيرية وصندوق الأمم المتحدة للسكّان ووزارة الشؤون الاجتماعية بتمويل من السفارة النرويجية، حيث امتدّ نطاق العمل ليشمل منطقتي الهرمل ورأس بعلبك بالتّشارك والتعاون مع الفعاليات ومقدّمي الخدمات في المنطقتين.

حضر الاحتفال نيافة مطران البقاع الياس رحّال، ومفتي منطقة الهرمل الشّيخ علي طه، ومدراء مراكز وزارة الشّؤون الاجتماعيّة في منطقتي الهرمل ورأس بعلبك، وفعاليّات دينيّة واجتماعيّة من المنطقتين.

تخلَّل الحفل فقرات فنيّة، فعرض لفيلم مصوَّر يُحاكي مراحل العمل في المشروع، ويسلّط الضّوء على الإنجازات والأهداف الّتي تحقّقت طيلة 6 أشهر من العمل.

هدف المشروع إلى تمكين أفراد المجتمع المحلّي من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتعزيز الاستقرار الاجتماعيّ، والحصول على الخدمات الأساسيّة في الوقت المناسب، ليكونوا عاملاً للتغيير في مجتمعاتهم، إضافةً إلى تعزيز قدرات المؤسّسات على التكامل، وتعزيز واستدامة الاستجابة المتعلقة بالحدّ من العنف القائم على النّوع الاجتماعي، الصحّة الإنجابية، تنظيم الأسرة، وتمكين المرأة.

وفي هذا الإطار، تمّ تنفيذ ورش تدريبيّة لمقدِّمي الخدمات، من أطبّاء وممرّضات وفعاليّات في الحقل الاجتماعيّ، وجمعيّات مدنيّة وصل عددهم إلى 115 شخصاً. كما تمّ الوصول إليهم عبر مجموعات بؤريّة مركّزة لتحديد احتياجات المجتمع المحلّي وتقييمها. كذلك، تمّ تدريب أكثر من 60 شابّاً و45 شابّة عبر ورش تدريبيّة مستمرّة، ليُدرب كلّ فرد منهم حوالى 17 شاباً، بحيث بلغ المجموع العام للمُتدرّبين حوالى 1000 شخص.

أمّا أبرز النّتائج التي تحقَّقت، فقد تمّ تنفيذ 4 مشاريع إنتاجيّة على مستوى منطقتي الهرمل ورأس بعلبكّ، هدفت إلى تمكين المرأة اقتصاديّاً ودعمها لأخذ أدوار متقدّمة في المجتمع، ونفِّذت على الشّكل التالي:

على مستوى منطقة رأس بعلبك: كان المشروع الأول تنمية المهارات الفنية والحرفية عند النساء الناجيات من العنف، عبر تمكين 15 امرأة خضعن لدورات تدريبية في مهنتي تصفيف الشّعر والتجميل لمدة 20 يوماً، بمقدار 40 ساعة، حيث باشرن بتقديم هذه الخدمة مجاناً للنازحات السوريّات ولمن تحتاج. وكان "سنّ الأمل" عنوان المشروع الثاني الذي هدف إلى تعزيز الرّفاه الصحي والنفسي عند النساء، من المراهقة وحتى "سنّ اليأس"، وتم خلاله تدريب 25 سيّدة على مدى تسعة أيام، حيث تنوّعت الورش بين مهارات حياتيّة وصحّة إنجابيّة.

وعلى مستوى منطقة الهرمل: استهدف المشروع الأوّل تدريب النساء على إنتاج المونة البلدية بهدف تمكينهم اقتصادياً وإشراكهم في المجتمع، من خلال تنظيم معارض المونة، حيث تمّ تنفيذ 3 معارض في بيروت ورأس بعلبكّ والهرمل.

أمّا المشروع الثاني، فتمّ تنفيذ مسرحيّة مع أطفال ذوي احتياجات خاصّة، تضمّنت رسالة توعوية حول العنف والتّمييز بين الذكر والأنثى، وعرضها على مسرح المبرّة بحضور أكثر من 500 مشاهد.

اختتم الاحتفال بتكريم مديري مراكز وزارة الشّؤون الاجتماعيّة والمشاركين في المشروع، وتوزيع شهادات تقدير عليهم.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر