اليوم: الأربعاء5 جمادى الثانية 1439هـ الموافق: 21 فبراير 2018

زوجي يهملني ويهمل بيته.. كيف أتصرّف؟

استشارة..

أنا متزوّجة منذ عدَّة أعوام، وعندي طفلان، مشكلتي الّتي ظهرت في الآونة الأخيرة تكمن في إهمال زوجي لبيته، وميله الشّديد إلى أصدقائه، والذي أخذ يزداد سنة بعد أخرى، إلى درجة أنّه أصبح لا يطاق، فقد بات يقضي جلّ وقته مع أصدقائه، ليلعب الورق، ويدخّن النارجيلة، ويتسامر مع هذا وذاك، وذلك على حساب بيته وأولاده وعمله وحسابي.

حاولت جاهدةً معرفة سبب نفوره من المنزل دون جدوى، كما جربت كلّ الوسائل والطرق، واستشرت القريب والبعيد، وما من جدوى. فأنا لم أعد أحتمل إهماله. لذا، فإني أفكر جديا في الانفصال.

فهل أُعتبر آثمة في حقّ أولادي، لما سيتحمّلون من نتائج هذا الانفصال، مع العلم أنّ زوجي يقوم بكافّة واجباته الماليّة.

وجواب..

ج: مبدئيّاً، لا ننصحك بالانفصال، بل عليك أن تحافظي على استقرارك العائليّ، وأن تراعي مصلحة أولادك. وأمّا بالنسبة إلى تقصير زوجك، فلا يجوز له إهمال واجباته ومسؤوليّاته تجاهك وتجاه أولاده، وعليه أن يوفّق بين حياته العائلية وحياته الاجتماعية وعمله. مع العلم أنّ ما يجب عليه، هو أداء حقّك من المعاشرة والنفقة لك وللأولاد، وعدم التقصير في التوجيه التربوي للأولاد، وينبغي له أن يملك روحيّة الإهتمام بعائلته، وإدخال السرور عليهم، وجعلهم يحسّون بوجوده ورقابته ورعايته الأبويّة، وهذا ما يحقّق السّعادة العائلية والنتائج السليمة، وينبغي أن يسعد زوجته بالاهتمام وحسن المعاشرة.

عليك أن لا توسّعي دائرة الخلاف، وأن تحاولي حلّ هذه المشكلة ضمن الإطار العائليّ. إلا أنه عندما تتفاقم الأمور بين الزوجين، لا بدّ من دخول أهل الخير من الطّرفين ليحلّوا المسألة من خلال معطيات كلّ منهما، على هدى قوله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً}.[النّساء: 35].

وبالجملة، فهذه من المسائل التي ينبغي دراستها بشكل دقيق تفصيليّ، ولا يكفي فيها الإجابة عن سؤال.

***

مرسل الاستشارة: .........

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)/ استشارات اجتماعيّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن هل يقرأ المؤمن القصص العاطفيّة؟! كنيسة سويدية تدعو لرفع أذان الجمعة الإيمان وفعل الخير توأمان لا ينفصلان. 30 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 16 شباط 2018م السّبت أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1439 هـ فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن زعيم اليمين المتطرّف فى إيطاليا يدعو لإغلاق 800 مسجد منبر الجمعة: 23 جمادى الأولى 1439هـ/ الموافق: 9-2-2018م مؤذّنون في معهد موسيقيّ متى يصبح حبّ المال شرّاً؟! أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر