اليوم: الأربعاء6 شوال 1439هـ الموافق: 20 يونيو 2018

أسمع بسبِّ الذَّات الإلهيَّة.. كيف أتصرّف؟

استشارة..

أسمع على الطّريق ومن الجيران، ومن كلّ الفئات العمريّة، بعض السبّ والتّحقير للذّات الإلهيّة عند غضبهم وانفعالهم. كيف أتصرّف معهم؟

وجواب..

من الواجب نصحهم والضّغط عليهم بالأسلوب الذي يشعرهم بعظيم ما ارتكبوه بحقّ الله تعالى، من باب الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.

فأحد آثار الغضب، أنَّ الإنسان يخرج عن طوره وتوازنه، ولا يلتفت إلى ما يصدر عنه من أقوال غير مبرّرة ومقبولة. والأصعب، أنها قد تصدر عن بعض المتديّنين، لأنَّ المفروض أنّ السّبّ والتحقير غير جائز، وإثمه واضح وعظيم. من هنا، لا بدَّ للإنسان حال الغضب، من أن يحافظ على توازنه، ولا يصدر عنه ما لا يليق به، بخاصّة بحقّ الله الذي ينبغي للإنسان أن يكون أكثر تأدّباً معه وحرصاً على حرمته.

العلاج لا بدّ من أن يبدأ من الذّات، ولا بدّ من توطين النفس وتعويدها على التحكم بالانفعالات والتصرفات في حال الغضب، وليس عذراً أن يقول المرء لا أستطيع.

وأيّ شخص يجد في نفسه قدرة على التّأثير في هؤلاء الّذين يسبّون، فليتدخّل، وبكل وسيلة ممكنة، ويرشدهم بالتي هي أحسن إلى خطورة ما يقترفون من إثم، ويحثّهم على التوبة والتنبّه من سخط الجبّار.

إنّ سبّ الذّات الإلهيّة وتحقيرها أمر يرفضه الذّوق الإنساني والأخلاقي السّليم، فالسبّ يخرج الإنسان من الإيمان، ويجعله جنداً من جنود الشيطان، وهذا غاية السّقوط والمهانة أمام الله والنّاس في الدنيا والآخرة.

***

مرسل الاستشارة: .........

نوعها: دينيّة.

تاريخها: 7 شباط 2018م.

المجيب عنها: سماحة الشيخ يوسف سبيتي، باحث، وعضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة المرجع فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف! جدول وعناوين صلاة عيد الفطر المبرّات توزّع كسوة العيد على 4600 يتيم ويتيمة رسوم وأشغال فنيّة لطلاب ثانويّة الكوثر في معرض الفنون "حرفيّات" مسيرات مليونيّة ليوم القدس العالمي في إيران قمّة العبادة مساعدة الفقراء والمحتاجين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر