اليوم: الأحد12 صفر 1440هـ الموافق: 21 اكتوبر 2018

فضل الله ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن

في حفل تأبينيّ في بدنايل

فضل الله: ببناء الإنسان وتعزيز القوَّة والوحدة ننهض بالوطن


ألقى سماحة العلّامة السيّد علي فضل الله كلمةً في الحفل التأبيني الذي أقيم في حسينية بدنايل لوالد رئيس بلدية بدنايل، المرحوم الحاج محمد جواد سليمان، بحضور عدد من الوزراء وفاعليات المنطقة وحشود شعبية.
في بداية كلمته، أثنى العلّامة فضل الله على المزايا التي كان الراحل يحملها، متحدّثاً عن قيمة هذه الذكرى التي تشكل محطة أساسية للإنسان، لكي يقوم بعملية مراجعة ذاتية لنفسه، وللدّور الذي يؤديه، وللمسؤوليات الملقاة على عاتقه، لأنَّ الإنسان أمام استحقاق الموت والمصير، بحاجة إلى هذه الوقفات في ظلِّ ضجيج الحياة التي نعيشها، والتي تجعل الإنسان لا يخلد إلى نفسه.

ورأى سماحته أنَّ قيمة العبادات بمقدار ما تنعكس على أخلاقنا وقيمنا وانفتاحنا، مؤكّداً ضرورة مواجهة الحرائق المشتعلة التي تستنزف جهودنا وثرواتنا وتهدّد قضايانا.

وتساءل: "لماذا تستمرّ الصّراعات والأزمات في واقعنا، رغم وعي الجميع بخطورتها وتداعياتها، فالكلّ يتحدّث عن الوحدة، ولكن أين من يعمل لها، حيث الانكباب على المكاسب والمنافع والحصص؟".

وقال سماحته إنَّ التّغيير لن يحدث إن لم نتغيَّر من الدّاخل، بحيث يعمل الإنسان أو المجتمع لتغيير الذّات كمدخل لتغيير الواقع، وإلّا استغرقنا في الشّأن الخاصّ والمصالح الخاصّة، مشيراً إلى أنَّ بناء الإنسان وتغيير ذهنيّة المجتمع مدخل للنهوض بهذا الوطن ولتقدّمه، وإلّا سنبقى نراوح مكاننا ونكتفي بالانتقاد من دون علاج.

وقال سماحته: "لا يمكن مواجهة الأخطار الَّتي يتعرَّض لها البلد من العدوّ الصهيوني أو ما يجري من حولنا، إلا بالعمل على تثبيت الأرض التي نقف عليها، فلا يمكن أن نواجه التحديات الكبيرة بإنسان يعاني هذا الكمّ من الأزمات، ولا سيّما في البقاع الذي لم يبخل على الوطن بالتضحيات، من دون أن نقدّم له ما يستحقه، أو من دون استثمار مواقع القوّة التي يمتلكها هذا البلد، بدلاً من أن نعمل على إضعافها، فنساعد العدوّ بذلك على أنفسنا"، مؤكّداً ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية التي تبقى صمّام الأمان الداخلي.

وختم قائلاً: "الأمّة تملك الكثير من عناصر القوة، ولكنَّ المشكلة أننا أضعفناها في متاهات الانقسامات، وقد أثبتنا في السّابق أننا أقوياء، ونستطيع أن نثبت ذلك في الحاضر والمستقبل".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام الكاظم(ع): مواجهة الطّغاة حتّى الشّهادة منبر الجمعة: 10 صفر 1440هـ/ 19 تشرين أول 2018م عائلتي تنتقدني دوماً.. ماذا أفعل؟ العلامة فضل الله نعى المحسن الكبير الحاج كاظم عبد الحسين مبادرة لترميم المصاحف القديمة في الصومال مسؤوليَّة الكلمة واستثمارها في الخير نشاطات ثقافيّة لمؤسّسة بيّنات في باكستان فضل الله: لدراسة واعية للخطاب الإسلاميّ في الغرب منبر الجمعة: 3 صفر 1440 هـ/ 12 تشرين أول 2018م من هم الأرحام الواجب صلتهم؟
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر