اليوم: الثلاثاء4 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 17 يوليو 2018

دخول المرأة المعترك العام ليس منَّةً من الرّجل عليها

العلامة فضل الله في حفل تكليف أكثر من 300 فتاة في قاعة الزّهراء(ع)

 دخول المرأة المعترك العام ليس منَّةً من الرّجل عليها

أقامت جمعيّة المبرات الخيرية حفل التكليف السنوي لأكثر من 300 فتاة من مدارسها في بيروت، وذلك في قاعة الزّهراء في حارة حريك، برعاية العلامة السيّد علي فضل الله وحضوره، وبحضور السّفير العراقي في لبنان، وشخصيات علمائية وثقافية واجتماعية وذوي المكلفات.

بعد آيات من القرآن الكريم والنّشيد الوطني، قدَّمت زهرات المبرات عدداً من الأناشيد من وحي المناسبة، ثم كانت كلمة راعي الحفل العلامة فضل الله، اعتبر فيها أنَّ هذا اليوم يمثّل يوم فرح وسعادة وسرور، وهو يوم نشعر فيه بالاعتزاز عندما نقدّم إلى مجتمعنا كوكبةً من فتياتنا اللّواتي سيحملن المسؤوليّة بكلّ جدارة، ويتقدّمن إلى مواقع الحياة بكلّ ثقة.

وأضاف: "عندما نتحدَّث عن المسؤولية، لا نقصد بذلك فقط الصَّلاة والصّوم وكلّ هذه العبادات، مع أهميّتها، بل أن تتّسع هذه المسؤوليّة ليكون لهنّ حضور في ميادين الوعي والعلم والسّلوك والأخلاق والعمل والانفتاح على الآخر".

وقال سماحته: "ونحن نكرّم هؤلاء الفتيات المكلَّفات، نستذكر الصّورة التي استلهمتها فتياتنا، وهي صورة السيّدة الزهراء(ع)، التي مثّلت كلّ هذا السّموّ الإنساني والعطاء إلى حدِّ التفاني. وعندما نتحدَّث عن الحجاب، فإنّنا لا نتحدَّث عن الشّكل فحسب، بل عن الشَّكل الذي يؤدِّي إلى المضمون، فالدِّين لم يأتِ ليكون شكلاً فقط، بالرّغم من أهميّة الطّقوس والشّعائر، بل ركّز على القيمة، ولذلك لا قيمة لصيامٍ أو صلاةٍ أو حجٍّ لا يترك انعكاساً على سلوك الإنسان وعلى تحسين أدائه في الحياة وفي علاقته بالآخرين".

وتابع سماحته: "الحجاب ليس شكلاً، ولا نراه كذلك، بل هو يرتبط بالمضمون الذي جاء من أجله، فالإسلام فرض الحجاب من أجل المضمون، وهو أن ينظر إلى الفتاة كإنسانة وليس كأنثى".

ودعا سماحته إلى إعادة النّظر بالمفهوم الخاطئ الّذي يعتبر جمال الفتاة بالشكل، ويكرّم جمال الجسد، فيما لا يُعنى المجتمع بجمال الأخلاق والعلم والعقل والسلوك، حيث يراد للمرأة أن تختصر بذلك لتتحوّل إلى أداة من أدوات الإعلان، فالدّين كان كلّ همّه أن يحرّرها من هذه النظرة الأحادية والمسيئة، لتكون عنواناً من عناوين العلم والإبداع في العمل والسّلوك وتطوير الحياة.

وشدَّد سماحته على ضرورة أن تؤدّي المرأة دوراً في الميدان العام، فهو ليس منَّةً من أحد، وهذا حقّها، ولا ينبغي أن يكون ذلك مقتصراً على "كوتّا" يقدّمها لها الرّجل، وقد استطاعت المرأة أن تؤكِّد حضورها في أيّ ميدان دخلته عندما أفسح المجال لها.

وختم سماحته كلامة بالقول: "على المرأةِ أن تثقَ بقدراتها، وعليها أيضاً أن تثقَ بقدرات النِّساء، حتى لا نفقدَ طاقاتٍ من طاقاتِ المجتمع، لأنَّ المرأةَ قادرة على أن تحدثَ أثراً في أسرتها وفي أيِّ ميدان تدخله".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر