اليوم: الأربعاء5 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 18 يوليو 2018

جمعيّة المبرّات تحتفل بعيد المعلّم

جمعيّة المبرّات تحتفل بعيد المعلّم

مدير عام المبرّات: بالقيم يقاس تقدّم المجتمعات

أقامت جمعية المبرّات الخيريّة سلسلة احتفالات لمناسبة عيد المعلم في مؤسساتها التربوية والرعائية في مختلف المناطق اللبنانية. وفي المناسبة، وجّه مدير عام الجمعية، الدكتور محمد باقر فضل الله، رسالة إلى المعلمين في المبرّات، حيّا فيها جهودهم التي "أبقت المؤسّسات تتجدَّد حيوية ونشاطاً وإشراقات أمل للتلامذة، وانفتاحاً لعقولهم".

وقال: "أربعة عقود هي عمر المبرّات في خدمة الإنسان والحياة، وأنت أيها المعلم، ما مللت نفساً ولا كللت جسداً، ولا ضعفت قدرة، بل زادك الصّبر إرادة، والألم مناعة، والإيمان صلابة في مواجهة التحدّيات الجمّة القاسية".

ودعا فضل الله إلى مراجعة دائمة لمسيرة التربية والتّعليم، قائلاً: "يعيش المعلم الناجح المراجعة في حساب النفس؛ تراني سلبت متعلّماً حقّه من الاستفادة؟ صممتُ عن نداء حاجته وصراخ رغبته بالفهم؟ ترى كلماتي كانت ميتةً أم ملأى بالحياة والحبّ؟ تراني قتلت نفساً بصراخي وتوبيخي أو باستهزائي، أم أحييتها ببسمة ونظرة عطوفة وكلمة حانية ويدٍ تربتُ على كتفٍ لا سند له".

ورأى أنّ "المقياس لأيّ مجتمع ليس تقدّمه التكنولوجي أو مستواه المادي، ولكن القيم التي يحملها والشخصية التي يمثلها.. إنها مهمة ذات تحدٍّ، فهل نحن لها؛ هل نتواضع لحاجات تلامذتنا في التربية والتعليم، وحاجاتهم تحتاج إلى تواضع يحترم الكرامة الإنسانيّة، ويشجّع على الإبداع والنّقد، ويعمّق المساواة ويدعم الثقة بأنفس التلامذة ومواهبهم".

وشدَّد فضل الله على ضرورة "سعي التعليم إلى تنمية استثارة الخيال عند التلامذة، وعدم الاكتفاء بالإدراك الحسّي"، مشيراً إلى أنّ "التطور العلمي في عصرنا هو وليد الخيال العلمي، والإبداع الأدبي، وهو صنيعة المخيلة التي ترقى عن جمود الحسّ إلى أفق التّجريد والسّفر في عالم غير مرئي يتجاوز الزمان والمكان المحدودين".

ولفت إلى أهمية "تقديم محتوى واضح في التربية والرعاية والإدارة، في المقدّمات والوسائل، وترك المجال للذات المنفعلة أن تنتقل إلى مرحلة الفعالية الناشطة، بحيث تتصرف استنتاجاً وتنبؤاً على قدر ذوقها وتحليلها، وهنا لا تعود مؤسّساتنا بأفرادها معلّبة منمذجة، بل يصير كلّ منها وكل فرد من أفرادها عالماً متمايزاً في عطائه وفهمه".

الدّائرة الإعلاميّة 

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر