اليوم: الخميس5 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 16 اغسطس 2018

طبيبي يكشف أسراري!

استشارة..

هناك طبيب أتردّد عليه، وصدرت عنه مؤخّراً تصرّفات تضايقت منها، فهو يكشف أسراري للعلن. فما رأيكم في عمله ؟

وجواب..

إنَّ إفشاء الطّبيب أسرار مرضاه عمل غير مقبول، ولا يمتُّ إلى الأخلاقيات الطبية والاجتماعية بصلة، ويدل على استهتار وعدم تحمّل للمسؤوليّة التي ينبغي أن يتصدّى لها الطبيب قبل غيره. ومن هذه المسؤوليّة، التمتع بالمصداقية والشفافية مع المريض، وحفظ سرّه، وعدم التسبب له بالأذى النفسي والمعنوي.

إذا كان المرضى يضعون أسرارهم عند الطّبيب ويأتمنونه عليها، فإنَّ أمانة السِّر مما يجب حفظها تماماً كأمانة المال، بل ربَّما تكون أمانة السِّر أخطر من أمانة المال، لأنَّها قد تُؤدِّي إلى نتائج سلبيَّة كبيرة لدى صاحب السِّر، وقد ورد في بعض الأحاديث: «المجالس بالأمانات، وليس لأحدٍ أن يحدِّث بحديثٍ يكتمه صاحبه إلاَّ أن يكون ذكراً له بخير». وحتَّى إنَّنا نستطيع أن نقول إنَّ المريض إذا كان يكتم هذا السِّر، وأطلع الطَّبيب عليه من باب حاجته إلى ذلك، والمريض لا يرضى بفضح هذا السِّر، فليس للطبيب أن يفضحه، ولا سيَّما إذا كان عيباً، فإنَّها تكون غيبة، لأنَّ الغيبة هي «ذكرك أخاك بعيبٍ مستور...»، ومن دون فرق بين أن يكون هذا العيب جسديّاً أو خلقيّاً أو ما إلى ذلك.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟ 28 ذو القعدة 1439هـ/ 10 آب 2018م سأحجّ هذا العام.. بماذا تنصحونني؟ الأحد أوّل أيّام شهر ذي الحجّة فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر