اليوم: الأربعاء9 شعبان 1439هـ الموافق: 25 ابريل 2018

التوسّل بأهل البيت(ع)

استشارة..

بعض من أعرفهم يطلبون الحوائج مباشرةً من أهل البيت(ع) في دعائهم، فهل يدخل ذلك في باب الشّرك بالله. وما رأيكم بصحة دعاء التوسّل؟

وجواب..

في الواقع، نحن نتوسّل بأهل البيت توسّل استشفاع، فنقول: "اللّهمّ واجعل توسّلي به شافعاً، يوم القيامة نافعاً". فنحن نطلب من الله قضاء حوائجنا، ولا نطلبها من أهل البيت(ع). إنّنا نتشفّع بهم إليه، أي نجعلهم شفعاءنا إلى الله في قضاء حوائجنا، على أساس أنّ الله أراد أن يكرّم أنبياءه ورسله وأولياءه بأن يشفِّعهم في قضاء حوائج عباده، على هدى قوله تعالى: {وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ}[الأنبياء: 28]. ولذلك، نحن نقول إنّنا إذ نتوسَّل، فنرفع الأمور إلى الله سبحانه وتعالى، نتوسل بالله في ذاته، وبحقّهم، أي ممّا جعل الله لهم من حقّ في هذا المجال، وليس شركاً بالله، بل هو مظهر لتوحيد الله ، وهذا لا مانع منه.

ودعاء التوسل ليس ثابتاً عن أئمّة أهل البيت(ع)، وسنده ضعيف، ونحن نقول إنَّ علينا عندما ندعو الله سبحانه وتعالى، ونطلب الشفاعة من أهل البيت(ع) والأنبياء، أن يكون ذلك وفق أسلوب: "واجعل توسّلي به شافعاً"، أيّ أن نطلب من الله أن يشفّعهم فينا، لا أنْ نطلب الشفاعة منهم بشكلٍ مباشر، لأنّهم لا يملكون الشَّفاعة، بل إنَّ الله عزَّ وجلَّ هو الّذي يكرِّمهم بالشّفاعة لعباده.

***

مرسل الاستشارة: ............

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض).

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن مقالة تثير استياء المسلمين في فرنسا تجويد القرآن بإثارة.. هل هو جائز؟! منبر الجمعة: 4 شعبان 1439هـ/ 20 نيسان 2018م الحسين والعبّاس: الإيمان والثَّورة حتّى الشَّهادة ابنتي تحبّ العمل المسرحي والسينمائي! غانا: اعتماد واتساب لتبليغ الأذان بدلاً من مكبّرات الصوت فضل الله: لطيّ صفحة الإهمال ومعالجة التلوّث التوسّل بأهل البيت(ع) فيسبوك سريلانكا.. "أبيدوا المسلمين حتى الرضّع"! منبر الجمعة: 26 رجب 1439هـ/ 13 نيسان 2018م الرَّسول الّذي أعاد للأخلاق اعتبارها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر