اليوم: الاثنين11 شوال 1439هـ الموافق: 25 يونيو 2018

مسلمو أوكرانيا.. "قائمة مظالم" وآمال

لفت سيد إسماغيلوف، مفتي أوكرانيا لشؤون المسلمين الدينية، إلى أنّ مسلمي البلاد يواجهون "قائمة مظالم"، في مقدمها نقص أماكن العبادة، وخصوصاً خارج المدن الكبيرة.

مضيفاً أنه "من الصعب جداً الحصول على أرض لبناء مساجد" في أوكرانيا، وهذا الإشكال يبرز بوضوح خارج المدن الكبيرة.

وتابع أن "المسلمين في المدن الصغيرة، حيث المجتمعات السكانية المحدودة، يواجهون إشكالات أكثر من غيرهم في المدن الكبرى، فهم لا يملكون أماكن للعبادة أو منافذ للحصول على الأطعمة الحلال".

مشيراً أيضاً إلى "قائمة المظالم" التي يعانيها المسلمون في بلاده، والتي تشمل "عدم وجود مقابر كافية لدفن المسلمين، إضافةً إلى إجبار المسلمات على خلع حجابهنّ في صور جوازات سفرهن".

ورأى إسماغيلوف في السياق ذاته، أن مطالبة المنظمات الإسلامية الدولية بتقديم الدعم لبناء المساجد والمراكز الإسلامية في أوكرانيا، "ستكون ضرورةً أساسيةً من أجل مستقبل الإسلام في البلاد".

وأوضح أن "نحو مليون مسلم يعيشون في أوكرانيا، أغلبهم في شبه جزيرة القرم والمدن الكبيرة، مثل العاصمة كييف".

من جهتها، وصفت نائب رئيسة رابطة المسلمات الأوكرانيات أولغا فرينداك، المواطنين الأوكرانيين بـ "المتسامحين".

وقالت فرينداك التي اعتنقت الإسلام العام 1998، إنها لا تواجه ـ باعتبارها مسلمة ـ مشاكل كبيرة في أوكرانيا".

وأَضافت أن "الأوكرانيّين متسامحون بشكل عام، ولدينا مساجد ومراكز ثقافية إسلامية في المدن الكبرى، ولدينا لحوم ومنتجات حلال".

وفي سياق متصل، أشارت فرينداك إلى إمكانية نشر الأدب الإسلامي باللغتين الأوكرانية والروسية، إلا أنها أكدت استمرار حاجة المسلمين في أوكرانيا إلى مزيد من المساجد والمراكز الإسلامية، إضافةً إلى المراكز التعليمية والرياضية المخصصة للأطفال المسلمين.

وتابعت: "لدينا بعض المشكلات باعتبارنا أقليةً في مجتمع غير مسلم، لكن بإذن الله سنتغلّب عليها".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الكيان الصّهيوني يسعى للسّيطرة أكثر على "الحرم الإبراهيمي" منبر الجمعة: 8 شوّال 1439ه/ 22 حزيران 2018م القصاص حماية للحياة طفلي بين الثّواب والعقاب! السفير الإيراني عند فضل الله حكم لبس المرأة البنطلون الوفاء لشهر رمضان بالحزن على فراقه أمّ زوجتي سيّئة.. كيف أعاملها؟! المبرّات تستضيف 1600 من كبار السنّ في دار الأمان للمسنين فضل الله: نستلهم فكر المؤسّس في انفتاحه وإنسانيّته أنا في خطٍّ سياسيٍّ فيه انحراف!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر