اليوم: الثلاثاء4 ذو القعدة 1439هـ الموافق: 17 يوليو 2018

أوضاع الروهينغا أسوأ كابوس إنساني

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى زيادة الضغط الدولي على ميانمار، كي توفر أجواء آمنة لعودة مئات الآلاف من الروهينغا المسلمين الذين هربوا من البلاد جراء حملة عسكرية تعرضوا لها. جاء ذلك عقب زيارة غوتيريش لاجئي الروهينغا، وقال إنه سمع "تقارير لا يمكن تصورها عن القتل والاغتصاب" من الذين فروا من ميانمار إلى بنغلاديش في أعقاب أعمال العنف منذ آب/ أغسطس الفائت.

وقال غوتيريش في تغريدة له بعد زيارته لمخيمات اللاجئين المترامية الأطراف في منطقة كوكس بازار في بنغلاديش، إن مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا الذين لجأوا إلى هناك، يريدون "العدالة والعودة بأمان إلى ديارهم".

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أنه استمع إلى شهادات عن فظائع "تفوق التصور"، مشيراً إلى مسؤولية ميانمار عن جرائم بحقّ هذه الأقلية.

ووصف غوتيريس وضع الروهينغا المضطهدة بأنها "كابوس إنساني ولحقوق الإنسان".

وكان قد لجأ حوالى 700 ألف من الروهينغا إلى بنغلاديش منذ أغسطس/ آب الماضي هرباً من حملة لجيش ميانمار، اعتبرت الأمم المتحدة أنها ترقى إلى مستوى "تطهير عرقي".

وكتب غوتيريس في تغريدة على "تويتر": "في كوكس بازار ببنغلاديش، استمعت إلى شهادات تفوق كل تصور عن قتل واغتصاب لاجئين روهينغا، الذين فروا أخيراً من ميانمار. يريدون تطبيق العدالة والعودة سالمين إلى بيوتهم".

وقال للصحافيين في مخيم كوتوبالونغ، وهو أكبر مجمع لاستقبال اللاجئين بالعالم، إنها "على الأرجح واحدة من أكثر الانتهاكات المأساوية والتاريخية والممنهجة لحقوق الإنسان".

وتابع: "أحياناً يميل الناس إلى نسيان من المسؤول عما حدث. لذا، فلنكن واضحين، إن المسؤولية في ميانمار".

وأضاف: "رغم أنه صحيح أن الأسرة الدولية بأكملها لم تستطع منع ما حدث، فمسؤوليّة الجريمة المرتكبة في ميانمار يجب أن تُنسب إلى من ارتكبوا هذه الجرائم".

وكتب غوتيريس على تويتر: "لا شيء كان سيجعلني مهيّأً لحجم الأزمة ومدى المعاناة التي رأيتها". وتابع: "استمعت إلى شهادات مفجعة من اللاجئين الروهينغا ستبقى معي للأبد".

ويعيش اللاجئون أوضاعاً معيشية مأساوية، في ظلّ تجاهل قضيّتهم، وغياب الحلول الجدية لإنهاء معاناتهم.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الاجتماع السنوي لهيئة أمناء الإشراف على مؤسَّسات السيّد فضل الله الذّكرى السنويّة الثامنة لرحيل السيّد فضل الله في الدنمارك الإمام الصّادق(ع).. إمام العلم والحوار منبر الجمعة: 29 شوّال 1439هـ/ 13 تمّوز 2018م إيرلندا تقاطع المستوطنات الصهيونيّة علاقتنا باردة.. ماذا أفعل؟ السبت أوّل أيّام شهر ذي القعدة 1439 فوز مصوّر بوسام شرف من ألمانیا مؤتمر حول الاجتهاد الإمامي في برمنغهام عيناتا تحيي ذكرى غياب المرجع فضل الله الوقت في حياتنا.. ثقافة ومسؤوليّة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر