اليوم: الخميس5 ذو الحجة 1439هـ الموافق: 16 اغسطس 2018

لقراءة اجتهاديَّة جديدة تستند إلى مقاصد الإسلام الإنسانيَّة والأخلاقيَّة

رعى العلامة السيّد علي فضل الله الورشة التي أطلقها مركز دعم الأسرة في مجمع الإمامين الحسنين(ع)، تحت عنوان "التأهيل والإرشاد الزوجي"، بحضور حشد من المهتمّين.

وألقى سماحته كلمة أكَّد فيها أهميّة هذه الورش والدّورات في بناء الأسرة التي تمثّل النّواة الأساسيّة للمجتمع، معتبراً أنّه لا يمكن بناء هذا المجتمع بناءً صحيحاً إن لم يكن على قواعد متينة وأسس واضحة وصلبة تؤمّن له الحماية والوقاية من كلّ العواصف والتداعيات التي قد تصيبه.

وأضاف: "مسؤوليّتنا في هذه المرحلة الّتي تعاني فيها الأسر تحديات ومشاكل كثيرة، أن نتطرّق إلى الأسباب الحقيقيّة التي أدت إليها، وأن نعالجها معالجة دقيقة".

وانتقد سماحته طريقة اختيار الشّريك التي تتمّ بعيداً من المعايير الصحيحة والعلمية والموضوعية من كلّ الجوانب، ما يترك آثاراً سلبيّة في الزواج لاحقاً، تؤدّي إلى الطلاق والمشاكل، حيث الاعتبارات غالباً للشّكل أو الموقع، مما قد يزول ويتبدَّل، ما يجعل الحياة الزوجيّة عرضةً للاهتزاز.

ودعا الزّوجين إلى وعي أهداف الحياة الزوجيّة، وإلى عدم التواضع عند تحديدها، محذِّراً من أن تتحوّل الحياة الزوجية إلى صيغة لمصالح متبادلة بين الزوجين.

وعدَّد سماحته العوامل الكثيرة التي تدخل على خطِّ العلاقة الزوجيّة، وتساهم في تعقيد الأمور، وتترك آثارها في هذه العلاقة، ما يتطلَّب أخذها في الحسبان عند تقديم أيِّ معالجات حقيقيّة للمشكلات الأسرية، حيث المهم وضع آليّات واضحة لمعالجة أية مشكلة.

وأشار إلى أنَّه لا بدَّ من فهم منطلقات الإسلام التي يعتبرها البعض ظلماً أو نقطة ضعف فيه بسبب بعض الفتاوى الفقهية، معتبراً أنَّ كثيراً من الفتاوى إنما هي اجتهادات قد تتغيَّر وتتبدّل كما تبدّلت فتاوى واجتهادات سابقة، داعياً إلى ضرورة تفعيل حركية الاجتهاد وتعزيزها، وقراءة النصوص قراءة جديدة تأخذ بالاعتبار قيم الإسلام ومقاصده الأخلاقيّة والإنسانيّة، وما يعانيه المجتمع من مشاكل وتداعيات قد أصابته.

ثم تحدَّث مدرّب التنمية البشريّة الأستاذ مصطفى بيرم، وكانت محاضرته تحت عنوان "مهارة اختيار الشّريك".

وفي الختام، قدَّم سماحته درع المؤسَّسة لبيرم.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ماذا أفعل عند انتقالي إلى سكن جديد؟ فضل الله: لتجاوز السّجال حول الحصص إلى السّجال حول البرامج في أيّ سنّ نربي الولد جنسيّاً؟ فضل الله: لتضميد الجراح وإعادة سوريا قويّة وموحّدة الإيمان بالملائكة من صفات المؤمنين ما هي حدود علاقتي بالآخرين؟ 28 ذو القعدة 1439هـ/ 10 آب 2018م سأحجّ هذا العام.. بماذا تنصحونني؟ الأحد أوّل أيّام شهر ذي الحجّة فضل الله: الحوار مع الفاتيكان مهمّ لبنانياً ودينياً سحب الجنسيّة يثير مخاوف المسلمين في الهند
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر