اليوم: السبت12 محرم 1440هـ الموافق: 22 سبتمبر 2018

ستر الشعر بالباروكة؟

استشارة..

ابنتي تريد التخصّص في الجامعة، ويشترط عليها عدم ارتداء الحجاب، كما يشترط نزعه في مكان عملها. فهل من مخرج شرعيّ لهذه المسألة؟

وجواب..

الحلّ لمثل هكذا معضلة، أنّه يمكن لها أن تستبدل بالحجاب وستر شعرها، باروكة داخل الحرم الجامعيّ، مع الحرص على ستر باقي الجسد، وعند انتهاء الدوام الجامعي، تعيد وضع الحجاب. وعليها استشارة محام لمقاضاة الجامعة وإلزامها بالسماح لها بالحجاب، ولا يجوز نزع الحجاب مادامت غير مضطرّة للعمل. وأما إذا كانت مضطرّة له، فيمكن لها لبس الشعر المستعار "الباروكة" وتستر شعرها الطبيعي به، مع تغطية الرقبة وسائر الجسد بشكل طبيعيّ.

فما تقدّم ما حالات اضطرارية للفتاة، ويستلزم من ذلك وقوع الضّرر عليها، فتستر شعرها بالباروكة، وليس لها ذلك في الحالات الاعتياديّة.

***

مرسل الاستشارة: ..........

نوعها: دينيّة.

المجيب عنها: العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)/ استفتاءات.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ذكرى عاشوراء في مختلف دول العالم الحياة ساحة امتحان واختبار فضل الله: لغة الحوار تقودنا إلى بلدٍ يمكن أن يكون نموذجاً في التعايش أبو كسم: الخطر الداهم يقتضي التضيحة والتواضع من الجميع أبو المنى: سياسة الكيد وإثارة الأحقاد لا تبني وطناً إطعام الطعام عن روح الإمام الحسين(ع) فضل الله في مجلسٍ عاشورائيّ في قرية بنهران تكريم الفقيه آية الله السيّد عبد الرؤوف فضل الله (قده) في عيناثا المبادرة إلى فعل الخير دليل الإيمان منبر الجمعة: 4 محرم 1440هـ/ 14 أيلول 2018م السيّد جعفر فضل الله: هل يغيّرنا الحسين(ع)؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر