اليوم: السبت9 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 17 نوفمبر 2018

دور المؤمنين في نشر الإسلام في عصر الغيبة

في النّدوة الّتي أقامتها الجماعة الإسلاميَّة في أميركا وكندا حول "دور المؤمنين في نشر الإسلام في عصر الغيبة"، كانت كلمة لسماحة السيِّد جعفر فضل الله عبر السكايب، تحدَّث فيها عن هذا الموضوع.

بدايةً، لفت سماحته إلى أنَّ اختلاف التوقيت بين بيروت وديترويت، أضفى جماليَّة مميَّزة لم يشعر بها قبلًا، حيث استمرّ اللّقاء من ٣:٣٠ حتى ٥:١٥ قبيل فجر يوم السبت (٢٧-١٠-٢٠١٨).

وقد ركّز سماحته في الكلمة على أنَّ الدعوة الإسلاميّة بدأت بالكلمة والنّموذج معًا، قائلاً: "هكذا استطاع المسلمون التّأثير والاجتذاب"، لافتاً إلى أنَّ النّموذج كثيراً ما يسبق الكلمة، وعندما يرى النّاس النّموذج، يطلبون معرفته.

وأشار سماحته إلى أنَّ الميديا والسياسة ومراكز الدراسات في عصرنا، عملت على تسويق نموذج مشوَّه عن الإسلام والمسلمين، مبيِّناً أنّ مسؤوليّتنا هي تقديم النموذج الأصيل في المقابل، وهذا ما يتطلّب جهدًا مضاعفًا.

وأضاف بأنّ كلّاً منا يبرز إلى مجتمعه بصورتين: صورة عن نفسه، وصورة عن رسول الله (ص)، بحيث يرى الذين لا يعرفون الرّسول صورته من خلال كلّ مسلم.. وهذا يحمّلنا مسؤوليّة أن لا نسيء بسلوكنا إلى تلك الصورة، موضحًا أنَّ هناك أمورًا ثلاثة يتطلّبها تقديم النّموذج:

١ـ الانخراط في مجالات الحياة بوعيٍ لما فيها.

٢ـ الحفاظ على الهوية والقيم الإسلاميّة في سلوكنا.

٣ـ امتلاك أدوات التأثير الذاتية والتقنية، لافتاً إلى أنَّ الاهتمام بتجانس الجماعة والعمل الجماعي يقوّي النموذج.

كما أكّد أنَّ مسؤوليّتنا في عصر الغيبة لا تختلف عن مسؤوليّتنا في عصر الحضور، وهي تجسيد الإسلام بكلّه في سلوكنا في كلّ مجالات الحياة.

واختتمت النّدوة بحوار مفتوح من الحضور.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض العلّامة فضل الله خلال تأبين الراحل الحاج كاظم عبد الحسين محمد
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر