اليوم: السبت9 ربيع الأول 1440هـ الموافق: 17 نوفمبر 2018

الزّوجة والمهام المنزليّة

استشارة..

ما رأيكم بمن يقول بأنّ تربية الأطفال والاهتمام بشؤون المنزل وتدبيره، يأتي في صورة شرط يتضمّنه عقد الزواج، وأنّ حقّ الزوج على زوجته هو فقط في حقّه الجنسي الخاصّ؟

وجواب..

ليس هذا شرطاً ضمنيّاً كما يؤكّد ذلك سيِّدنا السيِّد الخوئي (رحمه الله)، لأنَّ العُرف العام هو أن تقوم المرأة بهذه الأعمال طواعيةً وتبرّعاً، فهي لا تشعر في قيامها به كما يشعر العامل تجاه صاحب العمل، بمعنى الإلزام الذي ينبع من اشتراطه عليه، بل بلحاظ الواقع العام الذي يجعل الزّوجة تخلص لزوجها فتخدمه وترعى شؤونه. لذلك، فإنَّ العُرف العام هو أن تقوم الزّوجة بهذه الأمور من باب إخلاصها لزوجها وبيتها، تماماً كما يقوم الزوج في ما لا يجب عليه من الرّعاية الخارجة عن الحدود الإلزاميّة.

إلّا إذا كانت هناك قرائن خاصّة أو شروط أو أحاديث تسبق العقد، بحيث كان العقد مبنيّاً على هذا في التفاهم بين الزّوجين، أو في عرف خاصّ من النَّاس، بحيثُ يفهَم معنى الإلزام عندما تقول: «زوّجتك نفسي»، أو ينشئ الوكيل الزواج بأن يقول: «زوّجتك موكلتي»، كما لو قال: «بشرط أن تكون ملتزمةً بكلِّ الأعمال التي تقوم بها الزوجة في البيت».

ولعلّنا نستوحي من الآية القرآنية التي تتحدّث عن وجوب دفع الأب الثّمن للأمّ المرضعة، وهي قوله تعالى: {فإنْ أرضعْنَ لكنَّ فآتوهنَّ أجورهنَّ وأْتمروا بينكم بمعروف} (الطلاق: 6)، أنَّ الزواج في الإسلام لا يجعل الإرضاع شرطاً ضمنياً تلزم به المرأة، وإلاَّ فلو كان الأمر كذلك، لما جاز للأمّ أن ترفض إرضاع ولدها، مع أنَّ مسألة الإرضاع هي من المسائل العُرفية التاريخية في كلّ المجتمعات في علاقة الأمّ برضيعها، لذلك نقول إنَّ هذا ليس شرطاً ضمنياً، لأنَّ في العقد الواقع الخارجي، ليس أن تقوم المرأة بالعمل بذهنيّة الالتزام العقدي، بل بذهنية الالتزام الطوعي الإنساني.

***

مرسل الاستشارة: ..................

نوعها: اجتماعيّة.

المجيب عنها: العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رض)، من كتاب "فقه الحياة".

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن قيام المرأة بنشاطات رياضيّة.. هل من إشكال؟ الإمام العسكريّ (ع): بعضٌ من سيرته ووصاياه أريد الزواج بشابّ أصغر مني! المبرّات تدرّب على استخدام دليل التميز المؤسّسي جدلٌ حول تلاوة القرآن وإعادة رفع الأذان باللّغة التركيّة فضل الله: العربدة الصهيونيَّة من دون ردٍّ ولَّت إلى غير رجعة اجتماع "الرؤية الاستراتيجيّة لروسيا والعالم الإسلامي" في داغستان منبر الجمعة: 1 ربيع أول 1440هـ/ 9 تشرين ثاني 2018م مسؤوليَّة مواجهة الانحراف. فضل الله: نحذِّر من سياسة تخويف الطوائف بعضها من بعض العلّامة فضل الله خلال تأبين الراحل الحاج كاظم عبد الحسين محمد
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر