اليوم: الثلاثاء11 ربيع الثاني 1440هـ الموافق: 18 ديسمبر 2018

ألمانيا: مؤتمر الإسلام.. دعوات وتباينات

بعد يومين من النقاش الساخن، وخصوصاً بين مسلمين محافظين وليبراليين، انتهت النسخة الجديدة من مؤتمر الإسلام، تحت إشراف وزير الداخلية زيهوفر، بنداءات لتعميق الحوار بين المسلمين، وكذلك بخلافات حول تمويل المساجد وتأهيل الأئمة.

وانعقد المؤتمر هذه المرّة تحت إشراف وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر. وشهد خلال يومين من انعقاده نقاشات ساخنة بين جمعيات وروابط إسلامية محافظة، وشخصيات وجمعيات إسلامية معتدلة أو ليبرالية.

وتناول مؤتمر الإسلام هذا العام ملفّاً شائكاً، تمثّل في طرح تصوّرات عن كيفيّة ممارسة المسلمين لدينهم، ووفق مفهوم ينطلق من واقع الاندماج في المجتمع الألماني، أي بمفهوم التناغم مع قيم المجتمع ومفاهيمه، والتي يضمنها الدستور الألماني أو القانون الأساسي للدولة الألمانية، ذلك الدستور الذي يضمن لكلّ شخص وجماعة أو طائفة دينية حق ممارسة شعائرهم الدينية ويحميهم قانونياً.

وكان وزير الداخلية زيهوفر قد وعد في كلمته يوم أمس الأربعاء بدعم الجالية المسلمة ومؤسّساتها مادياً ومعنوياً فيما يخصّ الاندماج، مقابل استقلاليتها ومنع تأثير الخارج فيها.

في حين يناقش البرلمان الألماني اليوم الخميس مشروع قرار تقدَّمت به كتلة حزب الخضر، ويتضمّن طلباً للحكومة الاتحادية أن تقوم بدراسة وفحص برنامج تعليمي لإعداد أئمة مساجد في ألمانيا بدلاً من "استيرادهم" من الخارج.

للمرّة الرابعة يعقد "مؤتمر الإسلام" في ألمانيا، بمشاركة علماء ليبراليين، وجّه بعضهم انتقادات للاتحادات الإسلامية المحافظة، التي اقتصر حضور المؤتمر عليها في السابق، بينما طالب حزب الخضر بالاعتراف الرسمي بالإسلام في ألمانيا.

وطالبت غورينغ – إكارت، رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب الخضر المعارض، ببداية جديدة لهذا المنتدى، مشدّدةً على وجود "حاجة أيضاً إلى تقديم مقترحات محددة للاعتراف بالطوائف الإسلامية".

غير أن رئيسة الكتلة البرلمانية للخضر، وضمن تصريحاتها لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، شككت في مستوى نتائج المؤتمر، معربةً عن وجود "مخاوف من الاضطرار إلى استهلاك الكثير من وقت المناقشات في سبيل تهدئة الأجواء المتوترة"، وذلك في إشارة إلى طبيعة المشاركين الذين يتبنّون مواقف متابينة حول تصوّراتهم عن الإسلام في ألمانيا.

ناشطون اعتبروا أنّ الكثير من الشباب المسلم في ألمانيا لا يرى نفسه ممثّلاً من قبل الجمعيات الإسلامية، وخصوصاً بسبب ما وصفوه بالتدخل الخارجي، وآخرون قالوا بأن على المسلمين أن يلتزموا الدستور الألماني، آملين أن يقوم الشباب المسلم بدروه المسؤول والفاعل في المجتمع.

يذكر أنّ "مؤتمر الإسلام" في ألمانيا أعلن عن انعقاده لأوّل مرّة في العام 2006، وهو المنتدى الحواري الرئيس للحكومة الألمانية مع المسلمين في ألمانيا، ويلتقي من خلاله المسلمون الألمان مع ممثلين للحكومة والولايات والبلديات الألمانيّة.

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن فضل الله: لتأصيل مفاهيمنا الدينيَّة قبل الشّروع في الإصلاح القاعدة الإسلامية في الحكم على الآخرين منبر الجمعة: 7 ربيع الثاني 1440هـ/ 14 كانون الأول 2018م هل ينفق الزّوج على زوجته العاملة؟! فضل الله: العمل بالقوانين في المغتربات جزء من الالتزام الإسلاميّ أفقد الثِّقة بالإسلاميِّين! بين المولد والميلاد محطّات مشعّة وقيم حضاريّة مستلهمة ولدي يريد الزّواج بأجنبيّة! 29 ربيع أول 1440هـ/ 7 كانون أول 2018م الغضب مصدر الشّرور السبت أوّل أيّام شهر ربيع الثّاني 1440
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر